Saturday 15th January, 2000 G No. 9970جريدة الجزيرة السبت 9 ,شوال 1420 العدد 9970



استغرقت 17 ساعة
عملية لزرع يدين معاً للمرة الأولى في العالم

* ليون فرنسا أ,ف,ب
أجرى البروفسور جان ميشال دوبيرنار وفريق دولي يضم 18 جراحا في ليون للمرة الأولى في العالم عملية زرع ليدين والجزء السفلي من الساعدين.
والرجل الذي اجريت له العملية يبلغ من العمر 33 عاما وبترت يداه في 1996 في انفجار عبوة من صنع يدوي.
وشارك خمسون شخصا بينهم 18 جراحا في العملية الجراحية التي بدأت عند الساعة السادسة 5,00تغ من يوم أمس الأول الخميس واستغرقت 17 ساعة.
وكان البروفسور دوبيرنار رئيس قسم جراحة زرع الأعضاء في مستشفى ادوارد هيريو قد قام في ايلول/ سبتمبر 1998 بأول عملية لزرع يد في العالم لنيوزيلندي يدعى كلينت هالام ويبلغ من العمر 49 عاما.
وقال الجراح حينذاك ان عمليات الزرع هذه التي توصف بأنها مركبة لأنها تشمل عدة اعضاء وأنسجة الجلد والعضلات والعظام والأعصاب,, تفتح آفاقا كبيرة لآلاف الأشخاص المحرومين من أعضاء .
وكان من المقرر اجراء عملية زرع اليدين هذه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لكنها ارجئت بسبب عدم وجود متبرع.
وقد اضطر البروفسور ايرل اوين مدير مركز الجراحة الدقيقة في سيدني والذي شارك في عملية الزرع الأولى في ايلول/ سبتمبر 1998 للعودة الى سيدني في منتصف كانون الأول/ ديسمبر من دون ان يتمكن من المشاركة في قيادة الفريق في ليون.
واثارت العملية الأولى اهتماما اعلاميا كبيرا دفع السلطات المختصة وفريق دوبيرنار الى تحقيق السابقة العالمية الخميس الماضي بسرية تامة.
واعتذر البروفيسور الذي كان يفترض ان يشارك في مؤتمر صحافي حول ندوة ستعقد الشهر المقبل، عن الحديث في المؤتمر مؤكدا ان لديه قضية يجب ان ينهيها في احدى الوزارات في باريس .
والى جانب عمله كجراح، يتسلم البروفسور دوبيرنار مسؤوليات سياسية, فهو نائب ديغولي عن منطقة الرون ونائب رئيس لجنة الشؤون العائلية والاجتماعية في الجمعية الوطنية ونائب رئيس بلدية ليون المكلف بالشؤون المالية.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.