Monday 10th January, 2000 G No. 9965جريدة الجزيرة الأثنين 4 ,شوال 1420 العدد 9965



انسحاب المقاتلين الشيشان من شالي بعد سيطرتهم على نصفها
الجيش الروسي يتكبد خسائر فادحة في الأرواح والمعدات العسكرية

* موسكو جروزني الوكالات
أكد عسكريون روس مجددا ان وحداتهم عانت من خسائر كبيرة في الارواح في الشيشان وجمهورية انجوشيا المجاورة وانه لم يعلن عن تلك الخسائر البشرية.
وذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية الامريكية امس ان الجيش الروسي يسعى الى تقليل حجم الخسائر البشرية بين صفوفه في حرب الشيشان خشية الغضب الشعبي ضده.
ويخشى الجيش الروسي من الاثر العكسي عند اذاعة تلك الانباء على مساندة الرأي العام الروسي له في حربه ضد المقاتلين الشيشانيين.
وما زالت الحرب الروسية في الشيشان تحصل حتى الان على دعم كبير من جانب قطاعات الرأي العام الروسي الذي ساند القائم بأعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حملته العسكرية ضد المقاتلين الشيشانيين مما ساهم في تعزيز وضعه السياسي وارتفاع اسهمه في استطلاعات الرأي منذ مجيئه الى السلطة كرئيس للوزراء في روسيا خلفا لرئيس الحكومة السابق يفجيني بريماكوف.
يذكر ان القتال وهجمات المدفعية مازالت مستمرة قرب العاصمة الشيشانية جروزني وحولها بين المقاتلين الشيشان والقوات الروسية على الرغم من اعلان الروس وقف قصفهم للعاصمة الشيشانية مؤقتا.
وكانت وسائل الاعلام الروسية التي تؤيد بقوة حتى الان الحرب في الشيشان قد بدأت مؤخرا في اتهام الجيش الروسي بتسريب انباء عن تحقيق انتصارات وهمية خاصة بعد تصريحات بعض القادة الروس عن نقاط الضعف في حملتهم ضد الشيشان اضافة الى ما تردد عن قيام القوات الشيشانية بمهاجمة الخطوط الخلفية للقوات الروسية.
هذا وعلى صعيد الوضع الميداني للمقاومة الشيشانية فقد أعلن مسؤول عسكري شيشاني كبير ان القوات الشيشانية انسحبت امس الاحد من شالي في جنوب شرق العاصمة غروزني بعدما استعادت السيطرة على قسم منها قبل ساعات على اثر هجوم مفاجىء ضد القوات الروسية.
وقال مولادي اودوغوف العضو في لجنة الدفاع الشيشانية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من الجمهورية المستقلة ان قافلة كبيرة من المصفحات الروسية وصلت الى المنطقة قادمة من غوديرميس المدينة الثانية في الشيشان.
واضاف لقد انجزت مهمتنا وننسحب من شالي للتراجع الى غيرمينتشوك .
وكان اودوغوف اعلن في وقت سابق ان القوات الشيشانية دخلت شالي صباح امس.
مشيرا الى ان نصف المدينة اصبح تحت سيطرة الشيشانيين ونأمل في ان نكون قد حررناها بكاملها بحلول هذا المساء.
من جهة اخرى اعلن اودوغوف ان القوات الشيشانية لاتزال تسيطر على ارغون.
وقد اعلن اودوغوف مساء الجمعة الماضية لوكالة فرانس برس ان الشيشانيين استعادوا السيطرة على موقعي ارغون 8كلم شرق غروزني ومعسكر ايورت جنوب ارغون.
وتابع اودوغوف ان الروس ارسلوا هذا الصباح مئات من ناقلات الجنود والمصفحات في محاولة لاستعادة ارغون مشيرا الى ان المحاولة فشلت وقد لحقت بهم خسائر فادحة.
ولم يتسن تأكيد هذه المعلومات حتى الوقت الراهن من مسؤولين روس.
من جهة اخرى قال اودوغوف ان هدوءا نسبيا ساد امس الاحد في غروزني.
وكانت القوات الروسية اعلنت مساء الجمعة عن تعليق الهجوم على غروزني.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.