Saturday 8th January, 2000 G No. 9963جريدة الجزيرة السبت 2 ,شوال 1420 العدد 9963



للبحث في إصلاح النظام المالي العالمي
اجتماع في طوكيو تحضيراً لاجتماع وزراء مالية مجموعة السبع في 22 الجاري

* طوكيو أ,ف,ب
أفادت مصادر دبلوماسية أمس الجمعة ان كبار مسؤولي وزراء المالية والمصارف المركزية في الدول الصناعية الكبرى السبع سيجتمعون خلال عطلة نهاية الأسبوع للتحضير لعقد قمة للمجموعة في 22 كانون الثاني/ يناير الجاري تخصص للبحث في اصلاح النظام المالي العالمي.
ويجتمع هؤلاء المسؤولون اليوم وغداً لتبادل الأفكار لكن لا ينتظر صدور أي بيان أو اعلان رسمي في ختام الاجتماع، كما صرح المتحدثون باسم سفارات دول عدة من مجموعة السبع في طوكيو.
واعلن نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية هاروهيكو كورودا الذي سيمثل بلاده في الاجتماع ان لقاءات مجموعة السبع التي ستنظم في الأشهر المقبلة ستتناول الاقتصاد الشامل والسياسات الواجب اعتمادها .
وفي حديث لصحيفة نيهون كيزاي شيمبون الاقتصادية اشار هذا المسؤول الى ان مسألة اصلاح النظام المالي العالمي سبق وطرح في القمة التي عقدتها مجموعة الثماني مجموعة السبع زائد روسيا في كولونيا.
وأوضح لكن هذه المرة سنبحث في خطوات ملموسة تتعلق بتحركات رؤوس الأموال على المدى القصير واسهام الحكومات في القطاع الخاص .
وسيشارك في اجتماع 22 كانون الثاني/ يناير وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وكندا.
أما في الاجتماع التحضيري اليوم السبت وغداً والاحد فسيشارك خصوصا مساعد وزير المال للشؤون الدولية الأمريكي تيوثي غيثنير وسكرتير الدولة الالماني لشؤون الدولية كايو كوش فايسر والمدير العام لوزارة الخزينة الايطالي ماريو دراغي ومدير الخزانة للشؤون المالية الدولية نيغل ويكس ومساعد وزير المالية الكندي ايان بينيت.
ولم تعلن سفارة فرنسا اسم ممثل باريس التي يمثلها في هذا النوع من الاجتماعات عادة مدير الخزانة جان ليميير,,واعلن صندوق النقد الدولي انه سيرسل مديره الاقتصادي مايكل موسى,,وكانت مجموعة السبع أعربت في بيان اصدرته اثناء اجتماعها السابق في واشنطن في 25 ايلول/سبتمبر عن قلقها ازاء انعكاسات سعر الين على الاقتصاد الياباني والاقتصادات العالمية,,وقد بلغ سعر الين في تلك الفترة حوالي 104 ين للدولار الواحد, لكن العملة اليابانية بدأت تسجل تراجعا مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية هذا العام بعد ان اقتربت من المائة ين للدولار في أواخر العام 1999,,وستستضيف اليابان اجتماعا آخر لوزراء مالية مجموعة السبع في الثامن من تموز/ يوليو وقمة لرؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني من 21 الى 23 تموز/ يوليو في جزيرة اوكيناوا بجنوب اليابان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.