Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



الوجوه الجديدة وطموحات الأمير الشاب
أحمد الرشيد

الخطط المرسومة والبرامج الطموحة التي يرعاها اميرنا الشاب سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب هي مصدر تفاؤلنا بمستقبل اكثر اشراقا واكبر تألقا لرياضتنا التي يقود دفتها بحيوية الشباب وحنكة الكبار وجه السعد.
وتنفيذ تلك الخطط والبرامج بما يحقق طموحات وتطلعات سمو الرئيس العام ربما احتاج الى ضخ دماء جديدة في الاجهزة التنفيذية لقطاعاتنا الرياضية تستوعب افكار سموه وتتفاعل معها ليأتي التطبيق في مستوى كفاءة ما ترمي اليه تلك الخطط والبرامج.
والرياضة السعودية سارت خلال سنواتها الماضية بحسب اجتهادات رجال خدموها وفق امكاناتهم التي كانت وقتها متفقة مع الوضع الذي يعيشونه وجهود هؤلاء مقدرة ومشكورة لكن الزمن لم يعد زمانهم وهذه سنة الحياة,, والبحث عن بدائل تتوافق والمرحلة التي نعيشها لا يعني الانتقاص من قدر اولئك الرجال بل ان تكريمهم هو في عدم احراجهم بأخذهم زمانهم وزمن غيرهم.
وقطاعنا الرياضي يزخر بالقدرات الشابة المؤهلة التي تأمل في فرصة عمل تحت قيادة شابة تشجع كل خطوة طموحة وتباركها وتهيىء لها كل سبل النجاح خدمة للصالح العام.
وفيما لو تواجدت مثل هذه العناصر الجديدة في مواقع العمل التنفيذي فاننا سنشاهد آلية عمل علمية مختلفة وسنعيش اجواء ومجالات تعامل بدون تراكمات ماضية بما يسمح بظهور روح تنافسية اكثر عقلانية تساهم بفعالية في احداث النقلة النوعية التي يخطط لها باقتدار سمو الرئيس العام من اجل رياضة سعودية راقية في اهدافها غنية في عطاءاتها.
كما ان مثل هذا التوجه نحو الكفاءات الشابة سيقضي ايضا على رتابة العمل والروتين ويسدد الثغرات التي تظهر في بعض مواقع التنفيذ الهامة ذات العلاقة والتعامل المباشر مع احداث وسطنا الرياضي.
وضاعت فرصة العمر النصراوية!!
كان من الممكن ان يصنع النصر لنفسه وللكرة السعودية انجازا عالميا تاريخيا لو تعامل مع مبارياته في كأس العالم بشجاعة وثقة اكبر من تلك التي اظهرها في لقاءاته مع فرق مجموعته التي كانت كبيرة في سمعتها فقط ولم تقدم من العطاء الفني ما يدفع لمثل تلك التحفظات الدفاعية التي لجأ اليها الفريق النصراوي ليخسر نتائج مستحقة تسببت فيها ايضا بعض الاخطاء الفردية التي حدثت من بعض لاعبي الفريق.
لكن هذا لا يقلل من النجاحات التي حققها النصر في مشاركته العالمية وظهور الفريق بمستوى فني أكسبه التقدير والاحترام والنجاح الذي خرج به النصر من مشاركته العالمية صنعتها جهود وواقعية ادارة النادي التي سعت اولا للوصل بالفريق الى هذه البطولة ونجحت في ذلك قاطعة الطريق على بطل سوبر 99م بدعم مشكور من الاتحاد السعودي لكرة القدم ومن ثم بدأت تبحث سبل تطوير مكانات الفريق وتعاملت مع واقعة بمنطقية وعقلانية الى ان تأكد لها ان الفريق بعناصره المتوفرة لديه والتي افقدته فرص المنافسة محليا لا يمكن المغامرة به في مثل كأس العالم وان النصر بمن حضر لا تصلح للتداول في سوق الكرة العالمية ولهذا بادرت الادارة النصراوية الى تغيير تركيبة الفريق واضافت عناصر جمال فنية على طاقمه بالاستعانة بستة لاعبين هم موسى صائب وبهجا والتريكي وانور والمهلل والموسى.
والادارة النصراوية الشابة تتأمل مع الواقع وتعايشه ولا تغالطه ولهذا فقد حققت من النجاح مالم يتحقق لاي من الادارة السابقة ولو قدر وبكرت ادارة النصر في صناعة هذه التوليفه الجميلة من اللاعبين بما يحقق انسجاما اكبر بين عناصر الفريق لربما شاهدنا عروضا فنية اقوى وامتع.
