Monday 10th January, 2000 G No. 9965جريدة الجزيرة الأثنين 4 ,شوال 1420 العدد 9965



رحيله فطر الأكباد
لله درك يا معاذ

معاذ بن سعد,, هو فتى في عمر الزهور,, لم يتجاوز التاسعة من عمره,, ولكن همته كهمة الأبطال,, على الرغم من صغر سنه إلا أنه كان ممن اجتهدوا في حفظ القرآن,, ظهر نبوغه منذ كان عمره أربع سنوات حيث حفظ وهو في هذه السن عشرين سورة.
كان محباً لوالديه مطيعاً لهما اذا دخل المنزل قبل يدي أمه وإذا تمكن قبل رجليها!! كيف لا يكون كذلك وهو الذي نشأ على حب القرآن,.
كان أحياناً يتقمص شخصية والده إمام أحد الجوامع في مدينة الرياض فكان يلبس غترة والده ويقف أمام المرآة ويكبر وكأنه يصلي بالناس ثم يبدأ بقراءة القرآن بصوت ندي عذب,.
تحدث والده يوماً من الأيام عن الجهاد وفضل الشهادة فذهب هذا الفتى إلى أمه وقال لها: أنا إذا مت سأدخل ثمانين من أقاربي الجنة,, فيالله أي همة يحملها هذا الفتى في قلبه؟!
دخل المدرسة فأحبته المدرسة ادارة ومعلمين وطلاباً,, سأل المعلم يوماً من صلى الفجر اليوم في جماعة فأجاب معاذ: أنا فأعطاه المدرس هدية فرح بها فرحاً شديداً.
أعطته ادارة المدرسة يوماً دفتراً لجمع التبرعات للشيشان وكانت قيمة الدفتر 200 ريال فأخذه وجمع التبرعات من والديه وأقاربه وجماعة المسجد حتى بلغ مجموع ما جمعه 250 ريال.
تأثر به أبناء الجيران فالتحقوا بحلقة القرآن وأصبح أكثر جلوسهم في المسجد,, كان يقول لبعض أصحابه: نحن جميعاً سوف نموت وسيأتي بعدنا جيل آخر,, انظر أخي فتى لم يتجاوز التاسعة ويذكر أصحابه بالموت,.
أما في رمضان فلا تسأل عنه,, يذهب إلى المسجد يصلي العصر ثم يجلس يقرأ القرآن حتى قبيل المغرب ثم يساعد في ترتيب الافطار للصائمين ويفطر معهم ثم يصلي المغرب ويجلس حتى يصلي العشاء والتراويح,ولكن رمضان هذا العام لم يكن رمضاناً عادياً بالنسبة لمعاذ وبالذات يوم الاثنين الثاني عشر منه وفي صلاة العصر، كيف لم يكن عادياً، اقرأ ولا تحبس عينيك من أن تذرفا الدمع!,.
ففي ذلك اليوم وعندما أذن المؤذن لصلاة العصر تطهر معاذ وكان صائماً وتوجه إلى المسجد وعند باب المسجد خلع نعليه ودخل وما هو إلا قليل حتى طرأ له طارئ أو تذكر حاجة له خارج المسجد فخرج من المسجد واقترب من الرف الذي توضع فيه النعال وسحب نعليه وفجأة وبدون مقدمات,, إذ بالرف يهوي على معاذ ويصطك رأسه بالأرض وكان أحد الناس قادماً فرأى المشهد وصرخ بأعلى صوته,, فخرج من في المسجد ليستطلعوا الخطب ورفعوا (الدالوب) فإذا معاذ مضرج بدمه فحُمل الى المستشفى وكشف عليه هناك الأطباء ليعلنوا عن وفاته دماغياً واستمر في المستشفى أسبوعاً ثم توفاه الله,وفي يوم الخميس الثاني والعشرين من رمضان بعد صلاة الظهر قدمت جنازة هذا الفتى وتقدم والده للصلاة عليه وما أن كبر حتى بكى وأبكى من خلفه وبعد الصلاة حُمل معاذ الى المقبرة في موكب حزين مؤثر لم يتمالك فيه الكثير دموعهم.
فلله درك يا معاذ فقد كنت نعم الفتى,, وكيف لا تكون كذلك ووالداك قد حرصا على تربيتك على القرآن وعلى حب القرآن نحسبهما كذلك ولا نزكي على الله أحدا,.

وينشأ ناشىء الفتيان فينا
على ما كان عوده أبوه
أخي: إن معاذاً هذا ما هو إلا أنموذج للتربية الطيبة المباركة,, هذا الشاب الصغير في سنه الكبير في همه الذي يحمله هو الآن تحت الثرى وأنت أخي لا تزال تتنفس ولا تزال على قيد الحياة والمؤمل فيك كثير والرجاء فيك أكبر من أن يسطر في سطرين أو ثلاثة,, المؤمل فيك لا حدود له فكن عند حسن الظن!!
عبدالمحسن بن عبدالرحمن أبا حسين

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.