Monday 3rd January, 2000 G No. 9958جريدة الجزيرة الأثنين 26 ,رمضان 1420 العدد 9958



عذاريب
خنبقة القرن!!
عبدالله العجلان

مادام العالم يتغنى بانجازاته بمناسبة حلول القرن الواحد والعشرين فنحن بدورنا نبادلهم التغني بأحسن منه,, ليه لا,,؟!
*طبقنا نظام الاحتراف على اصوله وحققنا فوائده دون مشاكل ودوخة رأس,,!
*لدينا قوانين عالمية وبرمجة دقيقة جدا لمسابقاتنا,,!!
*نحن اصحاب فكرة المربع الذهبي,, لذلك ارسلت دول كثيرة وفوداً وخبراء للاستفادة من تجربتناولم تتردد لحظة واحدة في تطبيقه,,!!
*انديتنا تمول نفسها ذاتياً عبر مجالات استثمارية وفق احدث وافضل الاساليب الاقتصادية المطابقة لمواصفات ومقاييس منظمة التجارة الدولية,,!!
*اكتسحنا الكثيرين بميدالياتنا الذهبية في بطولات العالم القارية والعالمية,,!!
*نعرف كيف نختار المدربين ونتعامل معهم,, نمتص عقولهم وخبراتهم ولاندعهم يضحكون علينا و (يلهفون ) فلوسنا,, بالمناسبة المغرضون والحاقدون يقولون اننا اكثر دول العالم تعاقداً و (تفنيشاً) للمدربين,, حسبي الله عليهم,,!!
*مجالس ادارات الاندية يتم ترشيحها بالانتخابات السليمة والصحيحة 100%!!
*العقول الادارية المشرفة على منتخباتنا الوطنية تملك القبول والخبرة والتأهيل,,!!
*الكرة في هولندا والصين لم تتطور الا بعد الاستعانة بخدمات الغشيان وفؤاد انور,,!!
*العقوبات عادلة ومنصفة لاتفرق بين الالوان ولاتميز الكبار عن الصغار!!
*براءة اختراع ان (الحكام بشر) مسجلة باسمنا,,!!
*مقولة ان لم تكن معي فانت ضدي,, دخيلة علينا وغير معمول بها لدينا,,!!
قل غيرها
مع تسارع وتسجيل الاخفاقات الطائية (القياسية) كماً وكيفاً,, وفي الوقت الذي تزايدت فيه امواج الغضب واتجهت الاتهامات بعنف نحو ادارة الطائي طالب الرئيس راشد المطير جماهير ناديه بعدم تصديق ماينقله المراسلون عن اوضاع فريق الطائي فكلها افتراء وتجن ومغالطات معروفة اهدافها واصحابها المندسون المرضى,, ويمضي ليؤكد ان الطائي بخير وصحة وعافية,,!!
هكذا يقول,, وكأني به يريد من الزملاء المراسلين على الرغم من انهم لم يكشفوا كل الحقائق كاملة ان يقلبوا ستة الاهلي الى فوز صريح ومستحق للطائي,, ان يمتدحوا تصرفات ادارته بتسريحها لستة مدربين خلال اقل من عامين,, ان يغضوا الطرف عن هروب نجوم الفريق ومشاكل اللاعبين وتطنيش الشباب والغاء عقود المحترفين وعدم الانتظام بالتدريبات ونقل مباراة الاتحاد من حائل الى جدة دون مبرر,, ان يسكتوا على فضيحة التفريط والتنازل عن النجم الدولي الشاب صالح الصقري ومن ثم عدم الاستفادة من ملايين انتقاله وزميله الدولي محمد الدعيع,, ان يصفوا كسل تحركاتهم وفوضوية اختياراتهم للاعبين غير السعوديين بالدهاء والحيوية والصفقات الناجحة,, ان ينقلوا الطائي من ذيل القائمة الى المقدمة,, ان يغيروا النتائج الوخيمة والنقاط المخجلة البائسة الى اخرى رائعة ومذهلة,,!!
راشد,, من حقك ان تدافع عن نفسك وعن ادارتك كما لايحق لمن هو خارج مجلس الادارة التدخل بشؤونكم وفرض الوصاية عليكم,, لكن مادامت نتائج فريق الطائي بهذا الشكل المتدهور والاخطاء المكشوفة تتراكم يوماً بعد الآخر والتدابير هاهي تتجه من سيء الى اسوأ,, كان حريا بك ألا تضع نفسك في هذا الموقف المحرج او ان تكون شجاعا وصادقاً فتعترف بالحقيقة وتتحدث عن الواقع لا ان تقول كلاماً عائماً ومتناقضاً لايقره العقل ولايقبله المنطق,,!!
