Wednesday 5th January, 2000 G No. 9960جريدة الجزيرة الاربعاء 28 ,رمضان 1420 العدد 9960



ما أحوجنا إلى شبكة خطوط حديدية!
حديقة الحيوان تكبل المتعة الأسرية

قال ذيب: لا يمكنك ان تتوقع ما سمعته هذا اليوم من أحد أصدقائي!
فقلت له: وماذا سمعت هل هو خبر جديد عن فرص وظيفية جديدة للشباب أم ماذا؟!!
فقال ذيب: لا يا أخي ولكنني علمت هذا اليوم بأن أحد زملائي الأعزاء قد كان في زيارة لدولة البحرين الشقيقة في اجازة نهاية الأسبوع المنصرم لكي يزور حديقة الحيوان؟!
فقلت له: وهل تمزح يا صاحبي؟ وهل يعقل ان يسافر زميلك هذا لدولة البحرين لزيارة حديقة الحيوان هناك مع أن لدينا حديقة حيوان لا تقل عنها مستوى؟!
فقال ذيب: هذا صحيح فحديقة ا لحيوان في الرياض جيدة وتلقى عناية متميزة ولكن لا يمكن لك زيارتها مع جميع أفراد عائلتك!!
فقلت له: أتذكر أنني قد زرت حديقة الحيوان بمدينة الرياض مع زوجتي وأبنائي وقد استمتعنا مع بعضنا البعض ونحن نتجول بين مختلف أنواع الحيوانات ونتبادل الأحاديث حول عالم الحيوان ونجيب على أسئلة ابنائنا التي تخطر ببالهم.
فقال ذيب: هذا عند بداية افتتاحها أما الآن فلا يمكنك زيارتها مع جميع أفراد العائلة لأن الأيام المخصصة لزيارة العوائل قد الغيت! وهذا ما دعى صاحبي للسفر للبحرين لزيارة حديقة الحيوان هناك بعد أن حدث له موقف ظريف امام حديقة الحيوان في مدينة الرياض.
فقلت له: وما هذا الموقف الظريف؟
فقال ذيب: لقد ذهب زميلي هذا وزوجته وأبنائه في احدى الأيام إلى حديقة الحيوانات في الرياض اعتقاداً منه ان الحديقة مخصصة في ذلك اليوم لزيارة العوائل وعند وصوله بوابة الحديقة أفادوه بان هذا اليوم للرجال فقط.
فقال لهم: وما هي الأيام المخصصة للعوائل؟
فضحك الحارس وقال له: ليس هناك أيام مخصصة لزيارة العوائل ولكن هناك ايام مخصصة للرجال وأخرى للنساء.
فبدأ صاحبي بالتشاور مع زوجته وأبنائه وهل يدخل هو وأطفاله وتبقى الزوجة في السيارة أو تذهب إلى المنزل ثم كيف ستذهب؟!! أم يضعها في احدى الأسواق القريبة حتى ولو أنها لا ترغب في شراء اي احتياجات للأسرة؟!! أم يعود للمنزل ويعودون في أحد الأيام المخصصة لزيارة النساء ليدخل أطفاله مع زوجته فقط؟!! وبين صياح الأبناء ورغبتهم بدخول جميع أفراد العائلة الى الحديقة قرر صاحبي العودة إلى المنزل والسفر في اجازة نهاية الأسبوع لزيارة حديقة الحيوان في دولة البحرين حتى يستطيع التمتع بنزهة مع جميع أفراد عائلته!!
فقلت لصاحبي ذيب: وما السبب في الغاء الأيام المخصصة لزيارة العوائل؟
فقال ذيب: أعتقد ان السبب ربما يعود الى وجود قلة من الشباب تتصرف تصرفات غير سليمة ولهذا ألغيت أيام زيارة العوائل!!
فقلت له: وهل الحل المناسب بأن تلغي الأيام المخصصة لزيارة العوائل؟ ولماذا تعاقب العوائل بمثل هذا الاجراء بسبب تصرف قلة من الشباب؟ ولماذا لا يتم محاسبة هؤلاء الشباب ويوضع تنظيم ومراقبة جيدة تضمن عدم تجاوز البعض حدودهم وتوقفهم من ارتكاب أي سلوكيات خاطئة؟
فقال ذيب: وهذا ما يجب أن يكون، والوضع الطبيعي أن يدخل جميع أفراد العائلة مع بعضهم البعض للترفيه واضفاء السعادة على جميع أفرادها.
فقلت له: آمل أن يعاد النظر في هذا القرار بأسرع وقت ولكن اخبرني يا صاحبي هل وجدت عملا أم أن جميع الجهات التي قدمت عليها قد اعتذرت لكم بعدم وجود مجال لكم؟!
فقال ذيب: كم أتمنى ان يصلني ولو اعتذار فهذا أفضل من وضعي الراهن.
