Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



تاريخ بطولات مجلس التعاون الخليجي منذ انطلاقتها:
النصر أول ممثل للكرة السعودية خليجياً والاتفاق صاحب أول لقب سعودي
البطولة الرابعة شهدت أول نظام للتجمع وأول لقب للهلال

** رصد عبدالله المالكي
تنطلق يوم الاربعاء القادم بالكويت من استاد محمد الحمد بنادي القادسية البطولة السابعة عشرة لمجلس التعاون للاندية ابطال الدوري لدول الخليج العربية لكرة القدم والتي ستقام خلال الفترة من 12 23/10/1420ه الموافق من 19 30/1/2000م.
ويشارك في هذه البطولة الاندية الحاصلة على الدوري العام في بلدانها وهي الهلال السعودي، القادسية الكويتي، الاهلي الاماراتي، النصر العماني، المحرق البحريني، الاتحاد القطري ويسعى كل فريق الى انتزاع كأس هذه البطولة الكبيرة والغالية على الجميع وخلال ثمانية عشر عاماً تعددت الفرق المشاركة وتعدد الابطال الحاصلون على كأس هذه البطولة وان كانت الاندية السعودية هي الاكثر حصولاً على كأس هذه البطولة حيث حصلت على الكأس عشر مرات وهي الاتفاق مرتين، الهلال مرتين، النصر مرتين، الشباب مرتين، الاتحاد والاهلي مرة واحدة.
وحصلت الاندية الكويتية على الكأس ثلاث مرات حيث حصل فريق كاظمة على الكأس مرتين والعربي الكويتي مرة واحدة وحصل فريق فنجا العماني على الكأس مرة واحدة والسد القطري ايضا مرة واحدة والشباب الاماراتي مرة واحدة.
ونظراً لقرب انطلاق فعاليات هذه البطولة نقدم نبذة عن هذه البطولة منذ انطلاقها وحتى البطولة القادمة.
البطولة الأولى ذهاباً وإياباً
انطلقت بطولة الاندية الخليجية ابطال الدوري بنظام الذهاب والاياب وكان ذلك عام 1982م واشترك في هذه البطولة خمسة اندية خليجية هي العربي الكويتي والرفاع البحريني والريان القطري، والاهلي العماني، والنصر السعودي, ولم يشارك اي فريق اماراتي.
وحيث كان فريق العربي الكويتي كأول فريق خليجي يفوز ببطولة على مستوى الخليج, ولم يكمل ممثل الاندية السعودية النصر مشواره بعد انسحابه من هذه البطولة.
البطولة الثانية ذهاباً وإياباً
اقيمت البطولة الثانية للاندية الخليجية ابطال الدوري عام 1982م وكان ممثل الاندية السعودية نادي الاتفاق وقد قسمت الفرق المشاركة الى مجموعتين صعد من كل مجموعة فريق وتأهل الاتفاق على رأس المجموعة الاولى والعربي الكويتي على رأس المجموعة الثانية واستطاع الاتفاق ان يحقق بطولتها من دولة قطر الشقيقة.
البطولة الثالثة ذهاباً وإياباً
اقيمت البطولة الثالثة للاندية الخليجية ابطال الدوري عام 1985م ايضاً بنظام الذهاب والاياب وقسمت الى مجموعتين جاء الاهلي السعودي ممثل الاندية السعودية على رأس مجموعة والعربي الكويتي على رأس مجموعة.
وحقق الاهلي السعودي كأس هذه البطولة من استاد ناد الوصل الاماراتي كثاني نادي سعودي يفوز بهذه البطولة.
البطولة الرابعة في عاصمة العرب الرياض
اقيمت البطولة الرابعة للاندية الخليجية ابطال الدوري عام 1986م واستضافها فريق الهلال بالرياض وشارك في هذه البطولة ستة اندية خليجية هي الهلال السعودي، العربي القطري، ظفار العماني، النصر الاماراتي، العربي الكويتي، البحرين البحريني.
وقد شهدت هذه البطولة اختلافاً عن البطولات الثلاث السابقة من حيث التنظيم كما شهدت مستوى فنيا رفيعا ونتائج كبيرة بين الفرق المشاركة واستطاع فريق الهلال الفوز بلقب هذه البطولة.
البطولة الخامسة في الكويت
في عام 1987م استضاف فريق كاظمة الكويتي بطولة الاندية الخليجية الخامسة بالكويت كثاني فريق بعد العربي يشارك في هذه البطولة حيث اتسمت البطولات الاربع الماضية بتواجد عرباوي كبير فاز في واحدة خلال مشاركاته الاربع وقد شارك في هذه البطولة كل من كاظمة المستضيف، الهلال السعودي، النصر الاماراتي، المحرق البحريني، فنجا العماني واعتذر الريان عن المشاركة بسبب اللاعب الاجنبي وعدم السماح له بالمشاركة.
واستطاع فريق كاظمة ان يخطف كأس هذه البطولة وابقاء الكأس في الكويت.
البطولة السادسة بالإمارات
استضاف فريق الشارقة الاماراتي بطولة الاندية الخليجية السادسة وكان هذا عام 1988م وشاركت الاندية الخليجية التالية الاتفاق السعودي، كاظمة الكويتي ، الشارقة الاماراتي، فنجا العماني، الرفاع الغربي البحريني, واعتذر فريق السد عن المشاركة ايضاً لعدم السماح بمشاركة اللاعب الاجنبي واستطاع الاتفاق السعودي ان يحقق كأس هذه البطولة للمرة الثانية له وللمرة الرابعة للاندية السعودية.
