Saturday 8th January, 2000 G No. 9963جريدة الجزيرة السبت 2 ,شوال 1420 العدد 9963



أمراء المناطق ومحافظو المحافظات تقدموا المصلين لصلاة العيد

* تقدم أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق ومحافظو المحافظات صباح أمس اول أيام عيد الفطر المبارك ، مبتهلين للمولى القدير أن يتقبل صيام رمضان وأن يحفظ قادتنا وبلادنا من كل مكروه.
المدينة المنورة
وفي المدينة المنورة تقدم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة جموع المصلين في المسجد النبوي الشريف,وقد أم المصلين إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالباري بن عوض الثبيتي الذي ألقى خطبتي العيد عقب الصلاة حث فيها المسلمين على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وان يتمسكوا بكتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
وأوضح فضيلته ان عيد الفطر المبارك هو عيد الامة الاسلامية جمعاء والتي اكرمها الله بنعم جليلة وخصها بفضائل الخير كما جعلها خير الامم واجتباها لتكون الامة الوسط الشاهدة على جميع الامم السابقة.
وبين إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف ان الذنوب اكبر خطر يهدد الامة فانهيار الاخلاق واضاعة الصلوات ومنع الزكوات ذنوب مهلكة كذلك اتباع الشهوات وشيوع الفاحشة وانتشار الرشوة وخراب الذمم معاص تستوجب سخط الله مبينا ان هذا الانحلال الذي انتشر في بعض افراد الامة سببه فقدان الايمان بالله,كما بين ان صمام الامان للامة الاسلامية هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بل هو عملية تطهير دائم يقوم به المجتمع تجاه نفسه.
عسير
وفي مدينة أبهاأدى المسلمون صباح امس صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم وكيل امارة منطقة عسير محمد بن علي الزيد وذلك بجامع الملك فيصل بالخالدية بأبها.
وأم المصلين فضيلة الشيخ هاشم النعمي الذي بدا خطبته بالتهليل والتكبير والتمجيد لله عز وجل والحمد له سبحانه وتعالى على اتمام شهر رمضان المبارك في إيمان وصحة وسلام في هذا البلد المبارك الذي توفرت فيه اسباب الراحة والعزة والمنعة في ظل عقيدتنا السمحة التي وحدت بين القلوب وجمعت بين الشتات.
وقال فضيلته ان ذكرى العيد السعيد للامة الاسلامية تجعل منه منعة تعيد للحياة الفاضلة كرامتها وقوة تشد من ازرها وترفع من شأنها وتقوي من سلطانها لتبقى صرحا منيعا في مواجهة التحديات التي يشنها أعداء الانسانية ودعاة الشر والعدوان الذين يتخذون من مبدأ التسلط والظلم وسيلة لقهر الشعوب,وأشار الشيخ النعمي في خطبته الى ان الاعياد ما شرعت للمسلمين إلا ليظهروا بمظهر الفضيلة والعزة والكرامة والوقار وليس للتنكر للاخلاق العربية الاصيلة التي بنيت على المحبة والتعاطف والتواد والتراحم خاشعين لله راجين عفوه متمسكين بكتاب الله عقيدة ومنهاجا وسلوكا وعبادة,وبين فضيلته فضل يوم العيد الذي هو يوم الجوائز بعد اتمام الصيام بحمد الله,وحث الشيخ النعمي في خطبته على صلة الارحام واقامة الصلاة وأداء الزكاة وبر الوالدين والتعاون على الخير والفضيلة والعدل في التعامل.
كما أدى المسلمون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في جميع محافظات ومراكز منطقة عسير يتقدمهم المحافظون ورؤساء المراكز.
وقد حث الائمة المسلمين على الخير وفعله والتقيد بما في الكتاب والسنة.
القصيم
وفي منطقة القصيم ادى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم صلاة عيد الفطر المبارك صباح امس مع جموع المصلين في جامع الملك عبدالعزيز بمدينة بريدة,وقد أم المصلين الشيخ الدكتور عبدالحليم بن إبراهيم العبداللطيف الذي حمد الله وأثنى عليه الذي أتم على جميع المسلمين صيام شهر رمضان وقيامه.
وسأل الله ان يقبل من المسلمين صالح أعمالهم وان يسبغ نعمه الظاهرة والباطنة على عباده داعيا الجميع إلى فعل الصالحات وشكر النعم والابتعاد عن المعاصي التي تسبب النقم.
