Monday 3rd January, 2000 G No. 9958جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,رمضان 1420 العدد 9958



مدير عام المختبرات ومراقبة الجودة في وزارة التجارة لـ الجزيرة
رفضنا العديد من الإرساليات المخالفة للمواصفات السعودية
جولات تفتيشية يومية على المحلات والأسواق
لا نجيز أي غذاء إلا بعد فحوص وتحاليل دقيقة

حوار: رياض العسافي
* أكد مدير عام المختبرات ومراقبة الجودة في وزارة التجارة الدكتور حمد بن عبدالحميد العوفي على صلاحية الإدارة في رفض العديد من الارساليات المخالفة للمواصفات القياسية السعودية، وذكر العوفي في حديثه الخاص لصحيفة الجزيرة ان هناك 9 مختبرات لمراقبة الجودة النوعية في منافذ المملكة والمواني البحرية فضلا عن اقسام تابعة للمختبرات في المطارات والساحات الجمركية.
كما تطرق العوفي الى العديد من النقاط خلال الحوار التالي,.
* ما هي مهام الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة؟
تقوم وزارة التجارة من خلال الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة ومختبراتها المنتشرة في منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية بالرقابة والفحص وتحليل المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الاخرى المستوردة تنفيذا للأمر السامي الكريم رقم 7/506/م وتاريخ 28/3/1406ه باستثناء السلع التي تختص بها مختبرات الامن العام بوزارة الداخلية وبعض السلع الزراعية والحيوانية المناط بأمرها الى المحاجر الزراعية والبيطرية بوزارة الزراعة والمياه حسب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 50 وتاريخ 17/3/1410ه وذلك لغرض الفسح الجمركي، وهذه المختبرات تعتبر الحاجز الأمين الاول لحماية المستهلك من دخول سلع مغشوشة او فاسدة او محرمة او غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية وبالاضافة الى ما تقوم به الوزارة من دور في حماية المستهلك من خلال الرقابة على السلع والمنتجات المستوردة قبل دخولها الى الاسواق فإن الدور الرقابي للوزارة لا يتوقف عند هذا الحد وانما يمتد الى ما هو معروض في الاسواق من سلع مستوردة او منتجة محليا بواسطة مصانع وطنية حيث يقوم مفتشو هيئات ضبط الغش التجاري في جميع انحاء المملكة بجولات تفتيشية يومية على المحلات والاسواق، فهيئات ضبط الغش التجاري تلعب دورا هاما ورئيسيا في الرقابة على الاغذية والسلع الاستهلاكية الاخرى بالاضافة الى تلقي شكاوي المواطنين والتحقيق فيها,ومختبرات مراقبة الجودة النوعية التابعة لوزارة التجارة هي المختبرات المعتمدة نظاما للقيام بجميع المهمات والمسؤوليات الفنية للفحص والتحليل اللازم لتطبيق نظام مكافحة الغش التجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم 2/11 وتاريخ 29/5/1404ه ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار معالي وزير التجارة رقم 1327/3/1 وتاريخ 1/6/1405ه ويستند الى تقاريرها في الحفظ والمصادرة والاتلاف واصدار القرارات والعقوبات من قبل اللجان القانونية والمحاكم المختصة والتي تصل إلى السجن واغلاق المحل والغرامات المالية.
ومن اهم اهداف الإدارة ما يلي:
1) حماية المواطنين من الغش التجاري.
2) متابعة وتطبيق الانظمة والتعليمات والمواصفات القياسية السعودية والخليجية المعتمدة والتعاميم الصادرة من جهات الاختصاص في الممكة العربية السعودية على جميع البضائع المستوردة والمصنعة بالمملكة.
3) وسم المعادن النفيسة الذهبية والفضية والبلاتينية واثبات عيارها الحقيقي ومراقبة التعامل فيها.
4) تمكين النظام العشري للوزن والحجم والطول والمساحة من الاستقرار في جميع انحاء المملكة توحيدا لاساليب التعامل وتسهيلاً للمواطنين اينما تواجدوا بها.
5) تقديم المشورة الفنية للمواطنين من التجار وغيرهم.
6) اقتراح التشريعات الخاصة بمكافحة الغش التجاري والعمل على تطبيق نظام مكافحة الغش التجاري بالمرسوم الملكي رقم 40 وتاريخ 14/8/1381ه وما يطرأ عليه من تعديلات.