البطولة السابعة في البحرين
في عام 1989م استضاف فريق المحرق البحريني البطولة السابعة للاندية الخليجية ابطال الدوري وشاركت الاندية ممثلة عن بلادها وهي الهلال السعودي، المحرق البحريني، العربي الكويتي، الوصل الاماراتي فنجا العماني، ولم يشارك السد القطري ايضاً لعدم السماح للاعب الاجنبي بالمشاركة وحقق كأس هذه البطولة فنجا العماني كأول كأس في تاريخ البطولة يحققه فريق عماني.
البطولة الثامنة في دوحة قطر
في عام 1991م استضاف فريق السد القطري البطولة الثامنة بعد ان تعذرت مشاركة الفرق القطرية خلال البطولات الماضية الثلاث لعدم السماح بالمشاركة للاعب الاجنبي لكن هذه المرة استطاع ان يشارك وان يحوز على كأس هذه البطولة التي جرت بمشاركة ستة اندية خليجية هي السد القطري، الشارقة الاماراتي، النصر السعودي، البحرين البحريني، العربي الكويتي، النصر العماني.
البطولة التاسعة بعمان
استضاف فريق ظفار العماني البطولة التاسعة عام 1992م بمشاركة الهلال السعودي، الريان القطري، ظفار العماني، الشباب الاماراتي، الرفاع الغربي، الجهراء الكويتي.
وحقق الشباب الاماراتي كأس هذه البطولة كأول فريق اماراتي يفوز بالبطولة الخليجية طوال مشاركاته الماضية.
البطولة العاشرة بالرياض
وفي عام 1993م استضاف الفريق الشبابي البطولة العاشرة كأول مشاركة للشباب في التمثيل الخليجي واستطاع الشباب ان يحقق كأس هذه البطولة بكل جدارة واستحقاق وشارك في هذه البطولة كل من الشباب السعودي، الشباب الاماراتي، العربي القطري، المحرق البحريني، القادسية الكويتي وبقرار من الاتحاد العماني لكرة القدم تم الاعتذار عن عدم مشاركة فنجا في هذه البطولة.
البطولة الحادية عشرة بالكويت
استضاف فريق العربي الكويتي البطولة الحادية عشرة للاندية ابطال الدوري عام 1993م وقد شاركت في هذه البطولة الاندية الستة البطلة لبلدانها وهي الشباب السعودي، العربي الكويتي، الاتحاد القطري، المحرق البحريني، ظفار العماني، الوصل الاماراتي وواصل الشباب السعودي احتفاظه بلقبه الثاني له والسادس للاندية السعودية الفائزة بهذه البطولة.
البطولة الثانية عشرة بالإمارات
اقيمت البطولة الثانية عشرة بالامارات العربية وكان فريق العين الاماراتي المستضيف لهذه البطولة وكان ذلك عام 1994م حيث شارك كل من كاظمة الكويتي، الرفاع الغربي البحريني، العربي القطري، الشباب السعودي، العين الاماراتي، وظفار العماني، وكان البطل لهذه البطولة كاظمة الكويتي وللمرة الثانية يحقق بطولة كأس مجلس التعاون.
البطولة الثالثة عشرة بالبحرين
في عام 1995م استضاف فريق الرفاع الشرقي البحريني البطولة الثالثة عشرة لابطال الدوري لدول مجلس التعاون الخليجي وبمشاركة الاندية الخليجية: النصر السعودي، ظفار العماني، الشارقة الاماراتي، السالمية الكويتي، الرفاع الشرقي المستضيف، والعربي القطري وقد حقق كأس هذه البطولة فريق النصر السعودي من على ارض المنافسة كأول بطولة خارجية له منذ ان شارك خارجياً عام 1982م.
البطولة الرابعة عشرة في قطر
في عام 1996م استضافت دوحة قطر بطولة الاندية الخليجية الرابعة عشرة وكان المنظم لهذه البطولة فريق الريان القطري وبمشاركة كل من النصر السعودي، صور العماني، كاظمة الكويتي، الشارقة الاماراتي، ولم يشارك اي فريق كويتي في هذه البطولة.
وقد واصل فريق النصر حفاظه على كأس الاندية الخليجية للمرة الثانية على التوالي بعد ان لعب مباراة فاصلة امام كاظمة لتحديد البطل.
البطولة الخامسة
عشرة في مسقط
في عام 1997م استضاف فريق صور العماني البطولة الخامسة عشرة لابطال الدوري لدول مجلس التعاون الخليجي وشارك في هذه البطولة ستة اندية خليجية هي الهلال السعودي، صور العماني، العربي الكويتي، الوصل الاماراتي، العربي القطري، الرفاع الغربي البحريني، وقد حقق كأس هذه البطولة فريق الهلال السعودي مواصلاً تفوق الاندية السعودية على الميدان الخليجي.
البطولة السادسة عشرة في جدة
في عام 1999م استضاف فريق الاتحاد بطولة الاندية الخليجية السادسة عشرة كأول بطولة يشارك فيها الفريق الاتحادي ويقوم بتنظيمها وقد شارك في هذه البطولة كل من الاتحاد السعودي، السالمية الكويتي، الشارقة الاماراتي، الرفاع الغربي البحريني، العربي القطري، عمان العماني.
واستطاع فريق الاتحاد ان يحقق كأس هذه البطولة بدون اي خسارة.
البطولة السابعة عشرة في الكويت
يستضيف فريق القادسية الكويتي يوم الاربعاء القادم بطولة الاندية الخليجية ابطال الدوري السابعة عشرة وسننتظر لنرى من هو فارس هذه البطولة التي تعد اول بطولة في عام 2000م مع امنياتنا لجميع الفرق بالتوفيق.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.