Monday 3rd January, 2000 G No. 9958جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,رمضان 1420 العدد 9958



حروف على التماس
تمت,, لم تتم,, وماذا بعد؟!!
حمد الدعيج

عندما تطرح قضية او تظهر على السطح قضية رياضية يجب ألا نجعلها او بالأحرى ندفعها للخروج بها عن مدارها لمجرد الزوبعة والبلبلة,, لاعب يأتي بقدميه الى فريق آخر سواء كان خصما او غيره ليسجل على انه لاعب محترف والاحتراف بنظامه يقف معه في تحرره ذلك,.
ويحاول النادي الآخر لمجرد انه رحل الى فريق خصم ان يسترجعه بأي صورة كانت لكي يفسد الصفقة ويعتبرها إنجازا, الانتماء والإخلاص والبحث عن الذات لا تلوى اذرعتها وأنت لست بحاجة الى مثل هذا,, لماذا؟
يجب البعد عن مثل تلك نحن معشر الكتاب الرياضيين وألا نطبل أو نتشمت بصفقة فشلت او ما الى ذلك, لاعب لا يريد النادي لماذا أبقيه؟ هناك البديل العشرات فعندما تريد من لاعب تقديم مستوى فني راق داخل الميدان يجب ان تراعي نفسيته وان تقرأ ما وراء أفكاره وماذا يريد لكي يلعب بنفسية هادئة؟.
إذاً لماذا هذه الزوبعة المختلقة لأجل هذه الصفقة مع لاعب تمت ام لم تتم؟ هذه أندية لها لعبة خاصة لا تعيها كثير من الأقلام التي تمارس التحرش والتعمية.
حري بتلك الأقلام البعد عن تلكم المزالق وان تكون فلاتر تصفية الأمور للأندية ولا تكون عود ثقاب فالثقافة ترتقي بعقلية الكاتب لتكون نظرته أبعد مما يراها الآخرون.
اللاعب بنظام الاحتراف الحالي قد تراه اليوم مع ناديك وغدا مع النادي الآخر,, للبحث عن مصلحته ومستقبله هذا هو نظام الاحتراف عزيزي الكاتب هل انت كاتب محترف؟! بالطبع لا,, لم نصل معشر الكتاب هنا الى الاحتراف ماعدا الصّحفيين الذين يديرون الجريدة قد يكون! ولكن الكتاب الرياضيين او غيرهم لم يصلوا الى الاحتراف بالطبع,.
فالكاتب لديه وظيفة رسمية أخرى,, ولكن اللاعب ليس لديه إلا وظيفته التي احترفها وهي لاعب كرة فنظام الاحتراف لدينا وقف مع اللاعب حتى لا يكون ليمونة تعصر ومن ثم ترمى لتهيل عليها الأيام غبار النسيان!!
دعوا اللاعب يختار مساره,, فحتى لو رميت له طعما اليوم غدا يطير الصقر الى حيثما يريد عندما يرى انه بحاجة الى ذلك.
إذاً قد تكون تلكم الفعلة كبح جماح لاعب لفترة مؤقتة ومن ثم يعاوده الحنين الى الرحيل ليبحث له عن مكان آخر يستأنس فيه,, كما الصقر اذا برقعته ووضعت أمامه الطعم ومن ثم رفعت برقعه تجده يستأنس لذلك وبعد ان ينتهي ينتفض يريد ان يحلق الى حيثما يريد,, إلا ان العقد التي في قدميه تقيده,, وبعد ان تنحل تلكم العقد يبرقع أو ينطلق!!
عموما ارفعوا أقلامكم عن قضايا احتراف اللاعبين فلهم نظام يحميهم,, ويحمي الأندية فلا داعي للشوشرة ولا داعي للفزعة مع فريقك بتلكم الصورة الساذجة ارفعوا أقلامكم الى حيث السلام والود والوئام وافتحوا لقلوبكم أشرعة الأمل والضوء والبياض والله المستعان.
حرف الحرف
قال لي صاحبي: والله يابومشعل اعتقد لا النصراويين راضين عليك, ولا حتى الهلاليين فقلت له: أفا,, أفا يرضى يااخي من يرضى ولايرضى من لايود الرضا فما يمليه علي ضميري سوف اكتبه,, وأرى كلامك ياأخي فيه افتراء فعزوتي الأصفر يخلع علي رداء الرضا والود دائما ولله الحمد,, وعديقي الأزرق يخلع علي رداء الود,, والاحترام ولله الحمد, والله المستعان.
ظرف الحرف
* التريكي,, بهجا,, صايب,, المهلل,, الشهري,, وماذا بعد؟ مجموعة من المهرة,, الذين ركبوا أسنة الشهرة والإبداع.
* الأهلي الفريق الذي أراهن دائما على تفوقه فهو فريق متكامل,, وخلفه كوكبة من المخلصين.
* الاتحاد الفريق الذي يحاول الوصول الى قمته التي هبط منها واعتقد ان هذا الشيء مؤقت,, لأن الفريق بدأ يعمل لذلك.
* الطائي,, انبذوا ذكرى السنين العجاف واطمحوا الى الأفضل فلديكم الأفضل وبوارق الأمل سوف تلوح هكذا أرى ياعزوتي وطربتي .
* ما أجمل التسامح,, والود,, ونشر المحبة والسلام في هذا العالم الفسيح,, فعندما أقول الفسيح آمل من البعض أن يخرج بعالمه الى العالم الأرحب دونما قوقعة ذاتية فكرية!!
* وأن يبعد عنه الإكتئاب والتوحش الفكري!!
عزف الحرف

المحبة والتسامح والسلام
مطلب للناس في هذا الزمن
الخلق,, والطيب وافنان الكلام
والتعامل والتجانس والشجن
يارهيف الحس ياخصم الظلام
ياصباح الود ياخيل ورسن
ما عليك اليوم في الدنيا ملام
دام قلبك ماغشا جفنه وسن
احتمال الوقت يعطيك الوئام
واحتمال الوقت يبني لك سجن
عزفها قافية ابومشعل
عُرف الحرف
الزجاج المكسور ليس كما الحائط المنهدم!!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.