7) العمل على تطبيق نظام المعايرة والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي رقم 29 وتاريخ 13/9/1383ه وما يطرأ عليه من تعديلات بالاضافة الى وضع النظم والاشراف على تنفيذها في كل ما يختص بالموازين والمكاييل والدمغ بالمعايرة والتفتيش على سلامة المصنوعات والمعادن النفيسة وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 66 وتاريخ 6/4/1374ه.
8) مراقبة نشاطات هيئات ضبط الغش التجاري واللجان المحلية والمركزية في المملكة.
9) ارشاد المستوردين في جميع الامور ذات العلاقة بمصلحة المستهلك والمستورد على حد سواء.
10) مراقبة جودة ونوعية المواد المستوردة والمصنعة محليا.
11) فحص العينات التي يقدمها المواطنون لإصدار تقارير فنية عنها للارشاد.
رفضنا العديد من الإرساليات
* هل يحق لإدارة مراقبة الجودة ان ترفض اي شحنة تصل الى المملكة غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية؟
نعم,, وقد قامت المختبرات برفض العديد من الارساليات المخالفة للمواصفات القياسية السعودية، كما تصدرت للعديد من حالات الغش والتدليس والتي اذكر منها على سبيل المثال نوعية زيت الذرة المستوردة من بعض بلدان جنوب شرق آسيا واحتواء المنتجات الغذائية على المواد المحرمة مثل دهن الخنزير وجيلاتين الخنزير او الكحول,, الخ وكذلك احتواء نوعية بديل العدس الاسترالي على احماض سيانوجينية سامة.
علامات الجودة
* ما هي شروط الحصول على علامة الجودة للشركات الوطنية؟
تقوم الهيئة العربية السعودية للموصفات والمقاييس بإصدار علامة الجودة حسب متطلبات لائحة علامة الجودة وهي تمنح للمنشآت الوطنية التي تنتج سلعاً مطابقة للمواصفات القياسية السعودية بناء على استيفاء عدد من الشروط وهي:
1) استيفاء متطلبات لائحة علامة الجودة وشهادة المطابقة.
2) وجود مواصفة قياسية سعودية للسلعة.
3) مطابقة السلعة التي تنتجها المنشأة للمواصفات القياسية الخاصة بها.
4) وجود امكانيات الاختبار الكافية في المنشأة لضمان استمرار جودة السلعة.
5) وجود قسم مسؤول عن ضبط جودة الانتاج لدى المنشأة.
6) التزام المنشأة بتقديم جميع التسهيلات اللازمة للهيئة عن اجراء التفتيش وتزويدها بكافة المعلومات عنها بما فيها طرق ضبط الجودة المتبعة فيها والسجلات الخاصة بالانتاج والجودة عند طلبها في اي وقت.
7) التزام المنشأة بدفع نفقات زيارات التفتيش المبدئي وتكاليف اختبار العينات بالهيئة.
8) صحة جميع البيانات التي تقدمها المنشأة للهيئة.
مختبرات في المنافذ الجمركية والمواني البحرية
* يود قراء الجزيرة ان يتعرفوا على مختبرات الإدارة وانواعها والادوار التي يقوم بها كل مختبر؟
يتبع الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة تسعة مختبرات لمراقبة الجودة النوعية في كل من الرياض، جدة، الدمام، حالة عمار، جيزان، سلوى، البطحاء، الحديثة، الجبيل وقد اعتمدت مقرات المختبرات في المنافذ الجمركية والمواني البحرية كما يتبع هذه المختبرات اقسام في المطارات والساحات الجمركية ويمكن ايجاز المهام والمسؤوليات التي تقوم بها مختبرات مراقبة الجودة النوعية بما يلي:
أ) سحب العينات من جميع ارساليات المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية المختلفة والأدوية,, الخ التي يتم استيرادها عبر جميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية أو الاسواق والمستودعات وخطوط الانتاج بالمصانع المحلية وذلك من خلال مجموعات الفنيين المدربين على أعمال المعاينة والفحص وسحب العينات.
ب) الفحص الاشعاعي,, ويتم ذلك في المنافذ الجمركية باستخدام اجهزة الفحص الاشعاعي السريع والاجازة اشعاعيا إذا ثبت تحقيق الحدود الوطنية المسموحة وتأكيد عدم التلوث الاشعاعي، وعند الشك يتم الاحالة الى الفحص الاشعاعي الدقيق في الأقسام المختصة بمختبرات مراقبة الجودة النوعية ضماناً لعدم تسرب أية اغذية غير مأمونة.
