Friday 21st January, 2000 G No. 9976جريدة الجزيرة الجمعة 15 ,شوال 1420 العدد 9976



صدى
الجنرال يخطط للهلال
عبيد الضلع

تعاقد نادي الهلال مع المدرب الروماني يوردانيسكو لتدريب فريق كرة القدم الاول بالنادي لمدة ستة اشهر بمبلغ قدره ستمائة الف دولار.
حقيقة هذا المدرب يستحق ما دفع من اجل حضوره فهو حاليا يصنف ضمن المدربين الافضل في العالم، وسبق له ان اوصل منتخب بلاده الى كأس العالم مرتين في عامي 94م و98م وافضل انجازاته على صعيد المنتخب كان في مونديال امريكا عندما قاده بجدارة الى دور الاربعة وهذا انجاز قد لا يتحقق لرومانيا مستقبلا.
ونجاح هذا المدرب مع الهلال مرهون بتوفر مناخ وظروف يعرفها الهلاليون جيدا سواء على الصعيد الاداري او اللاعبين، وليتذكر الهلاليون ان احد الاسباب الرئيسية لنجاحه مع منتخب رومانيا هو طول مدة بقائه مدربا فقد استمر أكثر من ستة اعوام استطاع بها تقديم منتخب كسب احترام العالم.
اما اغرب مافي مفاوضات الهلاليين معه هو اصرارهم ان تكون مدة العقد ستة اشهر في حين اقترح المدرب الا تقل المدة عن عامين.
وقد وافق على مضض على قصر المدة، اما المدة الفعلية التي سيعمل بها في الهلال فهي اربعة اشهر فقط بسبب انتهاء الموسم الكروي.
ويذكر عن يوردانيسكو انه كان يعتمد على اللاعب الفذ جورج حاجي لتنفيذ خططه اثناء المباريات فقد جعل منه مدربا داخل الملعب فهل سنرى ذلك مع الهلال، ففي وسط الفريق وهجومه كثير من الموهوبين الذين يمكن ان يكونوا مدربين اثناء اللعب وهذا ما يبحث عنه هذا المدرب.
الامبراطور والجنرال
سبق للكابتن صالح النعيمة عندما كان مديرا للكرة في نادي الهلال ان اجتمع مع المدرب يوردانيسكو في بلاده واتفق معه على تدريب فريق كرة القدم الاول بالنادي بعقد مدته عامين وبمبلغ لا يتجاوز خمسمائة الف دولار، ولكن جهود النعيمة اصطدمت آنذاك (بتردد) اداري بحجة ان المبلغ كبير, (سبحان مغير الاحوال)
قد يراجع الهلاليون انفسهم اذا حققوا مكاسب هذا العام ويتعاقدون مع يوردانيسكو للموسم القادم او الموسمين، فماذا لو استشاروا المدرب بشأن الاستفادة من خدمات جورج حاجي قبل اعتزاله اذا كان مبلغ التعاقد مقدورا عليه ولكم ان تتخيلوا الهلال بمدرب عالمي ولاعب فذ.
الدعيع والوفاء
وصل الى مطار الملك خالد الدولي بالرياض المدرب الجديد لنادي الطائي الروماني ديمترو (رقم 3 قبل نهاية الدور الاول) ولم يكن احد من محبي الطائي في استقباله (الطاسة ضايعة) وهو لا يدري كيف سيصل الى مدينة حائل ومكث في حيرته هذه عدة ساعات وعندما علم الكابتن محمد الدعيع (لاعب الهلال) اشترى له تذكرة سفر من حسابه الخاص وتم الحجز له وسافر المدرب في اليوم التالي الى حائل.
هذه حادثة بسيطة فيها معان كبيرة فالدعيع كبير بفنه وموهبته ولكنه اكبر بوفائه واخلاصه.
عن الطائي والاتفاق
تعاقب على تدريب فريق الطائي ثلاثة مدربين والدور الثاني من الدوري لم يبدأ ومحبو الطائي يعرفون اين مكمن العلة فهي ليست في المدرب ولا اللاعبين.
