Friday 21st January, 2000 G No. 9976جريدة الجزيرة الجمعة 15 ,شوال 1420 العدد 9976



نجوم في ذاكرة التاريخ
مؤسس فريق أهلي الرياض الشيخ عبدالله الزير يفتح للجزيرة ملف الحركة التأسيسية لمدرسة الوسطى
حل فريق الموظفين,, وراء قبول أبو عبدالله الصايغ دعوتنا!
لقاء - خالد الدوس

طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!! ومن هذا المنطلق حرصت الجزيرة على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة, ضيفنا هذا الاسبوع الشيخ عبدالله الزير,, احد رواد ورموز الحركة التأسيسية بالمنطقة الوسطى,, وممن عاصروا احداثها الرياضية في بداياتها الاولية قبل ما ينيف عن اربعة عقود ونصف زمنية, حيث جاء تأسيس فريق اهلي الرياض الرياض حالياً الذي يعد ثاني ناد يتم تأسيسه بالمنطقة,, جاء على يديه في اواخر 1373ه بدعم قوي ومباشر من قبله وبالمقابل قام رائد المدرسة الاول ,, الشيخ عبدالله الزير باحضار رفيق دربه وصديقه في مالية الرياض الشيخ الراحل محمد الصايغ مؤسس فريق الموظفين الذي انحل فيما بعد ليتولى مسؤولية الاشراف على المجموعة الحمراء,, اذ شكل وجود هذا الثنائي الكبير نقطة تحول في المسيرة الرياضية التي بدأت تخطو خطوات وثابة نحو آفاق المجد والابهار الكروي حتى اصبح الفريق من افضل الفرق التي ضمتها المنطقة في تلك الحقبة المندثرة, ولان الحديث مع شخصية رياضية بحجم ومكانة الشيخ عبدالله الزير ذو شجون وشئون,, فقد حرصنا ان يكون ابو محمد ضيفنا هذا الاسبوع,, ليحكي لنا شيئاً من تاريخه الرياضي المخضرم,, وجوانب متعلقة بالحركة التأسيسية لمدرسة الوسطى فماذا يقول رائد المدرسة الاول!!!
دوافع الانتماء!
دلفت المجال الرياضي حباً وتولعاً حيث استهوتني لعبة كرة القدم منذ نعومة اظفاري وجاء ذلك بسبب انتقالي للمنطقة الغربية بين الحين والاخر في عقد السبعينات الهجرية فشاهدت الكرة هناك بحكم ان المنطقة الغربية متقدمة بالطبع كروياً عن بقية مناطق مملكتنا الحبيبة, فبدأ يتسلل عشقها لفؤادي شيئاً فشيئا ففي النصف الاول من حقبة السبعينات فكرت في ايجاد وتبني فريق بحي الشميسي ليصبح الفريق الثالث بالمنطقة بعد فريق الموظفين الذي رأسه ابو عبدالله الصايغ وحمزة جعلي يرحمهما الله ,, وفريق شباب الرياض الذي تأسس كما هو معروف على يد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد,, ومن هنا بدأت فكرة تأسيس فريق اهلي الرياض على يد شباب حي الشميسي.

رجال الحركة التأسيسية
بدأت الفكرة تتحول الى واقع ملموس على ارض الحقيقة,, حين اخذنا ارض فضاء الواقعة جنوب مستشفى الرياض المركزي وخططناها واقمنا العوارض واتذكر جيداً ابرز رجال الحركة التأسيسية للمدرسة ممن نشأ وولد الفريق على ايديهم وهم شقيقي عبدالرحمن الزير وعبدالرحمن الموزان وعبدالعزيز العسكر ومحمد بن شلهوب وابناء الرويشد محمد وحمد ومحمد بن دحام ومن شباب الباطن ابناء المطرف زيد وراشد ومبارك العبدالكريم وعبدالرحمن بن عليق وابناء النمر وفهد بن سفيران.
شرعت تلك المجموعة في مزاولة التدريبات يومياً بصفة غير رسمية طبعاً تحت اسم فريق اهلي الرياض الذي اخترته شخصياً في عام 1373ه.

منزل الزير!!
عشقي لهذه الرياضة وحرصي الشديد على بقاء المجموعة ولم شملها في بوتقة واحدة دفعني للتبرع بمنزلي بحي الشميسي,, ليصبح مقراً لفريق اهلي الرياض ومرتعاً للاعبين بعد نهاية كل تمرين لمناقشة الاوضاع ودراسة الامور المتعلقة بالفريق داخل دهاليزه.

