Wednesday 19th January, 2000 G No. 9974جريدة الجزيرة الاربعاء 13 ,شوال 1420 العدد 9974



الاتحاد الأوروبي والمغرب ينهيان نزاعاً حول الطماطم

* بروكسل رويترز
قال المفوض الزراعي الاوروبي فرانز فيشلر ان الاتحاد الاوروبي والمغرب توصلا الى اتفاق ينهي نزاعا حول صادرات المغرب من الطماطمالبندورة .
وقال فيشلر ان المغرب وافق ايضا على التفاوض لابرام اتفاق مصايد جديدة مع الاتحاد الاوروبي فور اتفاق الحكومة المغربية والبرلمان على استراتيجية جديدة لصناعة الصيد.
وكان اتفاق مصايد سابق قد انقضى في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وقال المغرب انه لن يجدده بنفس الشروط.
وتمت تسوية نزاع الطماطم خلال عدة ساعات من المحادثات بين فيشلر والطيب الفاسي الفهري كاتب الدولة المغربي للشؤون الخارجية والتعاون.
وكان اتفاق بين الجانبين في عام 1994 وضع حدا اقصي لما يمكن للمغرب تصديره شهريا من الطماطم الى دول الاتحاد الاوروبي الخمس عشرة.
وفي اواخر العام الماضي اتهم الاتحاد الاوروبي المغرب بتجاوز حصته بشدة في اكتوبر تشرين الاول ونوفمبر تشرين الثاني وفرض ضرورة الحصول على تراخيص لاستيراد الطماطم من المغرب بدءا من يناير كانون الثاني الجاري,وقال المغرب ان هذه الخطوة تضر بقطاعه الزراعي وهدد كما افادت تقارير اعلامية بالتقدم بشكوى الى منظمة التجارة العالمية.
وقال فيشلر اليوم ان الاتحاد الاوروبي وافق على الغاء نظام التراخيص في مقابل التزام المغرب بحصص التصدير القديمة خلال ما تبقى من موسم الطماطم الذي ينتهي في مارس اذار.
وقال في مؤتمر صحفيلقد اعطونا الضمان بانهم سيحترمون الكميات .
وأضاف انه اذا لم يحترم المغرب السقف المتفق عليه في فبراير شباط ومارس اذارفسوف نعيد نظام التراخيص, الامر غاية في البساطة .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.