Monday 17th January, 2000 G No. 9972جريدة الجزيرة الأثنين 11 ,شوال 1420 العدد 9972



شاهد على عصرين 1 - 2
إبراهيم الناصر الحميدان
احمد ابراهيم احمد

استطاعت الرواية العربية منذ نشأتها القريبة نسبيا وحتى الآن ان تكون اداة هامة من ادوات رصد مظاهر الحياة في المجتمعات العربية، وربما تثبت الدراسات مستقبلا ان الرواية العربية في هذه المرحلة مثلت ديوان العرب الجديد كونها تعكس كافة ملامح المجتمعات في ديناميكية تفوق حتى الدور الذي لعبه الشعر العربي في عصور ازدهاره، ولعل كون الاديب الوحيد الحاصل على جائزة نوبل من الادباء العرب روائيا وليس بشاعر ما يحمل دلالة مؤكدة على ذلك.
وتمثل تجربة ابراهيم الناصر الحميدان الروائية حالة جيدة من حالات الرواية العربية المعاصرة التي يمكن من خلالها رصد وتحليل الظاهرة التاريخية في زمان ومكان محددين حيث تمتد تجربته الابداعية لما يقارب العقود الثلاثة او ازيد، فيمكن من خلال قرءاة لعملين من اعماله ثقب في رداء الليل 1381ه، غيوم الخريف 1406ه يفصل بينهما ربع قرن كامل ان نتلمس بوضوح وجلاء التغيير على عدة مستويات بدءا بتطور تقنية الكتابة عند الكاتب نفسه مرورا بالمتغيرات المتعددة في الزمان والمكان والتي يعرضها الخطاب السردي لمجتمع متحول، وانتهاء بالرصد الناضج لمرحلة تاريخية هامة دون الوقوع في فخ الفجاجة او التنظير.
ويمكن تصنيف هذين العملين في اطار الرواية الاجتماعية SOCIOLOGICAL NOVEL مع ملاحظة الاختلاف بين العملين في اطار الجنس الادبي الواحد حيث تختلف تقنية الكتابة بينهما رغم ان الكاتب يرصد في المرتين اثر المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية على السلوك الانساني في ظرفي زمان ومكان مختلفين كليا.
ثقب في رداء الليل,, رؤية بانورامية رومانسية:
تحكي حكاية صبا وفتوة شاب نجدي مغترب مع اسرته يعمل ابوه في التجارة متنقلا بين القرى والمدن بحثا عن لقمة العيش,, يعيش البطل التحول بين المجتمعين ويقع في حب جارته مفتونا بها في هوس يشبه شخصيات تحت ظلال الزيزفون، وتجبره الظروف على الاحتكاك بالنشاط السياسي المقاوم للاحتلال الانجليزي رغما عنه لتنتهي الرواية ببطلنا اكثر حيرة ودهشة.
وتنتمي الرواية لجنس السيرة الذاتية Autobiographic novel الذي ينقسم في الغالب الى خمسة انواع:
* رواية التكوين رواية التربية رواية الذكريات رواية الاعتراف رواية الفنان
يقع عملنا منها في اطار رواية التكوين في مراحل طفولة وصبا وفتوة البطل الذي يتحدث عنه الكاتب بصيغة الآخر متحررا من قيود الحديث عن الذات مباشرة فيستطيع الكاتب من خلال ازدواجية الذات ان يستجلي وقائع الماضي من منظور الوعي المكتسب مستفيدا من صياغة احداث الذاكرة بالمخيلة الابداعية حيث يعيد ترتيب الاحداث وصياغتها في الخطاب السردي.
ونحن في هذه الرواية امام عمل يحمل كل خصائص البدايات بما فيها من مزايا، وما تنوء به من عيوب,, عمل فضفاض العقدة,, لا يركز على قضية واحدة، وتأخذ الاحداث مجراها من التحولات الناجمة عن رغبات الابطال وسلوكياتهم، وتقدم لنا شخصيات متعددة ومتنوعة لكنها انماط اكثر منها شخصيات حية هذا اذا ما استثنينا شخصية البطل التي تحتكر اهتمام الكاتب، ومن ثم القارىء وحتى نهاية العمل يأخذنا الكاتب الى نهاية حاسمة كالقرارات لتشكل توقفا للخطاب السردي حيث يمكن ان يستمر,, ناهيك عن عيوب الاملاء والكتابة والطباعة التي صاحبت اصدار هذا العمل في وقته كما لو كانت تريد ان تقدم لنا دليلا ماديا صلبا على الطبيعة الخاصة المميزة لهذه المرحلة التاريخية يؤكد ذلك نحو البناء السردي بشكل ما منحى تسجيليا يهتم فيه الكاتب بالتفاصيل المحيطة بشكل يشبه التوثيق للسيرة الذاتية اكثر منه خطابا روائيا حيث يستخدم التتابع المنطقي للاحداث في المكان فيتطابق زمن القص مع الزمن الكرونولوجي للاحداث.
غيوم الخريف,, النضج والموقف الناقد:
