Wednesday 19th January, 2000 G No. 9974جريدة الجزيرة الاربعاء 13 ,شوال 1420 العدد 9974



الشيخ إبراهيم الجميح في مؤتمر صحفي
الجميح للسيارات تستحوذ على 70 بالمائة من مبيعات جنرال موتورز في المملكة
إنجاز جديد للجميح لم يسبقها إليه أي وكيل في الشرق الأوسط

* الخبر حسين بالحارث
أعلنت شركة الجميح للسيارات أكبر وكيل لجنرال موتورز في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي انها حققت ارقاماً قياسية جديدة في مبيعاتها من السيارات خلال شهر ديسمبر 1999م وتمثل هذه المبيعات القياسية التي تجاوزت 1795 سيارة حوالي 70% من اجمالي مبيعات جنرال موتورز في المملكة، ونحو 46% من اجمالي مبيعاتها في الشرق الأوسط.
وقالت شركة الجميح للسيارات في بيان أصدرته مساء امس الأول في مؤتمر صحفي عقد بمناسبة انتهاء العام المالي لعام 1999 ان مبيعاتها قد بلغت عام 99 من سيارات الكابريس الجديدة بالكامل اكثر من 68% من اجمالي مبيعات الكابريس في المملكة بينما تجاوزت مبيعاتها من السوبربان واللومينا والكاديلاك 50%.
وقد زادت حصة شركة الجميح للسيارات الاجمالية في سوق جنرال موتورز خلال عام 99 بعدة نقاط مئوية عن حصتها عام 98, وبهذا الانجاز تمكنت شركة الجميح للسيارات من الاحتفاظ بموقعها الرائد كأكبر وكيل لجنرال موتورز في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وهو الموقع الذي تبوأته منذ وقت طويل وحافظت عليه.
كما اعلنت الشركة بانها قد اضافت إنجازاً جديداً لسلسلة إنجازاتها وذلك بفوزها بجائزة وكيل كاديلاك المتفوق من خلال مبيعاتها المتميزة من الكاديلات خلال عام 1999م وبهذا الفوز تكون شركة الجميح للسيارات قد حازت على هذه الجائزة العالمية للمرة الحادية عشرة, وهو انجاز قياسي لم يسبق أن حققه اي من وكلاء جنرال موتورز في الشرق الأوسط.
وصرح الشيخ حمد بن عبد العزيز الجميح رئيس مجلس ادارة شركة الجميح للسيارات بأن: أرقام الأداء التي حققتها شركة الجميح للسيارات خلال شهر ديسمبر المنصرم تعتبر دليلاً واضحاً على التزامها بأن تكون الوكيل الذي يوفر لعملائه الجودة العالية المتميزة في مجال المنتجات والخدمات في المملكة، كما ان عملاء الشركة اصبحوا اكثر اهتماماً باحتياجاتهم ومطالبهم للحصول على خدمات ومنتجات عالية الجودة وبمقاييس احترازية، وشركة الجميح للسيارات مصممة على الاستمرار في تقديم خدمات مرضية تفي باحتياجات العملاء وتتفوق على توقعاتهم .
من جهة اخرى قال الشيخ ابراهيم محمد العبد العزيز الجميح، نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الجميح للسيارات: نحن سعداء للغاية باداء مبيعاتنا الذي يعكس مدى التزامنا تجاه عملائنا الذين بفضل ثقتهم بشركة الجميح للسيارات استطعنا الاحتفاظ بموقعنا كاكبر وكيل لجنرال موتورز ليس في المملكة فحسب بل في الشرق الاوسط، ولطالما كانت شركتنا تؤكد دوماً بأن العلاقة بين الشركة والمستهلك تتجاوز علاقة البيع والشراء الى تقديم خدمة ورعاية عالية الجودة وتوفير مرافق مساندة متطورة توفر لعملائنا راحة البال والرضا التام.
واضاف: كما ان شركتنا من خلال شبكة خدمة واسعة ومتكاملة على مستوى المملكة في الدمام والرياض وجدة ومع افتتاح مراكز خدمة (اي سي دلكو للخدمة) مؤخراً تواكب تطلعات عملائها وتتجاوز توقعاتهم للألفية الجديدة ان شاء الله , وشركة الجميح للسيارات التي تعتبر واحدة من أقدم واشهر وكلاء توزيع السيارات في المملكة تملكها مجموعة الجميح التي تأسست عام 1936م والتي رسخت نفسها كاحدى اكبر الشركات في المنطقة التي تتمتع بمستوى مرموق من السمعة الطيبة والثقة الى جانب سجل طويل حافل بالعمل المستقر والريادي في كافة انشطتها.
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده الشيخ ابراهيم محمد العبد العزيز الجميح، نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الجميح للسيارات والسيد بول جونسون المدير الاقليمي لشركة جنرال موتورز في الشرق الاوسط والسيد منير نمر مدير المبيعات والمسؤول عن شركة الجميح للسيارات في فندق المريديان بالخبر اعلن الشيخ ابراهيم الجميح بأن شركة الجميح للسيارات قد اعتمدت خطة بناء شبكة من مراكز الخدمة السريعة تشمل جميع انحاء المملكة وقد بدأت في تنفيذها منذ العام الماضي وينتهى منها خلال العام 2002 مشيراً بأن عدد المراكز المقررة حالياً تبلغ 32 مركزاً وقد تم افتتاح 9 مراكز منها في شهر نوفمبر الماضي في مدينة الرياض.
وأكد بأن الهدف من انشاء هذه الشبكة هو تأمين وتوفير الخدمة الراقية لعملاء الشركة ولجميع انواع السيارات بما فيها سيارات جنرال موتورز.
