Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



فيما يرأس فقيه الجانب السعودي
اللجنة السعودية الإيرانية تبحث تنمية التبادل التجاري وزيادة فرص الاستثمار
12 مشروعاً مشتركاً باستثمار 1052 مليون ريال

* الرياض واس
يتوجه معالي وزير التجارة الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه غدا الاثنين الى الجمهورية الاسلامية الايرانية يرأس خلالها الجانب السعودي في اجتماعات الدورة الثانية للجنة السعودية الايرانية المشتركة والتي ستعقد في طهران خلال الفترة من 12 13 شوال 1420ه.
ويضم الوفد عددا من كبار المسئولين في الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة اضافة الى عدد من رجال الاعمال يمثلون مختلف النشاطات التجارية.
وتهدف الدورة الى زيادة التعاون وتنمية التبادل التجاري بين البلدين لتحقيق افضل مردود للطرفين وترجمة فرص التعاون المتاحة الى واقع ملموس وتنفيذ ما تم التوصل اليه من توصيات ومبادرات لتعزيز العمل المشترك وتوسيع آفاقه.
ويأتي اجتماع اللجنة السعودية الايرانية المشتركة انفاذا للمادة السابعة من الاتفاقية العامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعلمية والفنية والرياضة والشباب الموقعة بين البلدين في طهران بتاريخ 2/2/1419ه.
ويشار الى ان حكم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 1997م (730) مليون ريال كما بلغ عدد المشروعات المشتركة (12) مشروعا استثماريا بلغ اجمالي رأس المال المستثمر فيها (1052) مليون ريال تمثل حصة الشريك السعودي فيه 77,39 بالمائة وحصة الشريك الايراني على 12,82 بالمائة والنسبة المتبقية لشركاء آخرين.
وكانت اللجنة السعودية الايرانية المشتركة قد عقدت دورتها الاولى على المستوى الوزاري في قصر المؤتمرات بمدينة الرياض خلال الفترة من 26 و27 شعبان 1419ه الموافق 15 و16 ديسمبر 1998م.
وقد رأس الجانب السعودي معالي وزير التجارة الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه فيما رأس الجانب الايراني معالي وزير التجارة الاستاذ محمود شريعة مداري بمشاركة اعضاء الوفدين الرسميين ونخبة من رجال الاعمال الممثلين لقطاع الخاص في كلا البلدين.
وقد اتفق الجانبان خلال هذه الدورة على تشكيل اللجان الفرعية التالية:
* لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
* لجنة التعاون العلمي والفني والصحي والبيئي.
* لجنة التعاون الثقافي والتعليمي والإعلامي والرياضي والشبابي.
* لجنة التعاون في مجالات المواصلات والبريد والاتصالات والكهرباء والمياه.
* لجنة رجال الاعمال.
وفي ختام ادورة الاولى للجنة السعودية الايرانية اتلمشتركة تم التنوقيع على المحضر الختامي لاجماعات اللجنة والذي اشتمل على الموضوعات المطروحة على جدول الاعمال من خلال اللجان الفرعية.
وقد اتفق الجانبان على تشجيع المشروعات المشتركة واقامة المعارض التي من شأنها زيادة التعاون وتنمية التبادل التجاري بين البلدين واقامة معرض (صنع في السعغودية) في طهران في القريب العاجل لتحقيق افضل مردود للطرفي.
واقر الجانبان مناقشة تطوير التعاون بين الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ولشركة الاهلية للبتروكيماويات الايرانية ودراسة اقامة خط ملاحي بحري يربط الموانيء السعودية والايرانية لتيسير حركة نقل الركاب والبضائع بين البلدين والتوسع في مجال النقل متعدد الوسائط حيث ابدى الجانب الايراني استعداده لنقل البضائع السعودية من والى دول آسيا الوسطى عبروسائل متعددة الوسائط.
كما اتفق الجانبان على اهمية التنسيق في المنظمات الدولية بما يخدم تحقيق المصالح المشتركة في البلدين وزيادة عدد دوائر الاتصالات الهاتفية في موسم الحج لخدمة الحجاج الايرانيين.
كما شملت مباحثات الاجتماعات التعاون في المجالات الفنية والتقنية والعلمية والزراعية والطبية والرياضية والشباب بالاضافة الى اتخاذ عدد من التوصيات التي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الايرانية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.