Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



استبعاد ايكيوس وترشيح إندونيسيين للمنصب
اليوم تنتهي المهلة التي حددها مجلس الأمن لاختيار رئيس لمفتشي أسلحة العراق

* الأمم المتحدة رويترز
استبعد الدبلوماسي السويدي رولف ايكيوس على ما يبدو من رئاسة وكالة تفتيش جديدة عن الأسلحة بالعراق في الوقت الذي وصل فيه اعضاء مجلس الامن الى طريق مسدود بشأن الاتفاق على مرشح قبل الموعد النهائي الذي حددوه اليوم الاحد.
وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية ان المشاورات المكثفة لم تصل إلى نتيجة امس وستستمر جهود الامين العام خلال نهاية الاسبوع.
ولم يتم الاتفاق على اجتماع ولكن دبلوماسيين قالوا ان مشاورات تليفونية تجرى مع كوفي عنان الامين العام للأمم المتحدة,ويبدو ان استبعاد ايكيوس الذي كان اول رئيس للجنة التفتيش السابقة التابعة للامم المتحدة من 1991 حتى 1997 سيترك المجال مفتوحا امام ثلاثة مرشحين رئيسيين آخرين.
والثلاثة هم باسي باتوكاليو سفير فنلندا لدى إسرائيل وسيلسو اموريم سفير البرازيل السابق لدى الأمم المتحدة ومسؤول بوزارة الخارجية في جنوب افريقيا سبق ان استبعدته حكومته لكن مازال يتردد ان اختياره محل نظر.
وقالت تقارير ان سفراء روسيا وفرنسا والصين اعترضوا على ايكيوس.
ويبدو ان الخلافات داخل مجلس الامن المؤلف من 15 عضوا عميقة مع اعتراض انصار ومعارضي العقوبات المفروضة على العراق على اكثر من 12 مرشحا طرحت اسماؤهم.
وكان عنان يأمل في اعلان اختياره أمس لرئيس جديد للجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للامم المتحدة التي انشأها مجلس الامن في 17 ديسمبر/ كانون الاول.
وقال عنان ان الامر اصبح اكثر تعقيدا بعض الشيء مما كان المرء يتوقع, وأضاف عرفنا جميعا انه سيكون صعبا لكنني أواصل مشاوراتي اليوم ومازلت اتمنى ان اتمكن من الوفاء بالموعد النهائي.
وصرح اعضاء بمجلس الامن بأن سفير ماليزيا هاسمي اجام طرح اسمي مرشحين اندونيسيين هما علي العطاس وزير الخارجية السابق ونورجروهو ويسنومورتي السفير السابق لاندونيسيا بالامم المتحدة ولكن دبلوماسيين توقعوا رفض الاثنين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.