Wednesday 5th January, 2000 G No. 9960جريدة الجزيرة الاربعاء 28 ,رمضان 1420 العدد 9960



الحركة الثقافية

الهويمل:
يبقى الكتاب رغم الفضائيات والإنترنت
*بريدة سليمان الفندي:
في هذا العصر الذي اصبح فيه العالم كما يقولون قرية صغيرة والذي طغت فيه وسائل المعلومات، خشينا ان يكون الكتاب ولّى عصره ولم يعد خير جليس الا ان الدكتور حسن الهويمل نفى ذلك واثبت بقاء الكتاب رغم ظهور الكثير من وسائل الترفيه والتثقيف، حيث يقول سعادة الدكتور: الكتاب واحد من اهم مصادر الثقافة والتكوين المعرفي وسيظل الاهم على الرغم من وجود مصادر ثقافية جديدة.
اللاهثون وراء الفضائيات والراكضون خلف الانترنت لن يؤثروا على قيمة الكتاب ودوره وانما سيؤثرون على انفسهم بانقطاعهم عن اهم مصدر معرفي, لقد نشأت وسائل ترفيه وتثقيف وكلما ظهرت وسيلة جديدة هبّ الخيرون يتساءلون عن الوسائل السابقة، فظهرت الصحافة، فخاف الناس على مركز الكتاب، وظهرت الاذاعة، فزاد خوف الخيرين على قيمة الكتاب، وظهر المسرح، فقطع الجميع واكدوا بتأخر قيمة الكتاب، وظهرت السينما، فلم يتردد احد في ان هذه هي القاضية، وظهر التلفاز فقيل ما قيل، وظهرت اشياء اخرى ولكن يبقى الكتاب.
***
وفاة الكاتب الفرنسي روجيه فريسون روش
* باريس أ, ش, أ:
فقدت الاوساط الثقافية والفكرية الفرنسية واحدا من ابرز كتابها هو الكاتب الفرنسي روجيه فريسون روش بعد ان اثرى الحياة الثقافية الفرنسية على مدى اكثر من نصف قرن.
وقد توفى روش بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الثالثة والتسعين عاما وكانت كتاباته تتميز بحس مرهف في تصوير الطبيعة والمشاعر الانسانية لتحظى اولى اعماله الادبية الحبل والخدمة الكبرى عام 1952م بنجاح جماهيري كبير واشادة نقدية.
***
رسائل حربية في ثياب إنسانية
* القاهرة مكتب الجزيرة:
ضمن سلسلة أدب الحرب التابعة للهيئة العامة للكتاب صدرت رواية جديدة بعنوان عزيزي طه للأديب رجب سعد السيد وهي رواية تسجيلية في هيئة عدد من الرسائل التي يبعث بها المؤلف الى طه تلك الشخصية المحورية للعمل والتي تدور حولها الأحداث.
وتختتم الرواية بعدد من الملاحق يقول عنها المؤلف انها قد تلقي الضوء على جوانب من الرسائل والمكتوب في الرواية التي تتناول الحياة الإنسانية لشخصية رجل حرب والعلاقات الاجتماعية التي تضفي على الرواية بعدا هاما.
***
تاريخ فتح العرب لمصر
في إطار تقديمها للأعمال التاريخية الهامة أصدرت مكتبة الأسرة التابعة لمهرجان القراءة للجميع طبعة جديدة من كتاب فتح العرب لمصر للمؤلف د, الفريد, ج, بتلر, ومن ترجمة محمد فريد أبو حديد، يتناول الكتاب عبر ثلاثين فصلا فتح العرب لمصر بدءا من خروج هرقل وفتح الفرس للشام ومصر ودعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفتح العرب للشام ومسيرة العرب الى مصر وحصن بابليون والسير الى الاسكندرية وحوادث القسطنطينية وانقضاء حكم الروم بمصر، والحكم الإسلامي، والكتاب يعتبر سياحة فريدة في تاريخ فتح العرب لمصر.
***
مواقيت البهجة
عن الهيئة العامة لقصور الثقافة وضمن سلسلة اصوات أدبية صدرت مجموعة قصصية جديدة للأديب القاص عزت القمحاوي بعنوان مواقيت البهجة تضم 12 قصة قصيرة تدور في أجواء إنسانية شديدة الرقة والعذوبة ولكن ليست عذوبة الرومانسية المثلى بل الرقة والعذوبة المتدفقة من خلف الأسطح الخشنة والتعبيرات اللغوية ذات الدلالات.
