Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



باتجاه المرمى
الرد بلغة الفارس !!
إبراهيم الدهيش

كنا كلنا مع النصر قلبا وقالبا في مشاركته العالمية الاولى وكان همنا ان يكون التمثيل بمستوى ما وصلت اليه كرة الوطن سمعة وانجازا وبما حظيت به مشاركة الفارس من دعم اعلامي وجماهيري وتظافر شرفي من رجالات النصر الاوفياء وبحجم المتابعة المستمرة التي يلقاها من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ونائبه الامير نواف بن فيصل, وجاءت المشاركة ايجابية بل ومعقولة ومقبولة وان كانت لاترقى لحجم طموحاتنا, ورد النصراويون على من توقع سقوطهم وباستثناء مباراته امام (كورنثيانز) الفريق المنظم صاحب الارض والجمهور وبطل البرازيل للمرة الثانية كان بامكان النصر ان ينتصر في مباراته امام ريال مدريد لو احسن الاستفادة من اوضاع خصمه او على اقل تقدير لخرج متعادلا! لو حدث هذا فستتغير موازين الفريق الفنية والمعنوية وسيكون هناك كلام آخر !
المهم ان المشاركة كانت بحق وحقيق موفقة ويستحق عليها الأصفر الاشادة من غير مبالغة !!
ما يكفينا من تلك المقابلات العالمية بالاضافة الى مستويات الفارس المعقولة هي انها اعطتنا انطباعا تفاؤليا بقدرة فرقنا السعودية على مجاراة الفرق العالمية بل والتغلب عليها ليش لا من مبدأ ان لا كبير في كرة القدم شكرا للنصر نصره بلاعبيه وشكراً لرجالات النصر من اعضاء شرفه وشكراً لرئيسه الشاب الخلوق الامير فيصل بن عبدالرحمن.
شيء شفتوه!!
*رهبة البداية وهي بالمناسبة عادة تصاحب الفرق العربية امام خصومها من الاجانب والمبالغة الدفاعية وعدم الاستفادة من الثغرات الدفاعية بالتحول السريع من حالة الدفاع الى حالة الهجوم بالاضافة الى الاخطاء الفردية,, عوامل ساعدت في فوز ريال مدريد والذي لعب باسمه فقط وخسارة النصر!
* امام الرجاء ما كانت ستتعرض الشباك النصراوية لهذا الكم من الاهداف لو احسن لاعبوه شغل منطقة المناورة بالاضافة الى مراقبة المستحوذ والعمل على تحييده واجادة عمليات التغطية الخلفية وليس الانكماش!!
* لم يستثمر المهاجمون تلك الفرص التي تهيأت امام مرمى (كورنثيانز) وكان اداء النصر فنيا لايرقى لمستوى طموحات الفوز حيث غابت الجماعية وطغت الفردية وفرضت الاجتهادية حضورها فكان الخروج!
* لولا اخطاء الخوجلي وتخبطات ميلان واجتهادية الدفاع لتغيرت احوال النصر نتائجيا للاحسن!!
* برز انور بقتاليته وصائب بقراءته والمهلل بعنفوانه وتمركزه وبهجا بمراوغاته وتسديداته.
* الدفاع سمح بدخول 8 اهداف والهجوم سجل 5 اهداف وكل هذا في 3 مباريات, مؤشر للوضعية الفنية المتواضعة لخط الدفاع مقابل الحضور الجيد لخط الهجوم مما يؤكد نجاح النصراويين في تدعيم القوة الهجومية واخفاقهم في ترميم الخطوط الخلفية!!
* رغم الاخطاء الميلانية الا ان ظهور المجموعة بهذه الصورة المبدئية المقنعة وهي التي تضم خليطا عناصريا جديدا ما بين الوطني وغير السعودي ولاول مرة وخلال فترة وجيزة من الاستعداد تؤكد بلاشك قدرة المدرب ميلان على اختيار التوليفة التي شكلت الخلطة الصفراء.
* بدا النصر بعد ان تم تغيير جلده نصرا هجوميا آخر فانتظروه.
* اتمنى ان تكون اعتراضية الهريفي سحابة وعدت!
إلى إدارة الغد!
يعيش الوسط الرياضي حالة ترقب لما ستسفر عنه اختيارات الاجهزة الادارية لمنتخباتنا الوطنية ونعيش التفاؤل لان نستفيد من سلبياتنا السابقة اداريا وبما يتوافق ومتغيرات كرتنا الحديثة اسلوباً وممارسة وفق منظومة ادارية علمية حديثة تنضوي تحت لواء عصر المعلومة والمنطق لديها القدرة على تحمل المسئولية والتفاعل مع المستجدات بكل حضارية تعاملاً ورؤى , نريد تفعيلاً يؤكد استفادتنا من كبوات الماضي رغم الاجتهاد, بالاضافة الى استعدادها اي الادارة المختارة الى التخلي عن انتمائها اللوني لمصلحة الوطن ولن نعدم ذلك وبيننا العديد من الكفاءات المؤهلة والقادرة على تحمل ذلك ومن المتسلحين بسلاح العلم والخبرة وتملك الطموح الى غدٍ اكثر اشراقاً.
أكثر من اتجاه
* جاءت عيدية الرياضيين الموقوفين والمشطوبين من اداريين وحكام ولاعبين والتي اقرها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد جزلة كعطاياه حفظه الله كما انها فرصة لمن شملتهم مكرمة سموه بإعادة الحسابات .
* لست مع من ينتقد فريق سدوس على نهجه الدفاعي من باب اللي تغلب به العب به بل هو قمة العقلانية في التعامل مع القدرات والامكانيات والطموحات!
* نقل الموفد للبطولة العالمية لتلك المطبوعة خبر تخصص المدربين الوطنيين في علم الكبسة والقهوة خبر احباطي للقدرة الوطنية!!
* لا اتصور حجم الاشادات لوان مدرب الرياض من فئة خواجة ولم يكن ابن الوطن بندر الجعيثن وهو يحقق تلك النتائج الرائعة وسط ظروف النادي الادارية والعناصرية قدرك يا بندر انك صناعة وطنية تحترق من اجل ان يأنس الآخرون!
* هل نرى الحسن اليامي ضمن القائمة المختارة من قبل ماتشالا؟
* وهل ينضم حزم الرس لاندية الدرجة الاولى؟
* قال هاك خير قال ما معي له ماعون هذا هو نادي الرياض!
آخر اتجاه
* عندما يغار العملاق يتحول إلى قزم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.