اعتذار ابن سعيد
عندما بدأ الفريق يخطو خطوات جيدة,, ويأخذ وضعه الطبيعي وجهت العديد من الدعوات والخطابات لعدد من الشخصيات الرياضية المعاصرة ومنهم الشيخ عبدالرحمن بن سعيد شفاه الله طلباً للاشراف على الفريق نظراً لامكاناته الفنية ومعلوماته الادارية التي اكتسبها من خلال معاصرته للاحداث التأسيسية لفريق شباب الرياض الشباب حالياً في عقد الستينات ورفض ابو مساعد ذلك بحجة انشغاله برئاسة فريقه شباب الرياض بجانب انتقاله بين الحين والآخر للمنطقة الغربية لظروف عمله في الديوان الملكي.

تنافس الموظفين وشباب الرياض!
تنافس فريق الموظفين مع فريق شباب الرياض الذي بلغ ذروته وما تمخض عن تلك المنافسة من خروجها عن اطارها المألوف حيث نشوب الخلافات وولادة الحزازات بين لاعبي الفريقين نهاية الستينات الهجرية وازاء ذلك صدر قرار بمنع الكرة في تلك الحقبة,, فانحل فريق الموظفين وذهب بعض لاعبيه لفريق شباب الرياض والبعض ابتعد نهائياً,, لاشك جاء ذلك في صالح فريقنا حيث وجهت خطاباً لصديقي ورفيق دربي في مالية الرياض محمد الصايغ يرحمه الله رئيس فريق الموظفين طلبت فيه الموافقة بالاشراف على اهلي الرياض نظراً لخبرته الطويلة وامكاناته الجيدة في هذا المجال وربط ابو عبدالله موافقته باحضار لاعبي فريقه المنحل ووافقت على طلبه.

ملعب الصايغ
في 1375ه شرع ابو عبدالله الصايغ في مهمته الاشرافية بصورة اكثر جدية وسط حضور مباشر من قبلي شخصياً,, وبعد ايام طلب اي الصايغ الانتقال لملعبه ملعب الصايغ بالملز ليزاول اللاعبون التدريبات هناك واشترى يرحمه الله وانيت لنقلهم من الشميسي الى ملعبه,, الا ان بعض اللاعبين رفضوا اللعب خارج الحي ومنهم مبارك العبدالكريم وراشد وزيد ابناء المطرف وحمد بن رويشد ,, الذين انضموا لتدريبات فريق شباب الرياض في النصف الثاني من الحقبة السبعينية.

انتقال الوزارات
جاء انضمام عدد من لاعبي فريق المنطقة الغربية عقب انتقال الوزارات عام 1375ه ومنهم علي حمزة وحامد نقادي وعزيز مفتي وثواب عبيد وبكر عبدالشكور,, ليشكل ذلك دعماً قوياً وتعزيزاً مثمرا لصفوف مدرسة الوسطى بهؤلاء النخبة من النجوم.

الطيب نور أول مدرب
احضرنا المدرب السوداني الطيب نور من المنطقة الغربية لاعب فريق الوحدة من مكة يشرف على تمارين الفريق فنياً واصبح بذلك اول مدرب اجنبي يقود تدريبات المدرسة.

جلالة الملك سعود
بأمر من جلالة الملك سعود طيب الله ثراه,, منح رئيس بلدية الرياض الامير فهد بن عبدالله الفيصل الفرحان منح محمد الصايغ ارضاً بالملز التي تم بناء وتشيد الملعب عليها ملعب الصايغ الان واصبح وكما اسلفت مقراً لفريق اهلي الرياض.
ولا غرابة في ذلك فابو عبدالله رئيس حسابات مالية الرياض كان رجلاً مخلصاً في عمله ومحبوباً لدى جلالة الملك سعود يرحمه الله,, ويكفي انه جمع كل الصفات الحميدة في ذاته.

عودة أبناء المطرف
المشاكل الادارية والخلافات الشخصية التي ساهمت في حل وتفكك فريق شباب الرياض اواخر عقد السبعينات جاءت في صالحنا وعلى طريقة قول مصائب قوم عند قوم فوائد قالها ضاحكاً,, حيث عاد لاهلي الرياض كل من زيد وراشد ابناء المطرف وعبدالرحمن السلوم وشكلوا دعماً معنوياً للفريق الذي اضحى من اقوى فرق المنطقة آنذاك.

شعار أهلي الرياض
عرف عن ابي عبدالله الصايغ حبه للسفر المستمر والترحال المستمر لعدد من البلدان العربية خاصة مصر وذلك لمشاهدة بعض المباريات التي تكون بالذات طرفها الاهلي المصري والزمالك وكان يحرص على اخذ بعض لاعبي الفريق معه كي يستفيدوا من مشاهدة الكرة المتطورة هناك على حسابه الخاص.
وبعد عودته من سفره يحضر معه شنطه مليئة بالاحذية والملابس الرياضية ويقوم بتوزيعها على اللاعبين ولم يقف دعمه عند ذلك بل كان يدعم بعض الاندية ذات الامكانات البسيطة كالمريخ والاتحاد والنجمة قبل حلهم ويقوم بتوزيع الفائض من الملابس والاحذية لتلك الاندية,, فضلاً عن استقباله لهم داخل مقر الفريق بملعبه الأمر الذي يؤكد حرصه واهتمامه بالرياضة بالمنطقة التي جند نفسه لخدمتها, ومن هنا جاء اختيار شعار المدرسة مستنسخاً من شعار الاهلي المصري ذي اللونين الاحمر والابيض مع اضافة اللون الاسود بدلاً من الابيض.

