Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



مستعجل
الإنفلونزا الموسمية والإشاعات,,!
عبدالرحمن بن سعد السماري

** إشاعات الانفلونزا السنوية,, تشتد هذه الأيام مع اشتداد وطأة البرد وتقلبات الجو,, وإهمال الناس لأنفسهم,.
** ومعلوم أن أكثر أسباب الانفلونزا حسب الخبرة وحسب ما هو معروف من التعامل معها,, أنها من جراء تقلبات الجو أو اهمال الانسان لنفسه,, عندما يتعرض لتيارات هوائية باردة أو يخرج من جو دافئ إلى جو بارد,, دون أن يحتاط,, أو يشرب مثلجات في هذا البرد,.
** وكما هو معلوم أيضاً,, أن أكثر الاستراحات والملاحق والمخيمات,, مليئة بالحطب,, وأن الكثير من البشر,, يجلس وسط هذه الاجواء الحارة,, أو أمام شعلة الحطب,, ثم إذا ساح العرق في كامل جسده,, خرج إلى أجواء مثلجة جداً,, ولك ان تتخيل العواقب على مثل هذا الجسم الذي تعرض لمثل هذه التقلبات.
** كما أن البعض من الناس,, قد لغم منزله بالكامل,, بالدفايات دفايات الزيت أو التكييف المركزي الساخن,, حتى وصلت درجة حرارة البث إلى 40 درجة أو أكثر,, وكله من الخوف على البزران حسب زعمه,, ثم يخرج هذا الصغير أو ذاك من هذا الجو المشحون بالحرارة,, إلى جو بارد جداً,, ثم يتحول الأمر إلى انفلونزا حادة جداً.
** ومع هذا وذاك,, هناك من يقول,, ان هناك فيروس انفلونزا بشعا,, منتشر في الجو,, وقادم من بريطانيا أو من استراليا أو من افريقيا,, أو من طبقات الجو العليا,,, الخ,, وينسون أنهم كانوا مفرطين.
** نحن وفي كل عام,, نعايش في مثل هذا الوقت,, اشاعات الانفلونزا القادمة من هنا وهناك,, والانفلونزا التي انتشرت بين الناس بفعل فيروس شرس قادم من هذا البلد أو ذاك,, وتتناقل الناس هذه الاشاعة,, وكل يضيف من رأسه معلومة جديدة,, حتى تكون خبراً,, بينما المسألة كلها,, أناس تفرط,, وبرد شديد يلسع.
** لقد قرأنا عن الانفلونزا الاسترالية,, وقرأنا عن الانفلونزا البريطانية,, وقرأنا عن التطعيم عن الانفلونزا,, ولكن,, لا ندري حتى الآن عن جدوى هذا التطعيم,, ومدى جدواه,, وهل تنصح به الجهات المعنية,, وهل هو ضروري؟!!
** أم أنه لا داعي له,, أو أن له أضرارا وانعكاسات؟!
** لعل وزارة الصحة تسعفنا إذا ما عليها كَلافِه برأي نرتاح له.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.