اما نادي الاتفاق فإن المدرب الثالث لهذا الموسم قد يكون في الطريق بعد الاخبار عن اقصاء المدرب الكولومبي جارسيا يقال انه اعطي مهلة اخيرة ويعرف محبو الاتفاق ايضا مكمن العلة فهي ليست في المدرب ولا الادارة (اذا لم يقص المدرب فإن المادة هي العائق).
هل انحصرت مشكلة الحتماويين في (من يعلق الجرس).
* من يتوقع ان يكون سعر انتقال حارس هجر المغمور طارق الذوادي أكثر من سعر لاعب المنتخب السابق منصور الموسى.
* تورط الاتفاقيون في مبلغ انتقال الحارس طارق الذوادي، ولو ان مسطرة لجنة الاحتراف معروفة للجميع فهل يتعاقد الاتفاق مع لاعب ذي موهبة متوسطة بهذا المبلغ؟
* ما استلمه الاتفاقيون نظير انتقال الحارس تيسير النتيف للنادي الاهلي سيدفعونه لنادي هجر مقابل انتقال الحارس الذوادي اليهم وشتان بين الموهبتين.
* المبلغ الكبير لانتقال طارق الذوادي يثبت صحة ما اشار اليه النجماويون من ان الاندية ستعمد الى رفع رواتب لاعبيها (خاصة الموهوبين من صغار السن) ليصبح مبلغ انتقالهم كبيرا.
* الكابتن زبن الصادر لاعب الطائي السابق الذي كان يمتاز داخل الملعب بالقتالية والاخلاص وأجبرته كثرة الاصابات على الاعتزال عاد الآن الى الملاعب ولكن كمدير كرة لفريق ناديه وهو يلقى القبول من الجميع.
* مدرب الاتفاق جارسيا ولاعب الاتفاق عبدالعزيز الزوين (المغربي) قدما الى الدمام وراهن الجميع على نجاحهما، ولكن الظروف خذلت الزوين الذي اعلن بصراحة ما يعانيه من عدم التعاون معه في الميدان والظروف ايضا ساهمت في تدني اسهم الكولمبي الانيق جارسيا, فهل واجه الاثنان في الاتفاق مشكلة واحدة.
* عيدية الاهلي للطائي كانت كبيرة ويبدو انها ستصبح (شرهة سنوية) فقد تكررت للعام الثاني على التوالي، وهي بالطبع تختلف عن المساعدة السنوية (مائة الف ريال) التي تفضل بها سمو الامير محمد العبدالله الفيصل دعما لنادي النخيل في بيشة، مرة اخرى شكرا يا ابا تركي.
* فوز الطائي على الرائد والرائد على سدوس وسدوس على الطائي والرائد على الوحدة والوحدة على سدوس هذه هي الحلقة المفرغة فأمر الهبوط سينال اثنين من هذه الاندية وقد مضى نصف المشوار فتداركوا أوضاعكم.
* الاستاذ يوسف الصلحاني اجرأ من اشار بمحبة الابن وغيرته الى بعض السلبيات التي اكتنفت مسيرة نادي الطائي في الدوري اعانك الله فقد لقيت وستلقى الكثير.
ماجد الحكير
سبق ان اشرت الى كثرة استقالات رئيس نادي الرياض السابق الاستاذ ماجد الحكير وقلت انها استقالات على الورق فقط ويبدو ان قصور فهمي عما يدور في مدرسة الوسطى هو ما جعلني أستعجل الحكم على الاستاذ الحكير الذي يتضح ان قراءته لمستقبل ناديه دفعته الى تقديم استقالاته تحفيزا منه لمحبي النادي لدعم ناديهم والالتفاف حوله الا انه شعر بعد ذلك انه (ينفخ في قربة مشقوقة), وهذه مناسبة لدعوة محبي هذا النادي الى الدعم ماديا ومعنويا واولهم الاستاذ ماجد الحكير الذي آمل منه ان يقبل اعتذاري.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.