Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



أكثر من 65 ألفاً شاهدوا الختام
كورينثيانز لم يخيب آمال البرازيليين رغم سجله الضعيف
تألق ديدا وقف حائلا أمام حلم روماريو

* ريو دي جانيرو البرازيل أ,ف,ب:
أحرز كورينثيانز البرازيلي لقب بطولة العالم الاولى للاندية في كرة القدم بفوزه على مواطنه فاسكودا غاما 4/3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل صفر/صفر امس الاول الجمعة في المباراة النهائية على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو امام 65700 متفرج.
ويدين كورينثيانز الى الاتحاد البرازيلي الذي اختاره للمشاركة في البطولة من دون ان يحرز اي لقب علما بأن سجله ضعيف نسبيا في المسابقات الخارجية وخير دليل على ذلك خروجه من دور ال16 في مشاركاته الاربع في مسابقة كأس ليبرتادوريس الامريكية الجنوبية التي توازي دوري الابطال في اوروبا.
ولان قوانين البطولة تخول للاتحاد المنظم اختيار ناديين يمثلانه فضل الاتحاد البرازيلي كورينثيانز بصفته بطلا للبرازيل عام 1998 ولانه ايضا يستقطب على ملعب مورومبي في ساو باولو جمهورا كبيرا يساهم في تغذية خزائن الاتحاد.
ولم يخيب كورينثيانز امال الاتحاد المحلي والبرازيليين عموما وجمهور ساو باولو على الخصوص واحرز لقب البطولة العالمية الاولى للاندية ونال 6 ملايين دولار خصصها الاتحاد الدولي (فيفا) للفريق الفائز.
ومن شأن اللقب ان يرفع معنويات لاعبيه مستقبلا ويفتح شهيتهم على الالقاب.
في المقابل كان نصيب فاسكو دا غاما 5 ملايين دولار.
وكان نيكاكسا المكسيكي تغلب على ريال مدريد الاسباني بركلات الترجيح 4/3 (الوقت الاصلي 1/1) وحل ثالثا فنال الفائز 4 ملايين دولار والخاسر 3 ملايين دولار.
وشهدت البطولة مشاركة ثمانية اندية هي فضلا عن كورينثيانز وفاسكو دا غاما ونيكاكسا وريال مدريد مانشستر يونايتد الانكليزي وساوث ملبورن الاسترالي والرجاء البيضاوي المغربي والنصر السعودي وقد حصلت الاندية الاربعة الاخيرة على مليونين ونصف المليون.
ومنح الاتحاد الدولي 500 الف دولار اضافية لكل فريق مقابل المشاركة.
وفشل روماريو في تحقيق حلمه بتسجيل هدفه ال 700 في مسيرته الاحترافية برغم انه ظهر بمستوى جيد وكان في أكثر من مناسبة قاب قوسين او ادنى من تحقيق مبتغاه بيد ان تألق الحارس الدولي العملاق ديدا حال دون ذلك.
وجاءت المباراة النهائية سريعة ومثيرة قدم خلالها الفريقان عرضا جيدا يليق بسمعة الكرة البرازيلية على الصعيد العالمي.
وتبادل الفريقان الهجمات منذ البداية وقدما لمسات فنية عالية نالت تصفيقات الجمهور الكبير الذي حضر الملعب للاستمتاع بفنون اللعبة.
وكانت افضلية نسبية لفاسكودا غاما بقيادة لاعب الوسط فيليبي ورامون وجونينو الذين تألقوا في وسط الملعب بالاضافة الى التحركات الخطيرة لادموندو وروماريو في حين اعتمد كورينثيانز على صانع العابه مارسيلينو واديلسون.
وسجل جونينيو هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل 35 وكاد مارسيلنو يفتتح التسجيل من انفراد من بعد 15 مترا لكن الحارس دا سيلفا هيلتون تدخل ببراعة وابعد الكرة الى ركنية 38.
واهدر جيلبيرتو فرصة ذهبية للتسجيل عندما سدد من 10 امتار خارج المرمى 48 واخرى لمارسيلينو من 30 مترا في يد الحارس 57 ولعبة مشتركة بين روماريو وادموندو لكن تسديدة الاخير ارتطمت بقدم اديلسون وتحولت الى ركنية 68 واخرى لروماريو تدخل اينديو,وكثف فاسكو دا غاما من هجماته في الدقائق الاخيرة من المباراة بحثا عن تسجيل هدف الفوز في الوقت الذي لجأ فيه كورينثيانز الى تهدئة اللعب حتى الصافرة النهائية لحكم المباراة.
وكانت الافضلية في الشوطين الاضافيين لفاسكو دا غاما الذي كان قريبا الى هز شباك ديدا لكن الحظ لم يحالفه خصوصا روماريو وادموندو.
واحتكم الفريقان الى ركلات الترجيح فسجل رينكون لكورينثيانز وكاد ديدا يمسك كرة روماريو واضاف فابيو بايانو الهدف الثاني لكورينثيانز وادرك اليكس اوليفيرا التعادل.
ومنح لويزاو التقدم من جديد الى كورينثيانز قبل ان يتألق زميله الاختصاصي ديدا في التصدي لركلة جيلبيرتو.
وسجل ايدو الهدف الرابع لكورينثيانز وفيولا الثالث لفاسكو دا غاما.
واعاد هيلتون البسمة الى انصار فاسكو دا غاما عندما صد ركلة مارسيلينو لكن ادموندو اهدر الركلة الخامسة الاخيرة خارج الخشبات الثلاث مهديا اللقب لكورينثيانز.
* مثل كورينثيانز: ديدا اينديو واديلسون وفابيو لوسيانو وكليبير رينكون وفامبيتا (جيلمار) ومارسيلينو كاريووكا وريكاردينو (ايدو) اديلسون (فرناندو بايانو) ولويزاو.
* مثل فاسكو دا غاما: هيلتون باولو ميراندا واودفان وماورو غالفاو وجيلبيرتو امارال وفيليبي (اليكس اوليفيرا) وجونينو (فيولا) ورامون (دونيزيتي) ادموندو وروماريو,قاد المباراة الحكم الهولندي ديك يوم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.