Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



دفاعه سيستدعي الجنرال مشرف عند بدء المحاكمة الأسبوع القادم
نواز شريف وآخرون يواجهون الإعدام بعد اتهامهم بالتآمر والإرهاب

* كراتشي الوكالات
وجه أحد قضاة كراتشي جنوب باكستان رسمياً أمس الأربعاء تهمة الخطف ومحاولة القتل والارهاب الى رئيس الوزراء السابق نواز شريف وذلك بعد ثلاثة أشهر من اطاحته في انقلاب عسكري.
وفي حال اثبات بعض التهم الموجهة إليه يتعرض شريف وكذلك ستة متهمين آخرين معه لعقوبة الاعدام.
لكن شريف نفى على الفور هذه التهم مؤكداً براءته، وقال لست من خطف الطائرة, ان الجنرال برويز مشرف هو الذي ارتكب عمل قرصنة ضد حكومة منتخبة ديموقراطياً .
كذلك أعلن المتهمون الستة الآخرون براءتهم من التهم الموجهة إليهم.
يذكر أن انقلاباً عسكرياً بقيادة قائد الجيش الجنرال برويز مشرف اطاح نواز شريف في 12 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
وبعد اطاحة شريف اتهم الجنرال مشرف رئيس الحكومة وبعض معاونيه بالسعي الى قتله بعدم السماح لطائرته بالهبوط في مطار كراتشي اقليم السند، جنوب في 12 تشرين الأول/ أكتوبر بالرغم من أن الوقود في الطائرة كان على وشك النفاد, وقد حطت الطائرة في آخر المطاف في مطار كراتشي بعد أن سيطر عليها العسكريون وهو عمل سجل على حد قولهم بداية الانقلاب العسكري.
وقال شريف عند نهاية الجلسة للصحافيين أن هذه الادعاءات ملفقة وكاذبة ولا تستند الى أساس ، معتبراً ان الغرض منها هو تبرير العمل غير القانوني وغير الدستوري في 12 تشرين الأول/ أكتوبر .
والمتهمون الستة مع شريف هم شقيق رئيس الوزراء السابق شهباز شريف الذي كان رئيساً لحكومة ولاية البنجاب وخاقان عباسي الرئيس السابق لشركة الطيران الباكستانية ورانا مقبول القائد السابق لشرطة السند وغوث علي شاه المستشار الخاص لشريف لشؤون السند وسعيد مهدي سكرتير شريف وعضو مجلس الشيوخ سيف الرحمن الذي كان من أبرز الشخصيات في عهد شريف.
وقد قرر القاضي رحمه حسين جفري تأجيل المحاكمة حتى الأربعاء المقبل.
هذا وستبدأ الأسبوع المقبل اجراءات محاكمة رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع نواز شريف في الاتهامات التي وجهت إليه رسمياً أمس.
ونقلت شبكة سي ان ان الأمريكية عن أحد المحامين في فريق الدفاع عن شريف ان هيئة الدفاع ستحاول استعدعاء الجنرال برفيز مشرف للادلاء بشهادته أمام المحكمة.
وقالت الشبكة الاخبارية ان القاضي الباكستاني قال في حيثيات حكمه برفض ادانة رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع نواز شريف بتهمة الخيانة العظمى انه لم يتوفر دليل ملموس على أن شريف خطط لشن حرب ضد باكستان الأمر الذي يسقط هذه التهمة عنه.
وأشارت الشبكة الى التهم التي وجهتها محكمة مكافحة الارهاب في كراتشي الى نواز شريف أمس هي محاولة الاغتيال والاختطاف واختطاف طائرة وترويع الآمنين من ركاب الطائرة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.