كما دعا إلى صلة الارحام والرأفة والرحمة بالمساكين والمعوزين وتقديم المعونة لهم باستمرار مشيداً بالنعمة الايمانية التي تعيشها بلادنا.
وأثنى على الرعاية والمتابعة لخدمة الحرمين الشريفين من قبل حكومة خادم الحرمين على كل ما يبذله المسؤولون فيها سائلا الله ان يقبل وان يوفق الجميع لما فيه الخير.
حائل
وفي منطقة حائل ادى جمع من المصلين بمدينة حائل صلاة العيد بجامع الدكتور ناصر رشيد الليلاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن امير منطقة حائل.
وقد أم المصلين فضيلة الشيخ عبدالله بن صالح العبيلان مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد بمنطقة حائل الذي حث المصلين على تقوى الله والرجوع إليه وسرعة التوبة وكثرة الاستغفار وبر الوالدين وصلة الرحم والتقرب إلى الله بالعبادات وبين مشروعية زكاة الفطر ووقتها والحكمة منها,كما دعا المصلين الى الكسب الحلال والابتعاد عن الربا.
جازان
وفي جازان ادى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بجامع الاميرة صيتة بنت عبدالعزيز بحي الكورنيش الشمالي يتقدمهم معالي امير منطقة جازان الامير محمد بن تركي السديري.
وقد أم المصلين فضيلة رئيس المحكمة المستعجلة الشيخ علي بن شيبان العامري الذي دعا المسلمين الى تقوى الله تعالى في السر والعلن والمحافظة على الصلوات واخراج زكاة اموالهم وزكاة الفطر في اوقاتها والمداومة على فعل الطاعات والاعمال الصالحة في جميع الاوقات.
و بين في خطبة صلاة العيد زكاة الفطر والمقادير التي تخرج بها وافضل وقت يتم اخراجها فيه والطرق التي توزع بها والاصناف المستحقة لها مشيرا الى ان افضل وقت لاخراجها هو يوم العيد قبل صلاة العيد,واوصى فضيلة الشيخ العامري المسلمين بضرورة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والتسامح فيما بينهم والبعد عن المعاصي والذنوب ونبذ الفرقة والتباغض والحسد والعطف على الفقراء والمساكين وصلة الارحام والبر بالوالدين والاقارب وتلمس احتياجاتهم وان يتخذوا من عيد الفطر المبارك مناسبة لذلك.
ودعا فضيلته الله تعالى ان يديم على المملكة وجميع بلاد المسلمين امنها واستقرارها وان يوحد صف المسلمين وكلمتهم وان يوفقهم لاعلاء كلمة التوحيد ونشر الدعوة الاسلامية في كافة بقاع المعمورة سائلا الله تعالى ان يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم وصالح اعمالهم وان يوفق لفعل الطاعات واعمال البر والاحسان والصدقة والتراحم فيما بينهم.
وقد اديت صلاة عيد الفطر المبارك في جميع محافظات ومراكز وقرى المنطقة.
الحدود الشمالية
وفي منطقة الحدود الشمالية ادت جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود امير منطقة الحدود الشمالية في جامع الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد الكبير بحي المساعدية الشرقي بمدينة عرعر.
وادى الصلاة مع سموه صاحب السمو الامير خالد بن عبدالله بن مساعد آل سعود ووكيل الامارة محمد بن ابراهيم النجيدي ووكيل الامارة المساعد الشيخ صالح بن عبدالكريم المحيميد,وقد ام المصلين فضيلة الشيخ علي العشبان إمام وخطيب جامع الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد والقاضي بالمحكمة الكبرى بعرعر الذي حث المسلمين من خلال خطبتي صلاة العيد على تقوى الله عز وجل بكل صغيرة وكبيرة من امورهم الدنيوية ومضاعفة الحسنات والاهتداء بكتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وحث فضيلته على صلة الارحام واقامة الصلاة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر واداء الزكاة والتعاون على الخير والفضيلة وشدد فضيلته على دفع الزكاة لمستحقيها في وقتها ودعا المسلمين الى نبذ الاحقاد والتمسك بالاخلاق الفاضلة واوضح فضل يوم عيد الفطر واشار فضيلته الى ما تنعم به هذه البلاد من امن واستقرار داعيا الله ان يحفظ قادتها ويدفعهم الى ما فيه خير الاسلام والمسلمين.
