Wednesday 5th January, 2000 G No. 9960جريدة الجزيرة الاربعاء 28 ,رمضان 1420 العدد 9960



الترابي رفض الورقة القطرية للمصالحة

* الدوحة القاهرة الوكالات
صرح الشيخ حمد بن جاسم بن جبرآل ثاني وزير الخارجية القطري ان زيارته للخرطوم التي قام بها امس الاول تأتي في اطار المساعي التي تبذلها دولة قطر لتقريب وجهات النظر بين الرئيس السوداني عمر حسن البشير والدكتور حسن الترابي الامين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم اثر المستجدات التي شهدتها الساحة السودانية مؤخرا وبطلب من الدكتور الترابي.
وقال وزير الخارجية في تصريح لوكالة الانباء القطرية بعد عودته الى الدوحة صباح امس قادما من الخرطوم ان دولة قطر قدمت ورقة تتضمن افكارا لاصلاح ذات البين,.
وبذلت جهودا حثيثة للخروج بصيغة توفيقية بعد ادخال تعديل على احدى فقرات الورقة القطرية,, موضحا بان الدكتور الترابي رفض التعديل المقترح وتلا ذلك ان اقترحت دولة قطر على الدكتور الترابي اقرار الورقة السابقة التي سبق ان وافق عليها الا انه رفض ذلك ايضا.
هذا وفي القاهرة وقد أعلن السيد عمرو موسى وزير الخارجية أنه تلقى اليوم اتصالا هاتفيا من وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم أبلغه خلاله رفض الدكتور حسن الترابي رئيس البرلمان السوداني المنحل لجهود الوساطة التي قامت بها قطر بينه وبين الرئيس السوداني عمر البشير.
وقال موسى في تصريحات للصحفيين قبيل مغادرته القاهرة متوجها الى الخرطوم أن وزير خارجية قطر أكد أن شروط الوساطة لم تقبل وأن قطر ستصدر بيانا في وقت لاحق بأن الترابي غير متقبل لعدد كبير من النقاط المطروحة ومازال مصرا على موقفه من ازدواج السلطة.
وحول لقاء الرئيس حسني مبارك أمس مع وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم,, قال عمرو موسى أن الوزير القطري قد وضع مصر والرئيس مبارك في الصورة بالنسبة للجهود التي قام بها شخصيا منذ زيارة الترابي لدولة قطر خلال شهر رمضان المعظم وطلبه لوساطة أمير قطر بينه وبين الرئيس البشير.
وأكد عمرو موسى أن مصر تتعامل مع الدولة السودانية ورئيسها عمر البشير.
وردا على سؤال حول موقف مصر مما تردد عن جهود المصالحة بين الرئيس عمر البشير والترابي,, قال وزير الخارجية ان مصر لم تتدخل في العلاقة بين الرئيس البشير والشيخ الترابي سيئة أم حسنة,, سلبية أو ايجابية,, كما تعتبر مصر أن مثل هذا الامر يعد تدخلا في الشئون الداخلية للسودان وغير مقبول لديها وهذا ليس دورنا ولا علاقة لمصر به,, وعلى صعيد آخر غادر القاهرة صباح امس عمرو موسى وزير الخارجية متوجها الى الخرطوم في زيارة عمل للسودان تستغرق يوما واحدا نقل خلالها رسالة من الرئيس حسني مبارك الى الرئيس السوداني عمر البشير.
وصرح عمرو موسى قبيل مغادرته القاهرة أن جدول الاعمال الخاص بالزيارة مفتوح للمناقشة والحديث مع الاشقاء في الخرطوم ومختلف الفصائل السودانية في موضوعات بعينها.
وأشار وزير الخارجية الى أنه كان على اتصال مع الاشقاء في ليبيا خلال اليومين الماضيين بشأن المسألة السودانية,, وقال ان لقاء جرى بينه وبين وزير خارجية ليبيا عمر المنتصر ظهر امس في الخرطوم وبعد ذلك أجرى لقاء بين الرئيس البشير وبين وزيري خارجية مصر وليبيا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

حوار

محاضرة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.