Monday 17th January, 2000 G No. 9972جريدة الجزيرة الأثنين 11 ,شوال 1420 العدد 9972



بوش الابن سيفوز على آل جور
انتخابات وحملات انتخابية رئاسية في فنلندا وغينيا بيساو وأمريكا وأوكرانيا

* هلسنكي رويترز
توجه امس الاحد الناخبون في فنلندا لاختيار خلف للرئيس الحالي مارتي اهتيساري.
وتشتد المنافسة على هذا المنصب بين وزيرة الخارجية تاريا هالونين التي تطمح لان تكون اول سيدة تتولى رئاسة فنلندا ورئيس الوزراء السابق ايسكو اهو حيث اشارت استطلاعات الرأي الى تساوي شعبية الجانبين.
وتشير التوقعات الى ان ايا منهما لن يحصل على اغلبية قاطعة في انتخابات الغد وانهما سيضطران لخوض جولة اعادة حاسمة في السادس من فبراير شباط.
ومن المتوقع بدء معرفة النتائج الاولية فجر اليوم الاثنين.
على صعيد آخر جرت امس الاحد جولة الاعادة الحاسمة في انتخابات الرئاسة في غينيا بيساو بين الزعيم الرئيسي للمعارضة كومبا يالا والرئيس المؤقت للبلاد مالم باكاي ساها.
وحصل يالا في الجولة الاولى التي جرت في 28 نوفمبر تشرين الثاني على 38,81 في المئة مقابل 23,37 في المئة لساها.
وستنهي انتخابات امس فترة انتقالية اعقبت اطاحة الجيش بالرئيس السابق خواو بيرنار فييرا في عام 1998 بعد خلاف بشأن مسار التحول في غينيا بيساو.
وقد اصبح حزب التجديد الاشتراكي الذي يتزعهمه يالا اكبر الاحزاب في البرلمان بعد الانتخابات العامة التي جرت في نفس يوم الجولة الاولى من انتخابات الرئاسة, ويحظى الحزب الذي يشغل 38 مقعدا في البرلمان المؤلف من 102 مقعد باغلبية فعالة بتحالفه مع حزب المقاومة الذي يشغل 28 مقعدا.
وفي واشنطن افاد استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما امس ان المرشح الجمهوري جورج بوش الابن سيتقدم على الديموقراطي آل غور في الانتخابات الرئاسية الاميركية التي ستجرى في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
لكن تقدم حاكم ولاية تكساس على نائب الرئيس الاميركي تراجع كثيرا خلال اسبوع، اذ تدنت نسبة مؤيديه من 56 الى 50 في المائة كما افاد استطلاع اعدته مجلة تايم بالاشتراك مع شبكة التلفزة الاميركية سي,ان,ان شمل عينة من 1564 شخصا.
واذا ما تنافس ثلاثة مرشحين بمن فيهم مرشح حزب الاصلاح بات بوكانان سيفوز بوش ايضا بحصوله على 47 في المائة من الاصوات في مقابل 42 في المائة لآل غور و 6 في المائة لبوكانان، حسب نتائج الاستطلاع التي ستنشر يوم الاثنين في المجلة، علما ان نسبة هامش الخطأ تبلغ 2,5 في المائة.
لكن استطلاعا آخر ستنشره اليوم الاثنين مجلة نيوزويك افاد ان بوش مازال متقدما بفارق كبير على آل غور بحصوله على 53 في المائة في مقابل 40 في المائة من الاصوات, وشمل هذا الاستطلاع 754 شخصا مع هامش خطأ يبلغ 4 في المائة.
ويؤكد الاستطلاعان ان بوش وغور هما المرشحان الاوفر حظا في حزبيهما حتى لو ان السناتور الجمهوري عن اريزونا جون ماكاين يتقدم على بوش في ولاية نيو هامبشاير شمال شرق حيث ستجرى في الاول من شباط/ فبراير المقبل الانتخابات الاولية.
وفي كييف امر الرئيس الاوكراني ليونيد كوتشما السبت باجراء استفتاء عام في 16 ابريل نيسان بشأن خططه لحل البرلمان وتغييره ببرلمان معدل يأمل بان يكون اقل مشاكسة.
وقال كوتشما ان الشرط الذي يضعه القانون لاجراء مثل هذا الاستفتاء وهو الحصول على توقيعات ثلاثة ملايين ناخب قد استوفي,, واضاف ان هذا الاستفتاء سيساعد على انهاء المواجهة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وسيعجل بالاصلاحات المتوقفة المهمة للاقتصاد.
ويواجه كوتشما الذي اعيد انتخابه لفترة جديدة تستمر خمسة اعوام في نوفمبر تشرين الثاني خلافات مستمرة مع البرلمان الذي تهيمن عليه احزاب المعارضة اليسارية.
وقال المرسوم الذي تلاه كوتشما في التلفزيون الليلة الماضية ان الاستفتاء سيطلب من الناخبين تحديد ما اذا كانوا يثقون في البرلمان وما اذا كانوا يوافقون على تعديل الدستور للسماح للرئيس بحل البرلمان اذا صوت الناخبون بعدم الثقة فيه خلال استفتاء عام او اجازة ميزانية الدولة خلال ثلاثة اشهر.
وسيطلب الاستفتاء من الناخبين ايضا ما اذا كانوا يوافقون على الحد من الحصانة القانونية لعضو البرلمان من الاعتقال او المقاضاة بتهم جنائية وخفض عدد اعضاء البرلمان من 450 الى 300 عضو.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.