وقد اديت صلاة عيد الفطر في محافظتي رفحاء وطريف والمراكز التابعة.
الجوف
وفي منطقة الجوف تقدم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف جموع المصلين الذين ادوا صلاة عيد الفطر المبارك وذلك في مسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة سكاكا.
وقد ادى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالاله بن عبدالعزيز ووكيل امارة منطقة الجوف الدكتور حمد الوردي.
وقد ام المصلين القاضي في المحكمة المستعجلة بسكاكا الشيخ واصل المذن الذي حث في خطبة صلاة العيد الناس على تقوى الله في السر والعلن واخلاص العبادة لله وحده لا شريك له والحرص على اداء الصلاة في اوقاتها فهي عماد الدين.
واوصى فضيلته الناس على التسبيح لله تعالى واجتناب المعاصي والاكثار من العمل الصالح للتقرب به لله سبحانه وتعالى داعيا للبر والاحسان والتصدق على الفقراء والمساكين وصلة الارحام والتصافح وحسن القول,وشدد الشيخ واصل على ضرورة دفع الزكاة المستحقة كاملة غير منقوصة شارحا كيفية اخراج الزكاة ووجوب اخراجها وفضل اخراجها لمستحقيها من ابناء المسلمين,وقد اقيمت الصلاة في محافظة دومة الجندل والمراكز والقرى التابعة لمنطقة الجوف.
الباحة
وفي منطقة الباحة ادى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة الباحة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة الباحة وذلك بجامع الملك فهد بالباحة.
وقد أم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الباحة الدكتور مزهر بن محمد القرني,وبعد اداء الصلاة القى الدكتور القرني خطبتي عيد الفطر المبارك حيث حمد الله على كامل نعمه ودعا الله ان يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم في الشهر الفضيل الذي جاء وذهب بكل خير,وقد حث فضيلته المصلين الى كثرة الاستغفار الى الله سبحانه وتعالى فهو الذي يغفر الذنب ويتوب على العباد ثم تطرق الى اهم الواجبات التي يجب على كل مسلم الالتزام بها في هذا العيد الكريم الذي جلعه الله عيدا لكل المسلمين في شتى بقاع الارض,داعيا المولى عز وجل ان يعيد على جميع المسلمين بالخير والمسرات وان يتوب على عباده فهو بكل شيء قدير.
محافظة الطائف
وفي محافظة الطائف ادى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر.
وأم المصلين الشيخ عبدالاله بن عبدالعزيز آل فريان رئيس المحاكم الشرعية بالطائف الذي حث في خطبة العيد المصلين على تقوى الله عز وجل في السر والعلن والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم,واشار الى ما انعم الله به على هذه الامة من نعم عظيمة وعلى رأسها نعمة الاسلام بشموله وكماله لجميع جوانب الحياة وما افاء الله سبحانه وتعالى على هذه البلاد من نعمة الامن والامان والاستقرار,ودعا فضيلة الشيخ آل فريان المصلين الى التسامح وصلة الارحام واجتناب الظلم والاهتمام بالشباب وتوجيههم التوجيه السليم.
وأوصى المصلين على الاستمرار في الاعمال الصالحة بعد رمضان وان ذلك علامة من علامات قبول العمل.
كما اقيمت صلاة العيد في مصليات العيد بالردف والحوية والقيم وفي مصليات الاعياد والجوامع في محافظات تربة ورنية والخرمة وجميع المراكز التابعة لمحافظة الطائف وهذه المحافظات.
نجران
وفي منطقة نجران ادى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالعريسة يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة نجران.
وام المصلين فضلية الشيخ حسن بن عبدالله الجليل الذي حث على فعل الخيرات واجتناب المنكرات والمداومة على الطاعات والامر بالمعروف والنهي عن المنكر,ودعا فضيلته الى التسامح وصلة الارحام والاستمرار في الاعمال الصالحة ونبذ الفرقة والبغضاء مشيرا الى مشروعية زكاة الفطر وما لها من مكانة عظيمة وتطهير للنفوس والابدان,وسأل فضيلته الله ان يديم على هذه البلاد امنها واستقرارها ورخاءها انه سميع مجيب الدعاء,وقد ادى الصلاة مع سمو الامير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.
كما اديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات شرورة ويدمة وثار وحبونا وبدر الجنوب وخباش والمراكز التابعة لتلك المحافظات.
