Monday 17th January, 2000 G No. 9972جريدة الجزيرة الأثنين 11 ,شوال 1420 العدد 9972



عذاريب
كبيرة يادكتور!
عبدالله العجلان

عرفنا الدكتور صالح بن ناصر مسؤولا متمرسا ساهم في تدشين الحركة الرياضية للوطن,, ومازال يمثل واجهة مشرفة عبر اللجان والاتحادات الرياضية الدولية,, زد على ذلك انه اتقن العمل الاعلامي من خلال منصبه القيادي السابق في وزارة الاعلام,, الامر الذي شكل شخصيته المتوازنة وحضوره المطلوب تبعا للعلاقة الضرورية المتبادلة بين الرياضة والاعلام.
الدكتور صالح تولى مهمة اللجنة الخاصة بنقل اللاعب السعودي من الهواية الى الاحتراف تخطيطا وصياغة وتنفيذا,, ولانها تجربة جديدة وجريئة من الطبيعي الا تكون متكاملة وخالية من العيوب والثغرات في مراحل تكوينها الاولى,, لكن هذا لايمنع من ان نقول للدكتور هنالك اخطاء في لوائح وقرارات لجنة الاحتراف لا تتفق مع قدراته الادارية المعروفة وخبراته الطويلة كما انها لا تخضع لظروف واجواء المرحلة كتجربة وانما تعد خللا واضحا وخطيرا لا نرى اية صعوبة في اصلاحه بمنتهى السهولة,,!!
نتمنى من الدكتور صالح بن ناصر وهو المتجاوب بعقلانية وحضارية ان يقنعنا بجدوى حرية انتقال اللاعب دون موافقة ناديه الاصلي ودون ضمان حقوقه في الوقت المناسب,, ثم اذا كانت الاندية لم تستوعب ولم توفق اساسا في تطبيق الامور البسيطة والبدائية في الاحتراف فكيف نسمح لها ونغريها على ارتكاب الاخطاء ثم نطالبها بالالتزام بدفع المبالغ المقررة ثمنا للانتقال واللجنة تدرك سلفا ان هذه الاندية غير قادرة او لعلها غير مهتمة بتنفيذ قرارات كهذه والشواهد هنا كثيرة والتجاوزات في هذا الشأن عد واغلط,,؟!!
فترة التسجيل الثانية,, اعلن عن تمديدها بعد بدايتها وايام التمديد هذه جاءت اثناء توقف الانشطة في العشر الاواخر من رمضان المبارك وتزامنت مع الاجازة وانتهت ثاني ايام العيد,, فما هو المبرر وما الفائدة من مهلة بدأت وانتهت اثناء الاجازة وتوقف الاجهزة الحكومية والانشطة الرياضية,,؟!!
نادي الهلال,, ما الذنب الذي اقترفه كي يعاقب بإيقاف حارسه حسن العتيبي وعدم الاستفادة من خدماته؟! الهلال قام باتخاذ الاجراء النظامي والقانوني بتجديد عقد لاعبه قبل نهايته,, مسألة توقيع العتيبي على اوراق تخص نادي النصر اثناء سريان عقده مع ناديه الهلال وبتاريخ مؤجل (!!) تعتبر مخالفة يتحملها اللاعب اولا ونادي النصر ثانيا والعقوبة هنا من المفترض ان تقع عليهما,, كما تقتضي معاقبة اللاعب بتغريمه ماديا كما حدث لقضية عبيد الدوسري وليس ايقافه لان العقوبة في هذه الحالة ستكون موجهة لناديه الهلال الذي لاعلاقة له البتة في خطأ اشترك بارتكابه نادي النصر والحارس العتيبي,,!!
غير ما جرى مؤخرا لدينا حالات كثيرة تدل على ان لوائح الاحتراف وقراراته ليست على ما يرام,, واصبحت بمثابة التعطيل لتطورات الكرة السعودية,, ومثلما ذكرت مازلنا نتأمل من الدكتور صالح بن ناصر سرعة مراجعة اوراق الاحتراف واعادة ترتيبها بطريقة مجدية ومقنعة ومنصفة للجميع قبل ان تتحول لجنة الاحتراف الى مستودع لتصدير وتوريد اسوأ انواع الصراعات والمشاكل والهموم,,!!
نصر فيصل!
قبل مشاركته في البطولة العالمية الاولى للاندية وتحديدا بعد انضمام بهجا وصائب وفؤاد والمهلل قلت ان النصر بات فريقا مختلفا عما كان عليه لذلك لابد ان ننتظر منه مستويات تليق بالمناسبة وتجسد التحركات الادارية الواعية وتثمن ما قدم له من دعم ومؤازرة على كافة الاصعدة الرسمية والاعلامية والجماهيرية.
وقد عاد النصر من البطولة بشبه اجماع على انه كان خير ممثل لوطنه وقارته على النقيض من كل النظرات التشاؤمية التي احاطت به من النصراويين قبل غيرهم,, تبرز حقيقة يجب التنويه عنها وايضاحها للانصاف وللتاريخ وللفائدة الاشمل للكرة السعودية عموما.
