Monday 10th January, 2000 G No. 9965جريدة الجزيرة الأثنين 4 ,شوال 1420 العدد 9965



لقاء غير رسمي بين الشرع وباراك
إسرائيل تلمح إلى رفض الوثيقة الأمريكية وسوريا تتحدث عن تقدم ضئيل في المفاوضات

* شيبردزتاون الولايات المتحدة الوكالات
صرح مسؤول اسرائيلي في شيبردزتاون في الولايات المتحدة ليل السبت الأحد ان وثيقة العمل التي اعدتها واشنطن لتسهيل التوصل الى تسوية بين اسرائيل وسوريا ليست واضحة حول تسوية مشكلة ترسيم حدود جديدة بعد انسحاب اسرائيل من الجولان.
وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس ان اسرائيل لم تحدد ترسيماً جديداً للحدود بينما تطالب سوريا بالعودة الى الحدود التي كانت قائمة في الرابع من حزيران/ يونيو 1967 قبل اندلاع الحرب.
واضاف ان اسرائيل لا تعرض في هذه المرحلة بديلاً في هذا المجال، موضحاً ان الترتيبات الامنية تشكل العنصر الأهم في المفاوضات في نظر باراك .
واكد ان رئيس الوزراء يريد التأكد من انه سيحصل على الضمانات الامنية التي يسعى اليها قبل الاتفاق على ترسيم الحدود .
هذا وعلى صعيد سير المفاوضات فقد وصف اعضاء الوفدين السوري والاسرائيلي التقدم الذي حدث في المفاوضات التي تجري بينهما في ويست فرجينيا بالولايات المتحدة بأنه تقدم ضئيل على الرغم من تدخل الرئيس الامريكي بيل كلينتون بينهما لدفع عجلة التفاوض الى الامام.
وذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية الامريكية امس الاحد ان اعضاء الوفدين دخلا امس في الاسبوع الثاني من المفاوضات.
واشارت الشبكة نقلاً عن محلل سياسي اسرائيلي ان هناك اجماعاً سياسياً بشأن مسألة اعادة الجولان الى سوريا من جانب كافة القوى السياسية في اسرائيل سواء من اليمين او اليسار العلمانيين او المتدينين والتي تعارض جميعها اعادة الجولان الى سوريا,واكد المحلل السياسي الاسرائيلي جودمان انه إذا جرى استفتاء عام حول هذه المسألة فان نتائجها ستكون في غاية الاهمية بالنسبة لباراك نفسه مثل نتيجة الانتخابات تماماً.
وقال ان الوضع في التفاوض بين الاسرائيليين والسوريين يختلف تماماً عن الوضع مع الفلسطينيين حيث ان الاسرائيليين لا يعرفون السوريين وطريقتهم في التفاوض اما بالنسبة للفلسطينيين فتم التعامل معهم من قبل على الرغم من ان هناك قضايا شائكة مثل حق العودة للاجئين وكذلك القدس.
ومن ناحية اخرى ذكرت صحيفة هآرتس امس الاحد ان الخدمة العسكرية الالزامية للرجال في اسرائيل ستخفض من 36 الى ثلاثين شهراً في حال تم التوصل الى اتفاق سلام مع دمشق وتم انسحاب اسرائيلي من جنوب لبنان في الاشهر المقبلة.
وقد اتخذ هذا القرار رئيس دائرة عناصر الجيش الجنرال افينوام لاوفر الاسبوع الماضي لكن يفترض ان يحصل على موافقة رئيس الاركان الجنرال شاول موفاز.
واوضحت الصحيفة انه في حال تمت الموافقة على القرار فسيكون الجنود الحاليون الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و26 عاما آخر دفعة تؤدي خدمة عسكرية الزامية مدتها ثلاثة اعوام.
وسيوفر الجيش الاسرائيلي الذي يواجه حالياً ضغطاً في الموازنة حوالي 200 مليون دولار يمكن ان تخصص لتعزيز الجيش المحترف.
وقال مسؤولون في الجيش الاسرائيلي رداً على اسئلة طرحتها صحيفة هآرتس ان تعليمات رئيس الوزراء ايهود باراك تنص على عرض تخفيض مدة الخدمة العسكرية الالزامية كنتيجة مباشرة وفورية لترتيبات السلام على الحدود الشمالية لاسرائيل.
وفي واشنطن صرحت مصادر قريبة من مفاوضات السلام في شيبردزتاون بان لقاء غير رسمي عقد الليلة قبل الماضية بين فاروق الشرع وزير الخارجية السوري وايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي.
واشارت هذه المصادر الى ان الشرع وباراك تبادلا احاديث ودية خلال اللقاء الذي تم بالمصادفة خلال تواجدهما معاً في قاعة اللياقة البدنية بمقر المفاوضات وهو الاول من نوعه بين الطرفين دون حضور اطراف اخرى.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.