Friday 21st January, 2000 G No. 9976جريدة الجزيرة الجمعة 15 ,شوال 1420 العدد 9976



متمسك بتنظيم المونديال
المغرب يدعو لاختيار مرشح إفريقي واحد لتنظيم كأس العالم

* الرباط أ,ش,أ
أكدت وزارة الشباب والرياضة المغربية تمسك المغرب بترشيحه المشروع في احتضان نهائيات كأس العالم 2006 لكرة القدم وان موقفه لم يتغير ولم يقدم اية تنازلات كيفما كان نوعها.
ووصفت الوزارة في بيان اذاعته وكالة المغرب العربي للانباء أمس ما اذاعته احدى وكالات الانباء بأن ادريس بنهيمة صرح اثناء تواجده في نيروبي ان المغرب مستعد لسحب ترشيحه لصالح جنوب افريقيا في حالة ما اذا قرر الاتحاد الافريقي الاحتفاظ بمرشح واحد بالنسبة للقارة الافريقية هو تفسير خاطىء.
واعتبر البيان ان هذه الاقاويل مجرد تفسير خاطىء لبعض التصريحات التي ادلى بها ادريس بنهيمة الرئيس المنتدب للجنة الوطنية لترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2006 خلال جولته في العديد من الدول الافريقية.
كما دعت الوزارة وسائل الاعلام المغربية والدولية الى الانتباه بأن حملة من التفسيرات المصطنعة تحوم حول ملف الترشيح المغربي لهذه التظاهرة آخرها التصريحات المنسوبة الى جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي اتضح انها لا اساس لها من الصحة كما جاء في التكذيب الذي صدر عن الاتحاد الدولي.
وأهابت الوزارة المغربية واللجنة الوطنية المكلفة بترشيح المغرب في البيان بجميع وسائل الاعلام المغربية ان تتعامل بكل حذر مع هذه الاخبار مؤكداً ان وزارة الشباب والرياضة على استعداد في كل وقت لاي توضيحات.
مرشح افريقي واحد
حث المغرب الدول الأفريقية على اتخاذ قرار بما إذا كانت ستؤيد عرضه لاستضافة نهائيات كأس العالم 2006 أم ستؤيد عرض جنوب أفريقيا.
ويصر المسؤولون المغاربة على عدم اختيار بلد افريقي لاستضافة نهائيات كأس العالم إلا إذا حظي بتأييد القارة بأكملها وقالوا أن السلطات الرياضية في أفريقيا يجب أن تقرر من ستؤيد بثقلها كاملاً وراء محاولته.
وقال ادريس بنهيما رئيس اللجنة الوطنية المسؤولة عن محاولة المغرب لاستضافة كأس العالم للصحفيين في العاصمة الكينية,, إذا لم يكن لدينا متقدم واحد سنفشل,, في محاولتنا.
وأضاف: إذا كانت أفريقيا تريد حقا الفوز في محاولة استضافة نهائيات كأس العالم فيجب أن نوحد صفوفنا,, يجب أن نقرر أي بلد المغرب أو جنوب أفريقيا مؤهل أكثر ليكون المتقدم الافضل.
وكما هو متوقع أبدى بنهيما اعتقاده أن عرض المغرب أقوى من عرض جنوب أفريقيا وقام بجولة شملت 16 دولة أفريقية لحشد التأييد للمغرب قبل اجتماع الاتحاد الافريقي لكرة القدم في العاصمة الغانية أكرا هذا الاسبوع.
وهذه ثالث محاولة للمغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم ومن الواضح انه مستاء لتقدم جنوب أفريقيا بعرض استضافة البطولة خاصة بعد أن قال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا انه آن الأوان كي تنظم أفريقيا المسابقة.
واضاف: لقد اعددنا الساحة ورعينا الشجرة والآن وقد نضجت الثمار لا نفهم سبب قيام بلد شقيق بانتهاز الفرصة لجني الثمار بدلاً من المغرب.
وحظي طلب المغرب بتأييد العديد من دول شمال وغرب أفريقيا لكن جنوب أفريقيا تتمتع بتأييد قوي بين جيرانها ودول أخرى في انحاء القارة.
وقال بنهيما ان المسألة ستقرر من خلال اقتراع الدول الاعضاء في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم, ورفض قول ما إذا كان سيدعو لاجراء تصويت خلال اجتماع أكرا لكنه قال انه يجب أن يتم في اقرب وقت ممكن.
وأضاف أنه إذا ما قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تأييد جنوب أفريقيا فإن المغرب سيسحب طلبه ويؤيد منافسه.
والدول الأخرى التي تنافس على استضافة نهائيات كأس العالم 2006 هي البرازيل وانجلترا وألمانيا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.