سبق للأديب ان اصدر رواية مدينة اللذة وكانت مجموعته القصصية الأولى بعنوان حدث في بلاد التراب والطين.
***
شخصية الأديب في عمله الأول
حول الأعمال الأولى لمجموعة من كتاب القصة القصيرة يدور الكتاب الجديد للناقد شوقي عبدالحميد الصادر مؤخرا عن دار الحضارة العربية بعنوان البواكير في القصة القصيرة يضم الكتاب دراسات عن يحيى حقي ومجموعة أرخص ليال ليوسف ادريس وحيطان عالية لادوار الخراط، الخطوبة لبهاء طاهر، السرائر لمنتصر القفاش، ويؤكد الكتاب ان باكورة أعمال الكاتب هي البذرة التي تحدد النبت بعد ذلك فهي التي تكشف الى حد كبير عن شخصية الكاتب وافكاره واسلوبه.
***
خفايا المستقبل
خفايا المستقبل,, عنوان كتاب جديد صدر مؤخرا للدكتور محمد الحديدي عن مركز الحضارة العربية والكتاب عبارة عن استطلاع لخفايا المستقل واين موقفنا منه نحن سكان العالم الثالث ويتساءل المؤلف الى اين تمضي البشرية، واين موقفنا، كما يؤكد أن الهدف من محاولة الاجابة لا يتضمن بأية حال إصدار الأحكام او تقييم البلدان أو الشعوب والاتيان بحلول للمشكلات او مقترحات بشأن ذلك كما يشير الكتاب الى ضرورة التسلح بالمعرفة وما ينتج عنها من وسائل جديدة لممارسة الحياة.
***
موسوعة العمارة والفنون الإسلامية
موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية صدرت مؤخرا في خمسة مجلدات للدكتور حسن الباشا استاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة القاهرة، تتضمن الموسوعة مجموعة المؤلفات والبحوث والدراسات التي اجراها الدكتور حسن الباشا طيلة حياته العلمية، وتتناول جميع الجوانب في العمارة والآثار والفنون الإسلامية في مختلف أنحاء العالم.
وقد أعاد المؤلف طبعها تاريخيا وموضوعيا بصرف النظر عن تاريخ نشرها لأول مرة,وتدور دراسات الموسوعة حول الفن الإسلامي والعمارة الإسلامية بصفة عامة في مصر وخارجها وكذلك الفنون التطبيقية والزخرفية بجميع أنواعها.
***
الشوقيات,, ديوان القرن
بإجماع الأدباء والمثقفين
حاز ديوان الشوقيات لأمير الشعراء الراحل أحمد شوقي على إجماع آراء عدد كبير من الأدباء والمثقفين والشعراء في مصر بأنه ديوان القرن العشرين,ونشرت صفحة الأدب بجريدة الأخبار آراء بعض المثقفين وأكدوا على ان ديوان الشوقيات من أفضل الأعمال الشاعرية التي ظهرت خلال القرن العشرين.
وقال عنه الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي انه يمثل العودة الحقيقية لاستلهام ماضي الشعر العربي والنفاذ به الى الشعر الحديث.
ووصفه الشاعر فاروق شوشة بأنه خاتمة القدماء وطليعة المحدثين وديوان الشوقيات هو تجليات الكلاسيكية الشعرية العربية وفاتحة التجديد في الشعر العربي الحديث، واختار الشاعر ابراهيم عيسى ديوان الشوقيات وقال عنه انه يعد قفزة بالشعر العربي بعد فترة الهبوط الضعيف من الرتابة الى ما يشبه المعاصرة في زمنه ويعتبر مسك الختام لمرحلة الشعر الكلاسيكي.
كما دارت آراء الأدباء أيضا حول أعمال الشاعر الراحل محمود حسن اسماعيل وأعمال الشاعر الراحل صلاح عبدالصبور.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

حوار

محاضرة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.