محافظة جدة
وفي محافظة جدة ادى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأميرمشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة.
وام المصلين الشيخ الدكتور حسن الغزالي رئيس قسم الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بمحافظة جدة الذي دعا المصلين الى تقوى الله عز وجل في السر والعلن واتباع سنة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
ولفت الشيخ الغزالي الى اهمية صيام الايام الستة من شهر شوال لما في ذلك من الخير الذي يحصل عليه المسلمون تمشيا مع التوجيه النبوي الكريم (من صام رمضان واتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر كله),وابان فضيلته ان رمضان قد غسل النفوس من الحقد والضغينة والكراهية وعلى المسلمين الاستمرار في هذا النهج حتى يسود الوئام والحب بين الجميع.
ودعا فضيلته المصلين الى العطف على الفقراء والمساكين والبر بالوالدين وصلة الارحام واصلاح ذات البين ونبذ الفرقة والبغضاء.
وحث المصلين على الاكثار من الصدقات واتباع ما امر الله به واجتناب ما نهى عنه والتوبه الصادقة اليه سبحانه وتعالى.
ودعا فضيلته الله ان يغيث البلاد والعباد وان يحفظ لهذا البلد امنه واستقراره وان يوفق ولاة الامر لما يحبه ويرضاه,وقد اقيمت صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات العيد والجوامع بمحافظة جدة والمراكز التابعة لها.
الدمام
وفي الدمام ادى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الكبير الواقع بحي (75) يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي وصاحب السمو الملكي الأميرسعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب امير المنطقة الشرقية.
وقد أم المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية الشيخ/ محمد بن زيد آل سليمان الذي حث المصلين في خطبتي الصلاة بتقوى الله وطاعته والتمسك بسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
كما حثهم على فعل الخيرات والتمسك بتعاليم الشريعة الاسلامية السمحة والتناصح بين المسلمين والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبر الوالدين والعطف على الفقراء,, وتلاوة القرآن الكريم والتدبر في معانيه والحرص على تلاوته في جميع الشهور,وبين فضل صيام الستة من شهر شوال كما تطرق فضيلته الى زكاة الفطر ومقدارها وانواعها واوقات خروجها.
ونوه بما تنعم به المملكة من نعمة الاسلام والأمن والاستقرار والتماسك.
وفي ختام خطبته دعا الله ان ينصر الاسلام والمسلمين وان يعلى كلمة الحق وان ينصر المسلمين على اعداء الدين وان يحفظ لهذه البلاد ولي امرها.
وفي محافظة الاحساء ادى جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الواقع شمال الاستاد الرياضي بمدينة الهفوف.
وتقدم المصلين سمو الامير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الاحساء,وقد ام المصلين فضيلة الشيخ تميم بن محمد العنيزان رئيس المحاكم الشرعية المكلف الذي حث المصلين في خطبتي الصلاة بتقوى الله عز وجل واتباع هدى نبيه والمحافظة على الصلاة في الجماعة والمداومة على تلاوة كتاب الله.
كما حث المصلين الى اخراج الزكاة والعطف على الفقراء والمساكين والاحسان اليهم وصيام الستة من شوال لما لها من الفضل العظيم.
وبين فضيلته الحكمة من مشروعية زكاة الفطر ومقدارها واوقات اخراجها,كما اقيمت صلاة عيد الفطر السعيد في مصليات وجوامع محافظات ومدن ومراكز المنطقة الشرقية,وقد دعا الائمة المصلين الى طاعة الله عز وجل والتمسك بسنة نبيه محمد عليه افضل الصلاة والسلام ومخافة الله في السر والعلن ومحاسبة النفوس والابتعاد عن البدع والمنكرات والمعاصي,كما حثوا المصلين على اخراج زكاة اموالهم والتصدق على الفقراء والمساكين ومد يد العون لهم وامروا المصلين باداء الصلاة في الجماعة والمحافظة عليها والمداومة على تلاوة القرآن الكريم في كل الشهور.
وتطرقوا في خطبتي الصلاة الى زكاة عيد الفطر واوقات اخراجها ومقدارها وانواعها,وفي ختام خطبهم دعوا الله ان يعز الاسلام والمسلمين ويجعل هذا البلد امنا مستقرا وسائر بلاد المسلمين وان يحفظ لهذه البلاد امامها ويحميها من شرور الاعداء والحاقدين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.