Monday 10th January, 2000 G No. 9965جريدة الجزيرة الأثنين 4 ,شوال 1420 العدد 9965



معظم أماكن الترفيه ترفضهم
عيد الشباب ,, عيد النوم,,والكسل ,, والملل,,!!
اقتراح بفتح الأندية الرياضية امامهم في العيد

* تحقيق : عبدالرحمن الدخيل
ينظر الشباب للعيد نظرة مختلفة تختلف عن كل فئات المجتمع السنية,, لان طموحاتهم كبيرة وتقييمهم للامور يختلف عن اي تقييم,, فهم يريدون معايشة كاملة للفرحة وقضاء امتع الاوقات لشغل الفراغ الكبير الذي يعاني منه من هو في سنهم,, وذلك من خلال وضعية خاصة وإهتمام بالغة.
عن عيد الشباب ونظرتهم وطموحهم كان لالجزيرة جولة في اماكن تواجدهم بمدينة الرياض حيث سألناهم عن انطباعاتهم ونظرتهم للعيد وخرجنا منهم بالحصيلة التالية: من الآراء والاقتراحات.
فتح الأندية الرياضية
في البداية التقينا بالشاب وليد الفضل الذي تحدث قائلا: اولا الشكر والتقدير لكم على سؤالنا عن احوالنا فالقليل ممن يهتم بنا نحن فئة الشباب او يتلمس مشاكلنا ويجد حلولا لها,, وانا وهذا رأي الكثيرين ان تتاح لنا الفرصة في المنتزهات العامة بشكل اكبر وان يزداد عددها, فالمنتزهات الموجودة حاليا في مدينة الرياض لا تفي بالغرض، كما اقترح ان تفتح الاندية الرياضية ابوابها لاستقبال الشباب وعمل برامج خاصة بالعيد لهم,, والبرامج ليس بالضرورة ان تكون رياضية بل ثقافية ومسلية وهذا بلاشك افضل من (التسكع) في الشوارع وازعاج خلق الله وارهاق السيارة بالسير والبنزين او ارتياد المقاهي التي تؤثر على صحة الانسان وسلوكه.
لا مشكلة
* الشاب محمد العلي ادلى بدلوه في الموضوع قائلا,, بلاشك فعيد الشباب يختلف عن اي عيد ولهم نظرة خاصة لمثل هذه المناسبات فهم لايعجبهم الصعب وذلك بحكم انهم في مقتبل العمر ويريدون كل شيء يتحقق لهم وباسهل الطرق واقصرها.
وبالنسبة لي فسأقضي العيد مع عائلتي حيث تكثر الزيارات والمناسبات التي نلتقي فيها بالاقارب الذين لم نشاهدهم منذ زمن طويل مما يعني ان العزاب يواجهون مشكلة العيد لوحدهم فهم منبوذون في الكثير من المواقع التي ترفض دخولهم ومعهم الحق، فهناك من الشباب من يزعج العوائل ويسبب بوجوده الكثير من المشاكل والاحراجات.
عيد النوم
* اما الشاب سلطان العتيبي فيقول رغم انني متزوج الا انني عانيت من مشكلة الشباب في العيد ومررت بها فمعظمهم وبسبب عدم وجود اماكن ترفيهية يقضون ايام العيد في المنازل نائمين,, وانا اشعر بهذه المعاناة نتيجة ما يمر به بعض الشباب من اقاربنا وزملائنا، والمشكلة الاعظم التي يعاني منها الشباب خاصة في اوقات فراغ العيد، ان الشاب يخرج من المنزل بدون تحديد وجهة معينة بحيث يقود سيارته داخل شوارع المدينة لمدة تزيد عن الساعة وقد يحدث ان يركب معه بعض الاصدقاء,, ومعروف ان من يكثر السير في الشوارع تجده عرضة دائمة للحوادث المفزعة والمميتة خاصة في ظل تهور الشباب ومغامراتهم غير مألوفة العواقب.
رأي مخالف
وللشاب عبدالرحمن اليوسف رأي مخالف فهو يرى بأن اماكن الترفيه موجودة ومتعددة داخل المدن وخارجها,, ولكن بما ان للتواجد فيها ضوابط ونظما فان الشباب وبطبيعتهم الحماسية يرفضون مبدأ التقيد ويرون في كل عائق صغير مشكلة كبيرة من المستحيل حلها.
وعموما فأنا ساقضي اجازة العيد خارج المملكة هذا العام لا لشيء ولكن لانني في السنوات الماضية قضيت اعيادا كثيرة في مدينة الرياض واحببت هذه المرة التغيير لمجرد التغيير,, ولكن في كل الاحوال يبقى للعيد طعم ونكهة خاصة داخل بلادنا لابد من مراعاة الاختيار المناسب لها.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.