واشار الجميح بأن هذه الخطوة من شركة الجميح للسيارات تأتي في اطار برامج وافكار جديدة تمثل خططاً للشركة بهدف ارضاء العميل وبالتالي مواجهة المنافسة الشديدة من الشركات الأخرى ومن ثم زيادة حصتها في السوق.
وذكر الجميح عدداً من تلك الاساليب الجديدة التي انتهجتها شركة الجميح للسيارات مؤخراً مثل: شبكة بيع سيارات جنرال موتورز المستعملة وهي سيارات مضمونة,, الأمر الذي لا يتوفر لأية شركة صانعة اخرى, ايضاً خدمات الطوارىء حيث يمكن لأي شخص تتعطل سيارته في أي موقع في المملكة او في اي دولة من دول الخليج الاتصال بهذه الخدمة عن طريق رقم مجاني ليحضر له الفنيين لعمل اللازم سواء بسحب السيارة الى اقرب مركز صيانة او اصلاحها في موقعها اذا امكن، وهذا برنامج غير متوفر في اي شركة اخرى.
وأوضح الجميح في هذا الصدد بأن شركة موتورز تعتمد في اسلوبها التسويقي على تعدد الوكلاء والعميل يهمه المنتج والخدمة وامام هذه المعادلة فان تجربة شركة الجميح للسيارات تجعلها تتصرف على اساس ان المنتج متوفر لدى العديد من الوكلاء لكن الأمر الذي يفرق بين جهة واخرى هو نوعية الخدمات التي يقدمها الوكيل لعملائه ولهذا فان الشركة تسعى دوما لتطويرمستوى خدماتها لما يفوق تصور العميل نفسه.
وفي معرض رده على سؤال حول مبيعات شركة جنرال موتورز في الشرق الاوسط كشف بول جونسون بأن الرقم خلال عام 99 يصل الى 28 الف سيارة بمختلف انواعها واحجامها, مشيراً بان الرقم التقريبي لقيمة هذه المبيعات هو 700 مليون دولار بالاضافة الى 300مليون دولار مبيعات قطع غيار فيصبح الاجمالي نحو البليون دولار,, واضاف بأن حصة منطقة الشرق الاوسط (بدون مصر) من مبيعات جنرال موتورز في العالم تبلغ 7% وحصة السعودية من هذه النسبة تبلغ 60% وقال بان الشركة تعمل على رفع هذه النسبة في القريب الى 10% اعتماداً على سيارة الكابريس التي انقطعت عن السوق نحو ثلاث سنوات وعادت في موديل العام 2000.
وكان السيد بول جونسون قد قدم في مستهل المؤتمر الصحفي بعد كلمة اشاد فيها بشركة الجميح للسيارات جائزة وكيل كاديلاك المتفوق من خلال مبيعاتها المتميزة من الكاديلاك خلال عام 1999م للشيخ ابراهيم الجميح.
وحول الفوارق في اسعارقطع الغيار لدى وكلاء جنرال موتورز والموزعين اكد الشيخ ابراهيم الجميح بان الشراء من لدى الوكيل المعتمد هي الطريقة المضمونة للتأكد من ضمان القطعة موضحاً في هذا الصدد بأن معظم عمليات التقليد لا يمكن كشفها من قبل غير المتخصصين وكشف الجميح بان بعض صناع القطع المقلدة حاول اغراء شركة الجميح للسيارات لاستخدام تلك القطع متناسياً ان سمعة الشركة هي الضمان الحقيقي للاستمرار والنجاح.
وردا على سؤال عما إذا كان يوجد لدى شركة الجميح نية للاندماج مع شركات اخرى في الوقت الراهن حيث معظم الشركات تفكر في ذلك,, اشار الشيخ ابراهيم الجميح ان لا نية لدى شركة في الاندماج مع شركات اخرى مبيناً ان شركة الجميح للسيارات شركة عريقة ولها امكانيات ضخمة وبالتالي فان الاندماج فكرة مستبعدة ولكن الشركة تحرص على التطوير والتوسع.
وحول سؤال عما اذا كان بنية شركة جنرال موتورز الاتجاه الى الاعتماد على وكيل واحد في المملكة اوضح بول جونسون بان جنرال موتورز ليست بصدد تغيير سياستها حيث ان الشركة ترى ان الاعتماد على وكيل واحد فيه مغامرة في حالة فشل الوكيل بينما وجود اكثر من وكيل يخلق المنافسة التي هي في النهاية لصالح المستهلك.
وحول سمات البيع التي تتبعها شركة الجميح للسيارات لتطوير مبيعاتها عدد الشيخ ابراهيم الجميح بعض السمات العامة ومنها تطوير برامج البيع من حين لآخر, تنشيط حملات الاعلان التسويقي، اعطاء الفرصة للعميل لتملك السيارة بنظام التأجير المنتهي بالتمليك دفعة اولى وبايجار شهري يناسب دخله, وحول توقعاته لمبيعات الكابريس 2000 قال بول جونسون انهي توقع بيع 10 آلاف سيارة في الشرق الأوسط.
ورداً على سؤال حول السعودة في شركة الجميح للسيارات قال الشيخ ابراهيم الجميح استطيع ان اؤكد ان جميع اعضاء مجلس ادارة شركة الجميح للسيارات وقيادييها يضعون هذا الامرضمن اولوياتهم وهناك برامج طموحة للسعودة تسعى شركة الجميح القابضة (الأم) تطبيقها في جميع الشركات التابعة ومنها شركة الجميح للسيارات وهنالك دراسة بهذا الخصوص سيتم الانتهاء منها قريباً.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.