ويمكن تصنيف هذا العمل باعتباره من جنس رواية الفنان وهي رواية محكمة الصنع يقدم فيها الحميدان تحليلا نقديا للعصر الذي يعيشه من خلال البطل والشخصيات الثانوية في الرواية التي تختلف اهميتها في الحدث من خلال قصة كهل من الرياض يذهب لاوروبا لعقد صفقات تجارية ويعيش حياة لا تخلو من المجون الذي يوفره فائض القيمة الاقتصادية مزاملا لشاب يكاد يكون في عمر ابنائه، ويلتقي بآخرين ممن يبحثون عن المعرفة والعلم، والباحثين عن المتعة، ثم ينجح في عقد صفقة هائلة بالحصول على توكيل انشاء فرع لمصنع عالمي للمياه الغازية وبعد ان يتم التوقيع على العقد ودفع المال المرتبط بالتوقيع يكتشف انه كان ضحية مؤامرة باعت له مصنعا يخضع لنظم المقاطعة العربية للمتعاملين مع اسرائيل.
في هذا العمل نحن امام حالة مختلفة من حالات الكتابة، فرغم انها هي الاخرى رواية اجتماعية تعنى بدراسة الظرف الاجتماعي الاقتصادي في زمن ما نجد ان كاتبنا اصبح يتعامل مع احداثه الروائية بحس تاريخي ناضج ورؤية مستبصرة واثقة، وتختفي ذات الكاتب تماماً بينما تتضح الابعاد الفيزيائية والعقلية والنفسية للشخصيات بشكل اكثر فنية، وهو يتعامل مع شخصياته الروائية ذات الابعاد الانسانية بأدوات نضجت كثيراً، وخلافاً ل ثقب في رداء الليل الفضفاضة الموضوع تأتي غيوم الخريف مركزة على قضية واضحة محددة,, النمو الاقتصادي وآثاره,, في اطار الحراك الاجتماعي الذي حققته الطفرة النفطية دون نمو ثقافي مواز.
كما ان العقدة في هذه الرواية تنمو منطقياً لتؤدي لنتائج حتمية، فالاندفاع غير المحسوب في مغامرة اقتصادية يؤدي بالضرورة لكارثة كنتيجة لا مفر منها وحتى يحقق الحميدان ذلك يضعنا في مواجهة مثلث ارسطي صارم تتحقق فيه كثافة الوحدات التقليدية الثلاث المكان، والزمان، والحدث دون ادنى ترهل، او تحول غير متوقع مع الاستمرار في رصد ظواهر اجتماعية وثقافية ذات دلالات موحية لا تضعف الحدث الرئيسي بل على العكس تثريه وهي تصب في مجراه.
منطلقات الكاتب الثقافية:
ينطلق الكاتب من اطار ثقافة محددة يقر بها ويوثقها في العملين الا وهي ثقافة نجد التي يتكىء عليها ويمارس نقدها من داخلها وبقيم لا تنفصل عن مجمل القيم السائدة في هذه الثقافة,, ففي رواية ثقب في رداء الليل نحن امام عائلة نجدية مهاجرة تغير مكانها في الرواية اكثر من مرة سعياً وراء الرزق,, رحلة صهر الحاج عمار المدعو الحاج عبدالله الى الهند ثم الى الشام الفصل الثاني ص 31 33 ، وذات عائلة الحاج عمار التي هاجرت من نجد الى قرية، ثم مدينة صغيرة خارج نجد الفصل الرابع ص 57 ، ويعنى بحياة النجدي ويصف حياته وبيئته، ومآثر اهله وقضاياهم، وفي رواية غيوم الخريف بطلنا من الرياض تحديداً:
انها قفزة حضارية عظيمة ما حلم يوماً بأن يعيشها عندما كان يذرع الشوارع القذرة يومياً من مكان عمله في الديرة الى حي العود الكئيب غيوم الخريف ص 25 وهو ينقد هذه الثقافة بقسوة المحب تلازم خياله حياة النجدي الرقيقة في زمان خلي حتى وهو في اصفى حالات العيش الاوروبي.
وفي العملين نحن امام ثقافة تجار ، فالحاج عمار تاجر رزين متزن يقيم علاقات العمل بدقة وحرص ولا يتورط في علاقات تجعل هناك احتمالات مهما كانت ضئيلة للخسارة,, يقول الكاتب على لسان بعض النسوة في رواية ثقب في رداء الليل ص 59 موصفاً رؤية المجتمع الجديد للوافدين عليه:
النجادى كاليهود, المال يتعبهم اينما ساروا كالظل,, قطيعة
لكن هل يبقى حال النجادى على ماهو عليه؟ بالطبع لا,, بل يتسع مسار الحركة امام الشخصيات في رواية غيوم الخريف ص 26:
ساح في شوارع لندن وباريس، ثم تجول في روما ومدريد وذاق طعم الحياة الغريب ، ويقول في صفحة 31
وتتشابك خيوط الهاتف، وتطرح الاستفسارات، اين نلتقي هذا العام في شارع اكسفورد ام الشانزليزيه,, في ضواحي روما ام على شواطىء اسبانيا في حديقة الهايد بارك ام اسواق ساند جمه؟ , يتبع

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.