Monday 10th January, 2000 G No. 9965جريدة الجزيرة الأثنين 4 ,شوال 1420 العدد 9965



الغيرة سلوك لا تستطيع النساء كتمانه
متطلبات الأنثى تفوق بكثير متطلبات الذكر

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت في عدد الجزيرة 9938 من يوم الثلاثاء 6/9/1420ه ما خطته يد الأخ صالح التويجري تعقيبا على مقال سابق لي وأود أولا الرد بالشكر على حسن قراءته للموضوع وجزيل الشكر والعرفان للرد والاهتمام.
وثانيا: الشكر لك بتنبيهي لتعاملي مع الموضوع من ناحية عاطفية وشخصية وليس من ناحية اجتماعية بحتة.
ثالثا: أود أن أوضح بأنه ليس القصد من عتابي للرجل ان يعدل كل العدل بالميل القلبي ولكن في ابسط حقوق المرأة كأنثى كما هو واضح في مثالي الثاني بالنسبة للنفقة لأنها يومية من مأكل ومشرب وملبس وكذلك كسوة الزوجة في ايام الأعياد أو هديتها ايام النفاس بعد الولادة وأنت تعرف متطلبات الزوجة كأنثى تختلف وتفوق بكثير متطلبات الرجل كذكر ومنها لبس الفستان الجديد مع كل مناسبة والاهتمام بمكياجها وأناقتها كل ذلك نمط معروف ومستنبط من أصل المرأة.
رابعا: أريد أن استلهم ما يدور في جعبة الأخ صالح من تداخلات اراد ويريد الخوض بها.
وإحقاقاً للحق لا أريد ان اظلم الرجل (فاتقوا الظلم فإن الظلم ظُلمات يوم القيامة) فلوحظ من بعض النساء العديدات بالنسبة للرجل الواحد انها تنكد حياة زوجها وتقلّب عليه المواجع بأن تحرضه بسبب الغيرة وتحاول ان تصرفه عن زوجاته الأخريات، فالرجل هنا يتحمل أكبر مسؤولية وأمانة إذ انصت إلى احداهن وانصرف بقلبه وعقله وشعوره عن الزوجات الأخريات، فالغيرة شيء معتاد لا تستطيع اي زوجة كتمانه لحبها لزوجها حيث تريده ملكاً لها وحدها، فكل زوجة من زوجاته تريد ان تظهر بشكل حسن واهتمام اكثر.
خامسا: أنا لست ضدك عندما نريد ان نسعى لعمل الخير نتمنى ان يكون هناك رحمة ومودة وترابط اسري.
سادسا : (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت).
كيف يطلب الأخ صالح من (لجنة الرعاية الاسرية) مساعدة الرجل قليل المال بالتعدد لماذا الاقدام على تجربة فاشلة! فطاقة البشر محدودة، فالظلم حرام بأن يظلم الرجل نفسه ويظلم زوجاته معه فالجمعيات الخيرية لا تقدم مساعدات مادية إلا للرجل الذي يريد فتح بيت واحد ويكون أول ارتباط له.
سابعا: بالنسبة لما ذكرته من قلة ذات اليد من انها سبب من اسباب فشل الحياة الزوجية او من الاسباب التي تؤدي الى المشاحنات والفرقة وعدم المودة احب ان أوضح لك ان بعض الرجال يخلقون اسبابا واهية ويجعلونها من ضمن ضيق ذات اليد, كذلك اعتراضي على شيء مهم كيف وهو في حالة ضيق ذات اليد ويتزوج زوجة اخرى ليضيف مسؤولية ومتطلبات اخرى على عاتقه.
ثامنا: اشكرك عندما فتحت باب التناصح بتقوى الله عز وجل للزوج بالعدل بين الابناء واثر ذلك ولكن هناك تناقض في نقطتك الرابعة فإن لم يكن يسيطر على قلبه بالميل لاحدى زوجاته فعلى الأقل يتحكم في جيبه فكيف تنصح الرجل الذي يرتبط بأكثر من واحدة بالتحكم في جيبه وأنت تطلب من لجنة الرعاية الاسرية المتفرعة من جمعية البر الخيرية التي تقدم خدماتها للمحتاجين مساعدته، ما هو نوع هذه المساعدة هل هي مساعدة انسانية أم طمع من اطماع الرجال واختلاقهم أسباب واهية؟!
النقطة الأخيرة : والأهم العقوبة بالنسبة للزوج الذي لا يعدل بين زوجاته حيث يأتي وشِقه مائل يوم القيامة, ومع الأسف كثير من رجال هذا الزمن من يأخذ الجديدة ويطير بها ناسيا القديمة أم عياله.
إنني ألتمس عذراً إن أخطأت، أرجو من الجميع إبداء آرائهم عبر رحاب الجزيرة,, وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
جواهر فرج الحقباني
الخرج

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.