أعدنا حامد نقادي
من المواقف الصعبة التي واجهتنا عندما قام الشابيون بخطف حارسي الفريق حامد نقادي وفهد الدهمش عام 1379ه وبعد جهود بذلناها استطعنا ان نعيد الحارس العملاق حامد نقادي لعرين المدرسة بينما بقى الدهمش شبابياً بعد الاغراءات التي قدمها له الاخوة بنادي الشباب.

رفضت الرئاسة!
جاءت حركة تصنيف وتسجيل الاندية في مطلع الثمانينات الهجرية فتم عقد جمعية عمومية ضمت عدداً من الشخصيات الرياضية ورجال المدرسة حيث رشحنا محمد الصايغ واصبحت نائباً وعبدالعزيز العسكر سكرتيرا وعضوية كل من عبدالعزيز بن دوس وصالح بن كنعان يرحمه الله ومحمد الفلاح وناصر بن عمير وعبدالمحسن الصالح ومحمد بن حمد.
ففي 1382ه شكلت لجنة من بعض اللاعبين تشترك مع الرئيس والنائب والسكرتير ضمت كلا من علي حمزة وراشد بن مطرف وبلال جمجوم لمناقشة الامور والجوانب المتعلقة بالفريق.
اما عن قيادة المدرسة فقد رشحنا راشد بن مطرف كابتن الفريق تمارين وعبدالرحمن الموزان نائب كابتن وحامد نقادي كابتن مباريات .

نجوم بلا بطولات
الحقيقة كان اهلي الرياض يستحق كثيرا من البطولات الا ان سوء الطالع حرمنا كذا بطولة, رغم وفرة النجوم والاسماء اللامعة التي كانت تزخر بهم الخارطة الحمراء ففي مركز الحراسة هناك حامد نقادي والتميمي وجوهر السعيد في الدفاع الدولي ناصر السيف والاسطورة علي حمزة والفذ عبدالعزيز بن حمد وفي الهجوم زيد بن مطرف ومبارك الناصر وعبود الرويجح وعبدالمحسن بن فوزان وغيره من الاسماء الرنانة التي اطلق عليها لقب مدرسة الوسطى وللاسف لم يبتسم لنا الحظ ولو مرة واحدة في عالم البطولات.

