Wednesday 19th January, 2000 G No. 9974جريدة الجزيرة الاربعاء 13 ,شوال 1420 العدد 9974



أهمية المحافظة على الكتب المدرسية مسؤولية الجميع

مما لا شك فيه ان المسؤولين في وزارة المعارف وعلى رأسهم وزيرنا النشط وزير المعارف معالي الاستاذ الدكتور احمد بن محمد الرشيد حريصون كل الحرص على كل ما من شأنه خدمة العلم وطلابه في جميع شؤونهم التعليمية والتربوية فقد وفرت الكتب المدرسية بجميع تخصصاتها ووزعتها بالمجان على جميع المدارس في مختلف المراحل التعليمية الثلاث.
فهذا جهد كبير تقوم مشكورة به وزارة المعارف من اجل خدمة طلابها، لكن هل قدر هذا الجهد وهذه الخدمة الجليلة من قِبل طلابنا؟.
حقيقة عندما ترى الكتب المدرسية ملقاة على الارض امام المدرسة وفي الشارع وأمام المحلات التجارية وما تحتويه بعض هذه الكتب من آيات قرانية تهان تحت اطارات السيارات وتحت اقدام الآدميين، ولاشك انها حالة تؤسف لكن ماذا نفعل؟,, ومن هو المسؤول؟.
لاشك ان المسؤول الاول هو الطالب فعليه ان يقدر هذا الجهد وهذه الخدمة ويحمد الله على ان وفرت له كتب بالمجان من اجل خدمته، علماً بأن هذه الخدمة مفقودة عند بعض الدول الاخرى فينبغي على كل طالب ان يحرص على كتبه ويحافظ عليها ويسلمها في آخر العام الى إدارة المدرسة او يحتفظ بها لديه ليستفيذ منها او يستفيد منها غيره فإن فعل ذلك نال تقدير إدارته ومدرسته وزملائه.
ايضا لا ننسى دور ولي الأمر في ذلك فهو الجانب المكمل للمدرسة فعليه ان يذكر ابنه بما تقوم به الوزارة من خدمة جليلة تجاهه، وان يتابعه من بداية العام الدراسي، ويسأل عن كتبه ويتفقدها والمدرسة لها دور كبير في هذا الموضوع، فعلى كل مدرسة ممثلة بإدارتها ومدرسيها ان تذكر الطلاب بأهمية الكتاب المدرسي الذي وفرته وزارة المعارف من اجل خدمتهم وان هذه الخدمة نعمة مسداة اليهم يجب شكرها والمحافظة عليها وان تقوم بمنح الجوائز والشهادات التقديرية للطلاب الذين يحافظون على كتبهم.
لكن إذا لم يجد النصح والتوجية فما هو الحل؟!, لكي نقضي على ظاهرة رمي الكتب المدرسية وعدم المحافظة عليها.
في الحقيقة لدي اقتراح اود ان اقترحه على المسؤولين في وزارة المعارف ولعل هذا الاقتراح يكون سليما ومناسبا ومقبولا, واقتراحي هو: ان على كل طالب منتظم او منتسب ان يدفع مع بداية كل فصل دراسي تأمينا وليكن مقداره مثلا مائة ريال ويحفظ هذا التأمين للطالب إذا احضر كتبه كاملة وسليمة في نهاية الفصل الدراسي يدفع له تأمينه.
هذا ما احببت ان اقوله عبر هذه الصفحة في جريدتنا الغراء التي تهتم دائما بطرح القضايا التي تهم الوطن والمواطن,, وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه من الاقوال والافعال,, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبدالله بن نغيمش النويفع
متوسطة وثانوية الشنان بمنطقة حائل

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.