ج) الفحوصات الطبيعية الفيزيائية الظاهرية والحسية,, حيث يتم استلام العينات وتصنيفها طبقا للمجموعات النوعية وتحديد الفحوص والتحاليل اللازمة مع ارفاق نموذج الفحص والتحليل المميز للعينة والملاحظات وارشادات توجيه الى الاقسام المختلفة التي يتم الاحالة اليها بعد الفحص الظاهري ومراجعة بيانات البطاقة لغرض التأكد من مطابقة اشتراطات مادة التعبئة وسلامتها والمطابقة من حيث بطاقة الصنف وجميع البيانات المدونة والمرافقة مع التأكد على عدم وجود أية بيانات او ايضاحات مضللة او خادعة ويمكن ايجاز اهم الفحوص المخبرية للتأكد من جودة وسلامة الاغذية كالتالي:
1)اختبارات وفحوص النقاوة: ويتم الفحص لتقدير النقاوة والمقارنة بالحدود الوطنية والعالمية بها بالنسبة للعينة التي يتم فحصها سواء من حيث وجود العيوب او الملوثات والقاذورات والبقايا والاصابات الحشرية,, الخ.
2) الفحص الاشعاعي الدقيق: حيث يتم فحص العينات المحالة من اقسام الفحص الاشعاعي السريع للتأكد واصدار النتائج الدقيقة للفحص متضمنه اما القبول او الرفض النهائي للعينة.
3) أقسام الفحص الجرثومية: حيث يتم الفحص لتقدير العدد الكلي من الكائنات الدقيقة الخمائر، الفطريات، البكتريا,, الخ وكذلك الكشف عن التلوث مثل مجموعة الكوليفورم وميكروب القولون النموذجي E.COLI اضافة الى الكشف عن الميكروبات الممرضة طبقا لنوعية العينة مثل ميكروب السالمونيلا في الدجاج وميكروبات التسمم الغذائي الاخرى مثل المكورات العنقودية وضمات الكوليرا,, الخ .
د) الفحوص الكيمايئية,, ويندرج تحتها مجموعة من الاقسام المختصة مثل:
1) قسم فحص الزيوت والدهون,, للتأكد من المطابقة وعدم الغش والخلو من المحرمات.
2) قسم الكشف عن المضافات الغذائية وتقديرها كمياً مثل المواد الملونة ومضادات التكتل ومغلظات القوام ومضادات الاكسدة بهدف التعرف على المواد المضافة حيث يتم الرفض عند استخدام مواد غير مسموحة او بكميات اعلى من الحدود المقررة تظاما.
3) قسم الكشف عن المعادن الثمينة,, يتم تقدير المعادن الثقيلة والتأكد من المطابقة لحدود المقارنة تأكيدا لعدم التلوث وسلامة الغذاء وجودته مع عدم وجود أية عناصر ثقيلة ضارة تتعدى الحدود المسموحة والمقبولة عملياً ونظامياً.
4) قسم تقدير بقايا المبيدات الحشرية: حيث يتم تقدير الآثار المتبقية RESIDUE للتأكد من عدم استعمال مبيدات او مواد كيمائية ضارة او ممنوعة وكذلك لضمان التأكد من عدم تجاوز الحدود المسموحة.
5) قسم تقدير السموم الفطرية: حيث يتم الكشف عن السموم الفطرية مثل الافلاتوكسين والتأكد من اجازة العينة وفقا للقواعد والحدود في هذا الصدد قبل صدور القرار النهائي باجازة العرض في الاسواق.
ويستند القرار المخبري باجازة الغذاء والاطمئنان إلى سلامته على اسس اهمها:
1) التأكد من خلال نتائج الفحص والتحليل ان العينة صالحة للاستهلاك الآدمي ومطابقة لدرجات الجودة المقررة نظاما بالمواصفات الملزمة والمراجع المعتمدة مع تحقيق النتائج لجميع متطلبات النوعية.
2) تأكيد الخلو من الممرضات والاجازة ميكروبيولوجيا بالفحص الجرثومي الدقيق للعينات الممثلة احصائيات للارساليات ووفقا للحدود المقررة.
3) الفحص الاشعاعي للتأكد من عدم تلوث العينة واجازتها للعرض بعد ثبوت المطابقة وفقا للحدود الوطنية المقررة.
4) تقدير المكونات الغذائية للمادة او السلعة ومطابقتها لبيان المكونات ببطاقة الصنف ضمان الحدود المقررة لضمان القيمة الغذائية الحقيقية للعينة.
5) تقدير نسبة الهرمونات والمضادات الحيوية في المواد الغذائية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.