Friday 21st January, 2000 G No. 9976جريدة الجزيرة الجمعة 15 ,شوال 1420 العدد 9976



اعتبرتها تمهيداً لتعاونهما في القرن الجديد
سول تعلق أهمية كبيرة على زيارة وزير الدفاع الصيني ومباحثاته مع قادتها

* سول ق,ن,أ
علقت كوريا الجنوبية امس اهمية كبيرة على الزيارة التي تعد الاولى من نوعها التي يقوم بها وزير الدفاع الصيني الى سول حاليا.
فقد اعتبرت وكالة انباء يونهاب الكورية المباحثات التي جرت أول أمس بين وزيري الدفاع الصيني والكوري جزءا من رؤية جديدة ومشتركة للبلدين لاستشراف مستقبل تعاونهما في القرن الحادي والعشرين.
وذكرت الوكالة ان شو سونج تاي وزير الدفاع الكوري ونظيره الصيني شي هاوشيان اجتمعا في سول في ظل خلفة الحرب الباردة في شبه الجزيرة الكورية لمناقشة الموضوعات العسكرية والامنية في شبه الجزيرة وفي شمال شرق آسيا.
واشارت بهذا الصدد الى تأكيد شي مجددا على موقف الصين من انتشار الاسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية والصواريخ واسلحة الدمار الشامل الاخرى,, واعرابه عن تأييد بلاده لاخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية مؤكدا اهمية السلام والاستقرار في المنطقة كعناصر لتعزيز الرخاء والتنمية في شمال شرق آسيا.
وفيما ايد سياسة المشاركة مع كوريا الشمالية اكد شي مجددا الدعم الصيني لمبدأ حل الشطرين الجنوبيين للقضايا المتعلقة بشبه الجزيرة.
ونسبت الوكالة الى مصادر مقربة من الاجتماع القول ان الوزيرين اتفقاعلى تبادل الزيارات بين القادة العسكريين في البلادين بنهاية العام كما تباحثا حول امكانية اجتماع وزيري الدفاع على أساس دوري سنوياً.
واضافت ان شي رفض مع ذلك اقتراحا بزيارة سفن بحرية كل من البلدين لموانىء البلد الآخر اخذا في الاعتبار على ما يبدو وضع كوريا الشمالية.
وتعكس زيارة شي الى سول وهي الاولى من جانب وزير دفاع صيني ترفيعا لمستوى التعاون العسكري الثنائي.
ويقول المحللون ان زيارة شي سوف تسهم في ازالة الاثار المتخلفة عن الحرب الباردة في شبه الجزيرة الكورية وتحول دون حدوث استفزازات عسكرية.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.