Saturday 15th January, 2000 G No. 9970جريدة الجزيرة السبت 9 ,شوال 1420 العدد 9970



إعادة فتح الحدود الشيشانية الأنجوشية أمام جميع اللاجئين
موسكو تحتج بشدة على استقبال واشنطن لوزير الخارجية الشيشاني

* موسكو الوكالات:
احتج وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف أمس الجمعة خلال مؤتمر صحافي على استقبال واشنطن وزير الخارجية الشيشاني ايلياس احمدوف، معتبراً ان هذه الخطوة تشكل دعماً فعلياً للمقاتلين الشيشان .
من جهة أخرى أفاد مراسل وكالة فرانس برس في سليبتسوفسك على الحدود بين انغوشيا والشيشان ان منع موسكو الذكور الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و60 عاماً من عبور الحدود الشيشانية الأنغوشية رفع أمس الجمعة.
وكانت الولايات المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا انتقدتا هذا الاجراء الذي بدأ تطبيقه في 12 من الشهر الحالي اثر هجمات مضادة شيشانية عنيفة في نهاية الأسبوع الماضي.
كما اعتبره رئيس انغوشيا رسلان عائشوف خطوة تمس بحقوق الانسان, وتستقبل جمهورية انغوشيا 200 ألف لاجئ شيشاني.
وكان نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف بالحالات الطارئة سيرغي شويغو ألمح صباحاً الى انه سيتم تخفيف هذه التدابير.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عنه قوله رداً على انتقادات الرئيس الأنغوشي من غير الصحيح القول ان هذا القرار سيبقى على شكله الحالي بصورة دائمة .
وقد صعدت القوات الجوية الروسية هجماتها أمس الجمعة ضد المقاتلين الشيشان في جمهورية الشيشان الواقعة في منطقة القوقاز وزعمت ان ما يزيد على 80 مقاتلاً القوا مصرعهم في آخر هجوم جوي قامت به.
وصرحت القيادة الروسية بان طائراتها الحربية نفذت 130 طلعة فوق العاصمة جروزني وغيرها من الأهداف جنوب الشيشان منذ أمس الأول الخميس ويقوم المقاتلون الشيشان بتعزيز مواقعهم الدفاعية.
وطبقاً لتقرير اذاعه تلفزيون أو,آر,تي الروسي، فإن الموقف داخل وحول العاصمة جروزني التي ألحقت بها الحرب دماراً كبيراً، لم يطرأ عليه أي تغيير أمس الجمعة ، وتناوبت القوات الروسية، والمقاتلون الشيشان على تحقيق بعض المكاسب الثانوية المتعلقة بالاستيلاء على بعض المناطق.
ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على التقارير التي أفادت بأن الخسائر التي تكبدتها روسيا في هجومها على جروزني أكثر مما اعترفت به موسكو في وقت سابق.
وذكرت وكالة أنباء انترفاكس الروسية ان 33 جندياً روسياً لقوا مصرعهم بينما جرح 26 آخرون خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في القتال الدائر في الشيشان, غير أن وزارة الدفاع ذكرت ان جندياً واحداً لقي مصرعه بينما أصيب ثلاثة آخرون بجراح أثناء نفس الفترة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.