ماجد وأكذوبة الألقاب
فجأة اصبح ماجد عبدالله لاعب القرن الأوحد,,!!
كيف واين ومتى ولماذا,,؟! لا أحد يستطيع الاجابة ,, وكل الذين يتداولونه بغباء وبكثرة هذه الايام لم يعرفوا او يعتمدوا على الجهة الرسمية التي منحته هذا اللقب,,؟!!
العملية ومافيها ان وكالة الانباء الفرنسية قامت في الفترة الاخيرة ببث تقارير متتالية لابرز نجوم القرن ولم ترشح احداً منهم ليكون لاعب القرن سواء علىمستوى بلده او القارة التي ينتمي اليها او على الصعيد العالمي لانها اي الوكالة الفرنسية لم تقم باجراء كهذا ولم تنقله عن مصادر وجهات موثوقة كما انها غير مخولة اساساً لمنح اللقب وتسميته للاعب بعينه,, وعلى ضوء التقرير الخاص بماجد عبدالله اعتقد احدهم اوبالاحرى نقل التقرير خطأ وصاغه على مزاجه ونشره في صحيفته على انه اختيار او ترشيح لماجد وحده بينما مضمون التقرير لم يشر ابداً لهذا اللقب,, فما كان من (الببغاوات) اياهم الا ان تناقلوه بمنتهى السذاجة والاعتباطية علماً بان الوكالة بثت تقريراً مماثلاً قبل ذلك بأيام عن محمد الدعيع والذي سبق ان نال لقب حارس القرن اسيوياً ورسمياً من اتحاد الكرة الاسيوي وتم تكريمه العام الماضي مع زميله الهويدي من قبل الاتحاد الدولي (الفيفا) بالمانيا مع عدد آخر من نجوم الكرة الحاصلين على القاب لاعبي القرن لدى سائر قارات العالم,,!!
نعم ماجد عبدالله افضل مهاجم مر على تاريخ الكرة السعوديةواكثر لاعب سعودي احرز اهدافاً لمنتخب بلده,, ونتمنى ان ينال هو وغيره من نجومنا السعوديين احسن الالقاب ,, لكن هذا لايكفي ولايبرر انتزاع الالقاب عنوة وتوزيعها والترويج لها وفق اهوائنا وحسب رغباتنا وعواطفنا,, اذ لابد من الاستناد على مرجعية رسمية ومعنية بهذا الشأن,,خصوصاً ان التاريخ يخبرنا ان كثيرا من الالقاب المتداولة صحافياً وجماهيرياً لا اساس لها من الصحة وغير معروف مصدرها ومناسبتها,, ومعظمها عبارة عن القاب وهمية دعائية نضحك بها على انفسنا قبل ان نقنع بها الآخرين,,!!
عموماً,, لغة تسفيه العقول وتشويه صورة نجومنا بأكذوبة الألقاب (الفشنك) لغرض المشاحنة وتكريس آفة التعصب الممسوخ,, تظل تعرية لوجوه مازالت تكتب وتعمل صحافياً علىطريقة ملاسنات (الحواري) وغوغائية المشجعين,,!!
غرغرة
*صحيح ان النصر استفاد من بطولة اندية العالم قبل ان تبدأ,, لكننا نريد منه المزيد بما يتفق مع حجم ماقدم له من بذل ودعم رسمياً واعلامياً وجماهيرياً تماماً كما لوكان منتخبنا الوطني الاول في واحدة من البطولات المهمة,,!!
*حتى العالمي اللامع الجنرال يوردا نسكو قد يتحول مع مرور الوقت الى مدرب فاشل لايفقه شيئاً في تدريب الهلال,, الايام بيننا وسترون,,!!
*بدون العمل الشاق والتحركات السريعة الادارية والمبادرات الجماهيرية وربما التضحيات لن تتمكن ادارة الطائي لوحدها من ايقاف مسلسل الانهيار,,!!
*اذا كانت مشكلة الالفية الجديدة قد عدت على خير بالنسبة لاجهزة الكمبيوتر فمن المؤكد انها مازالت جاثمة على ممارسات وعقول كل من يرفض حقيقة التغيير,,!!
*الفعل الاجتماعي فن جميل ونادر لايجيده سوى الجبلاويين.
*حينما تلجأ لاستخدام نظرية (من يقول للثور انا عنتر) ستكون اول المنهزمين لامحالة,,!!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.