الجالية السودانية
لقب مدرسة الوسطى الذي اطلق على فريق اهلي الرياض,, اصلها سودانية حيث كانت هناك مجموعة كبيرة من الجالية السودانية المنتمية لفريقنا المشهور باللعب والاداء الجماعي المميز والباصات القصيرة داخل ارض الملعب,, حضرت لقاءً من لقاءات الفريق في الدوري على ملعب الصايغ,, فشاهدت عطاء المجموعة الحمراء التي قدمت فاصلاً من الملحمات الفنية الجذابة التي اتحفت الجماهير بما فيهم الجالية السودانية,, ومن منظور الاعجاب المطلق اخذت تلك الجالية تردد وبين ارجاء الملعب وبصوت جهوري هذا مو معقول هذا مو كورة هذا موسيقى واشتهر اهلي الرياض من بعد ذلك بهذا اللقب الذي جاء ليؤكد تميز المدرسة فنياً داخل ميدان المنافسة.
كأس الملك 1382ه
الخسارة التي لا يمكن بأي حال من الاحوال نسيانها حينا من الدهر يوم خسرنا كأس الملك امام اهلي جدة في 1382ه على ملعب الصايغ في الوقت الاضافي 1/0 حيث جاء واقعها كصدمة في نفوسنا لاسيما وان اهلي الرياض فرض نجوميته وبسط افضليته وقدم مستوى كبيرا في تلك الموقعة التي خسرها بالحظ الذي حرمنا كثيراً فطار الاهلايون بالكأس الذهبية وهم مذهولين غير مصدقين في الوقت الذي رشح الجميع مدرسة الوسطى لانتزاع اللقب ولكن,,!؟؟.
وفاة أبي عبدالله الصايغ!
رحيل اخي وصديقي محمد الصايغ يرحمه الله بعد الحادث المروري الاليم الذي تعرض له في نهاية الثمانينات,, ترك بلا شك جرحاً غائراً وحزناً عميقاً في نفوسنا اجمع حيث غرس ابو عبدالله في نفوس وجوانح اللاعبين بذر الالفة والمحبة حتى اصبح طلاب مدرسة الوسطى مضرب مثل في الترابط والتآزر والتكاتف بين بعضهم البعض, وهذا ابلغ دليل على نجاح الاداري ومدى ما يمتلكه من قدرات قيادية مميزة اهلته ليقف على هرم الابداع الاداري,.
رفضت الرئاسة
عرضوا عليّ رئاسة النادي عقب رحيل الفقيد وقدمت اعتذاري عن امكانية تلبية طلب الاعضاء وعن مواصلة العمل الاداري داخل دهاليز المدرسة نظراً لظروفي العملية المتمثلة بانتقالي للمنطقة الغربية والمكوث هناك فترة.
تشكيل مجلس إدارة جديد
تم تشكيل مجلس ادارة جديد خلفاً لادارة الراحل محمد الصايغ وذلك في بداية 1389ه تتكون من:
ناصر بن عمير رئيساً,, عبدالعزيز السليمان نائباً وعبدالعزيز العسكر سكرتيراً وعضوية كل من محمد الحسيني ومحمد الفايز ومحمد الشريف وعدنان عنان ولم ادخل ضمن مجلس الادارة الجديد لظروفي العملية كما اشرت آنفا فقط كنت احضر الاجتماعات التي كانت تعقد كل فترة واستمررت في دعم مسيرة الفريق حتى وانا خارج مجلس ادارته!!.
صعود وهبوط
تعد الحقبة التسعينية الاسوأ في تايخ مدرسة الوسطى ففيها تعرض الفريق لحالة صعود وهبوط وهذه الظاهرة تعد طبيعية في ظل اعتزال وابتعاد نجوم المدرسة خلال فترة قصيرة خاصة بعد رحيل ابو عبدالله وابتعادي عن الفريق,, واهتزاز الوضع الاداري واعتقد ان تلك العوامل كفيلة ليعيش الرياض حاله انعدام الوزن.
عودة المدرسة لمكانها الطبيعي
في خضم استمرار حالة المد والجزر التي عاشها الرياض وبقائه في دوري المظاليم عدت من جديد وتوليت رئاسته لمدة عام واحد في 1407ه لانتشال المدرسة من اوضاعها الادارية والفنية المقلوبة بزاوية ميل تصل 180 ه والحمد لله استطعنا وبتكاتف الجميع من اعضاء ومحبي النادي من اعادته لمكانه الطبيعي في دوري الاضواء والشهرة.
الجيل الحالي مؤهل للبطولات
ابداً لست راضياً عما قدمناه لهذا الكيان العريق فقد كنت اتمنى لو ازدادت المدرسة بالبطولات والانجازات في عصر الفريق الذهبي حقبة الثمانينات سيما وان عوامل النجاح كانت متوفرة سواء من حيث وفرة النجوم او الدعم الاداري او حتى الجماهير الرياضية الكبيرة التي كانت تؤازر وتشجع فريقها المفضل اهلي الرياض بيد ان الحظ وكما اسلفت جرد المدرسة من بطولات مستحقة.
ولكن عزاؤنا ان الجيل الحالي قادر ومؤهل تماماً على احراز البطولات والصعود لمنصات الذهب والتتويج.
تكريم الرعيل الأول!
نعم نعترف بتقصيرنا تجاه ابنائنا اللاعبين السابقين خاصة اولئك الذين كانت لهم اليد الطولى في الحركة التأسيسة لمدرسة الوسطى وممن كان لهم حضور قوي ومميز على الساحة الرياضية,صحيح اننا كرمنا حارس الفريق الدولي العملاق طارق التميمي في فترة من الفترات وهو الوحيد الذي حظي بذلك واتمنى لو ان الظروف ساعدتنا في تكريم البقية.
شخصيات رياضية
العديد من الشخصيات الرياضية المرموقة التي ساهمت في دعم مسيرة الفريق الاحمر ولا تزال اسماؤهم حاضرة في ذاكرتي ولعل ابرزهم الراحل ابو عبدالله الصايغ وعبدالرحمن الزير وناصر بن عمير ومحمد الحسيني وصالح بن كنعان يرحمه الله .
رائد الرياضة السعودية
اذا كان هناك رجل يستحق التكريم فهو بلا ريب صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل كساه الله ثوب الصحة والعافية رائد الرياضة السعودية الاول الذي جند نفسه وكرس جهده وحياته في سبيل خدمة الرياضة بالمملكة وهي في مهدها وهذا اقل واجب يقدم لرجل الحركة التأسيسية الاول بالمملكة.
* البطاقة الشخصية:
الاسم/ عبدالله بن محمد الزير
الميلاد/ 1347ه
الحالة الاجتماعية/ متزوج وأب لعدد من الابناء والاحفاد
المهنة/ رجل اعمال.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.