الابرز هنا ان ادارة الامير فيصل بن عبدالرحمن نجحت وتفوقت على نفسها وظروفها وتجاوزت بمهارة كل المنغصات وتعاملت بوعي مع الانتقادات الموجهة اليها,, الاهم من ذلك انها استثمرت بذكاء الفرص الرسمية المتاحة لها حيث التعاقد مع عدد كبير من النجوم السعوديين وغير السعوديين وقبلهم المدرب العالمي ميلان,, وكانت بالفعل خطوة ايجابية جسورة غيرت كيان الفريق الاصفر,, اضافة الى براعتها في احتواء القنوات الاعلامية المختلفة ومد جسور الثقة والاحترام معها فاثمرت عن تفاعل اعلامي غير مسبوق حتى على مستوى المنتخبات الوطنية!!.
هذا الفعل الاداري يظل المحور الرئيسي لما تحقق للنصر,, ويبقى شاهدا تاريخيا لنجاح الرئيس الشاب فيصل بن عبدالرحمن في تحطيمه وترويضه لمحاولات احباطه التي جعلت المتأزمين من نجاحه يطالبون غير مرة باستقالته بل وابعاده بالقوة عن كرسي الرئاسة لمجرد انه انجز في زمن قياسي ما عجز عن تحقيقه النصر منذ تأسيسه ,, ففي عهده انضم النصر لقائمة ابطال القارة ثم بطولة السوبر واخيرا انتقاله الى العالمية كأول واهم منجز كروي لناد سعودي,,!!
النصر القديم بكل نجومه وتاريخه وبطولاته لا يعني سوى الهرج والمرج والضجيج الفارغ، اما نصر فيصل بن عبدالرحمن فيعني البطولات الفاخرة والماركة العالمية ذائعة التداول والصيت والشهرة.
فعلا (الحي يحييك والميت يزيدك غبن),,!!
أندية للجوع والعطش!!
دول عظمى توحدت,, بنوك وشركات كبرى اندمجت لانها ببساطة تقرأ المستقبل جيدا وتبحث عن المزيد من القوة والانتعاش,, في حين ان الكثير من انديتنا لم تتعرف بعد على هويتها ومعنى وجودها وحقيقة واقعها لذلك يصعب عليها ادراك نفسها وفهم مؤشرات افلاسها ثم نهايتها طال الزمان او قصر,,!!
شخصيا اشفق على الذين يطاردون سرابا ويلهثون بأنديتهم وعقولهم وطموحاتهم خلف احلامهم المستحيلة دون ان يمنحوا انفسهم فرصة التفكير بأوضاعهم المتهالكة والمتعبة ومستقبلهم الاكثر ارهاقا وازعاجا وتدهورا,,!!
ياكل اندية (البؤساء) مادامت المعادلة اليوم تميل لفائدة الاقوى نفوذا والاجدر ثباتا واقتصادا ليتكم تصحون من غفوتكم وتتخلصون من اوهامكم لتتأكدوا ان ركضكم هذا ما هو الا تعب مهدر لاطائل منه سوى الهم والغم والغلدمة,,!!
ها أنذا اعود لذات الفكرة التي طرحتها قبل سنوات وجددتها اكثر من مرة لاقول ان الاوضاع الراهنة والملامح المستقبلية تستدعي كسر الحواجز الوهمية وايقاف هذا (العبث) الفوضوي عن طريق دمج الاندية المطابقة لمواصفات الاندماج والمؤهلة للاستفادة منه اكثر من غيرها وفي مقدمتها: الطائي والجبلين الرائد والتعاون,, النجمة والعربي,, القادسية والنهضة ,, الانصار واحد,, الشعلة والكوكب,, هجر والفتح,,!!
فكِّروا بهدوء وبعيدا عن غوغائية المتعصبين واكذوبة العراقة والجماهير واضحوكة التنافس والاسم والشعار,, وان لم تفعلوا فالله يعينكم على مزيد من الصداع والاوجاع ويشفيكم من ادمان هذا الجنون.
غرغرة
* كونها الاولى من نوعها ,, فمن الطبيعي ان تظهر البطولة العالمية للاندية بمستواها المتواضع.
* أحمد خليل كشف اخيرا وبوضوح ان معاناة الدفاع الهلالي سببها المترهل (المحظوظ) ليتانا,,!!
* على هونكم,, فما قاله احد النصراويين مرارا وتكرارا عن فهد الهريفي أسوأ بكثير مما قاله هذا الاخير من كلام غير مؤدب لمدربه ميلان,,!!
* التحركات النشطة والمثمرة لادارتي الوحدة وسدوس ستشفع لهما بالبقاء على حساب تخبط الطائي وعشوائية الرائد,,!!>كل يوم كلمة

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.