فقلت له: أقترح عليك يا صاحبي أن تصبح عمدة للعاطلين عن العمل فخبرتك جيدة ومن الممكن أن تفيد الشباب المتخرج حديثاً بالطرق والوسائل التي يجب أن يسلكوها في البحث عن عمل.
فقال ذيب: هل تصدق بأنني منذ آخر لقاء بيننا وأنا أعتبر في ترحال دائم بين مدينة وأخرى بحثاً عن عمل, فقلت له: هذا أمر ممتع يا أخي فأنت ممن يعشق السفر والترحال.
فقال ذيب: هذا صحيح ولكنني أحب أن أنوع وسائل المواصلات كما أنني أعشق السفر في القطار، فكما تعلم بأن أسعار السفر في القطار أقل تكلفة من الطيران وفي نفس الوقت أجد فيه متعة فلا يمكن ان أنسى سفراتي في القطار عبر معظم الولايات في أمريكا والعجيب في الأمر أن القطارات تشاهد في أعالي قمم الجبال وفي كل مكان.
فقلت له: هذا صحيح وفي احد سفرياتي للغرب الأمريكي كنت في احدى المناطق الجبلية الشاهقة اتفرج على أحد الشلالات واذا بي أسمع صوتاً عالياً وجدته قطاراً يسير في منطقة أعلى من مصب الشلال الذي كنا نشاهده وفي هذه اللحظة تذكرت بعض التصريحات التي تحاول أن تبرز بقاء السكك الحديدية لدينا على وضعها وعدم تطورها واستمرارها على خط حديدي وحيد بين الدمام والرياض!!، ولكن الأستاذ الفاضل المهندس خالد اليحيى المحافظ الجديد للسكك الحديدية شاب طموح ولديه تطلعات كبيرة وأفكار راقية وسوف تظهر لمساته على هذا القطاع الهام ان شاء الله.
فقال ذيب: آمل أن يتم استثمار السكك الحديدية بين المدن وربط المملكة بالدول المجاورة وهذا سيخدم السياحة والتجارة والسلامة لمستخدمي الطرق وسوف يكون له دور فعال في خدمة المجتمع.
فقلت له: اذاً الله يعينك يا صاحبي ذيب على استخدام طرقنا البرية والفوضى في القيادة من سرعة جنونية وغيرها والتي لا يصدق فيها عاقل!
فقال ذيب: لماذا تذكرني بهذا الرعب أتود أن يقف شعر رأسي من هول القيادة لدينا.
فقلت له: والغريب في الأمر بأن احصائيات الوفيات والاصابات لدينا من أعلى دول العالم ومع هذا نستمر في التفرج على الوضع وكأن شيئاً لم يكن.
فقال ذيب: لا وقد سمعت وعايشت كيف ان الغرامات تلغى بأسهل ما يمكن على الرغم من انها مبرمجة في الحاسب الآلي ومع هذا لا يطبقونها الا على من ليس له واسطة ولهذا تلغى قيمة هذه الغرامات لمن يخالف أنظمة المرور وكذلك الهدف منها وهو الردع عن ارتكاب المخالفات.
فقلت له: لقد سعدت كما سعد غيري بتعيين الرجل الفاضل والقادر الفريق أسعد عبدالكريم على قمة هرم الأمن العام وسوف تظهر لمساته على هذه الفوضى المرورية والمجازر البشرية والحد من ظاهرة السرقات الصبيانية وغيرها.
فقال ذيب: كم أتمنى ان يتم الاهتمام بالمرور وهمومه بصفة عامة وان يتم تطبيق البوليس السري بحيث يوضع بشكل يتلاءم مع وضعنا المجتمعي ويراعي تنوع سياراتهم وقدراتهم فانني أرى في حالة وجود البوليس السري فسوف يتضح تأثيره الايجابي بأسرع وقت ان شاء الله.
فقلت له: هذا بالاضافة إلى ضبط المخالفات المرورية واستغلال وتشغيل جميع الطاقات البشرية المهدرة والمجمدة في مكاتب المرور وان ينزل هؤلاء المكدسين في المكاتب الى الميدان وان تكون المتابعة على أرض الواقع فعاله والتأكيد على أهمية التوعية والارشاد وفي نفس الوقت الضبط المروري والشدة مع من يستحقها دون تفريق وأنا كلي أمل أن يظهر جديد.
فقال ذيب: وأنا كذلك ولابد ان يبقى الأمل لنبقى معه والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل.
عبدالله بن إبراهيم المطرودي
واشنطن

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

حوار

محاضرة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.