والنصراويون مطالبون اليوم بالحفاظ على استقرار جهازهم الفني القدير ومجموعة الفريق الحالية لخلق مزيد من التفاهم والانسجام وهو ما سيصنع من النصر قوة فنية ضاربة.
شكرا للادارة النصراوية التي لم تصدق مقولة ان النصر غني بأبنائه وسارعت لتدعيمه بالنجوم الذين قادوا الاصفر لتقديم عطاءات جميلة وعلى النصراويين التمسك بهذه الادارة الشابة ودعمها فقد اثبتت قدرتها على التعامل الرائع والناجح مع الاحداث بعقلية واعية وتفكير واسع الافق.
وشكرا لاتحاد كرة القدم الذي برهن من خلال فريق النصر ان خططه التطويرية بما اشتملت عليه من نظم الاحتراف والاستعانة باللاعب الاجنبي كفيلة بصناعة التفوق متى ما استغلت بشكل أمثل وبوعي تام.
وشكرا لثنائي النجومية,, بهجا وصائب اللذين اضفيا على الاصفر طابع المتعة في الاداء والايجابية في العطاء.
العتيبي يا اتحاد الكرة!!
عندما وقع صالح المطلق في كشوفات نادي النصر قبل عدة مواسم وهو المقيد في سجلات نادي مارد تعامل اتحاد كرة القدم مع القضية بروح ايجابية حافظت على اللاعب وابعدت عنه شبح الايقاف وابقته لاعبا نصراويا ليصل بعدها الى المنتخب الوطني.
وفي هذا الموسم وقع عبيد الدوسري للنصر وهو لا يزال لاعبا وحداويا وجاءت الروح الايجابية لتحافظ على اللاعب النجم فظل وحداويا وبعيدا عن علة الايقاف الذي كان سيقضي على النجم الكبير.
والآن هذا حسن العتيبي وقع للنصر قبل ان ينتهي عقده مع فريقه الذي عاد اليه من جديد لكن نغمة الايقاف هي التي تسود وتسبق قرار اتحاد كرة القدم!
والذين يروجون لقرار الايقاف يأملون في ان يكون تعامل اتحاد الكرة مع قضية العتيبي تعاملا غير مسبوق وان تأتي القرارات مختلفة وان تشابهت الوقائع!!
لكن بالتأكيد سيكون القرار بحسب ما تحله الاوراق وليس ما تنفخ فيه الابواق!!
عيب!!
التصرف الذي بدر من الهريفي في مباراة فريقه الاخيرة بكأس العالم لا يليق بالحدث الكبير ولا يقبل صدوره من لاعب محترف يعترض على قرار المدرب على طريقة لاعبي حواري ام الحمام!!
والهريفي الذي عاد محترفا اكثر منه محترفا,, كان هو اقل لاعبي النصر عطاء في كأس العالم لكن هدف ضربة الجزاء والهدف الهدية من بهجا اديا الى ان يتصور نفسه اللاعب الذي لا يمكن استبداله!!
بالمنشار,,!!
** مقال جريء لكاتب رياضي نشر الاسبوع الماضي تحت عنوان الهزائم لا تشرف الوطن !!
** الطريقة الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة التي لعب بها ميلان النصر في كأس العالم هي نفسها التي طبقها النصر في مبارياته امام الهلال فهل كان ميلان يعد فريقه للعالمية من خلال الهلال؟!
** مدرب المنتخب المغربي تنازل عن موقفه السابق واعاد احمد بهجا للمنتخب ,, هل هذا من باب تصفية الحسابات مع الادارة النصراوية السابقة التي قالت عن سلوكياته الشيء الكثير بعد ان ترك الفريق؟!
* محاولات التقليل من قيمة بطولاتنا المحلية والخليجية والعربية بعد المشاركة العالمية تحتاج الى رادع رسمي يضع حدا لها!!
** لو كان لوري ناجحا مع الشباب والاتفاق ومنتخب الامارات لقبلنا منه حديثه عن نقص الامكانات في الهلال ووجدنا له العذر لكنه كان فاشلا في كل محطاته السابقة ثم ما هي العلاقة بين نقص البانادول وتجهيزات غرفة العلاج الذي اشتكى منه لوري بالضعف التكتيكي الذي عانى منه الهلال في مبارياته وعدم قدرة هذا المدرب على التعامل الجيد مع مجريات تلك المباريات؟!!
** اجتمع الوحش مع بدر بلال في استديو التحليل فصار حوار الطرشان!!
** احمد بهجا لعب بأعصاب هادئة واجاد وهذا مكنه من ابراز امكاناته الفنية الكبيرة ويقولون ان السبب هو رغبة بهجا في الفوز بعروض احترافية اكثر اغراء!!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.