Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



ثقافة الطفل بين الواقع والمأمول
هلا بنت خالد: الطفل أمانة وعلينا احترامه
فاطمة الحسين: البداية تكون في خطة لبناء ثقافة الطفل
أطفال الرياض يحلمون بعالم الثقافة

*متابعة وإعداد: ناهد باشطح
بماذا يحلم الطفل في عالم ضجّ بالتقنية والاحداث المتلاحقة؟
هل مازال اطفالنا يحلمون بقصص بسيطة ورسوم متحركة ام انهم كبروا ونحن لم ننتبه الى عقولهم الناضجة؟!
سألنا الاطفال عن عام الثقافة وان الرياض هي عاصمتها فماذا يحلمون؟
أعطينا كل طفل ورقة وقلما وقلنا له: احلم بالغد.
وجاءت اوراق الاطفال تزهو بامنيات جميلة وعقول تنبض بالاشراق:

كيف سيكون الاحتفال؟
الرياض عاصمة ثقافية سيحتفل الناس بها ولكن كيف يحتفل الاطفال بهذه المناسبة الجميلة؟ نريد بالفعل اهتماماً برأينا وبما يقدم إلينا عبر التلفزيون والاذاعة.
اتمنى ان يهتم التلفزيون باقامة ندوات مثل ندوات الكبار لكن يسمح لنا فيها بالحديث عن مشاكلنا والتعبير عن رأينا وارجو الاهتمام بالبرامج التعليمية وكذلك المضحكة, ويجب على التلفزيون ان يرى ماذا تقدم القنوات الفضائية الاخرى لانها تقدم برامج جيدة مثل ART ATAK الذي يعلّمنا كيف نرسم ونصنع بعض الاشياء الفنية مثل لوحة رومانية قديمة.
وكذلك الرسوم المتحركة التي نشاهدها في بعض القنوات جميلة لانها تتحدث عن اشياء خيالية تسعدنا.
اما بالنسبة للكتاب فانني اتمنى ان يهتم المسئولون بتقديم مجلات تهتم بنا مثل مجلة تحت العشرين , ففيها مواضيع مفيدة.
كما انني اتابع كثيراً مجلة الجيل الجديد وهي سعودية وبها مواضيع جميلة وياليت تصبح عندنا مجلات كثيرة مثلها اما القصص فانا لا اقرأ الا قصص المكتبة الخضراء لانها جميلة وقصص الانبياء والرسل ولكنني لا اجدها متوفرة في المكتبات هنا واتمنى ان يكون لدينا قصص مغامرات بالعربية مثل (House Michelle) وهي طفلة تمثل في التلفزيون وتكتب مذكراتها في مجموعة قصص مفيدة لماذا لاتكون لدينا بالعربية مثل هذه القصص؟ ولماذا لايكون لدينا أكثر من مكتبة للاطفال؟ انني اعرف فقط مكتبة الملك عبدالعزيز أقرأ عنها لكنني اتمنى ان يكون في كل حي من احياء الرياض مكتبة صغيرة نذهب إليها اسبوعياً.
هذا سيجعل كل طفل يهتم بالمكتبة ويستفيد ويفخر ان مدينته تهتم بالثقافة.
ذكرى فوزي باوزير
مدارس واحة العلم/ الصف الخامس الابتدائي
قناة خاصة بالأطفال
الرياض عاصمة ثقافية هذا شيء مفرح اتمنى ان يكون هناك قناة خاصة تهتم بشئون الطفل فيها برامج متعددة ورسوم متحركة ومسابقات.
وهناك مسابقات جميلة بين مدارس المرحلة الابتدائية تنقلها بعض القنوات الفضائية فلماذا لايفعل تلفزيوننا مثلها؟
وايضاً يوجد في قناة الاسرة والطفل الفضائية برنامج السلم والثعبان وهو برنامج ثقافي مرح.
وكذلك برنامج هذه مشكلتي وبرنامج تعليم الانترنت وكيفية الاستفادة منه.
هذه جميعها برامج حلوة ولكننا لانجدها على شاشة تلفزيوننا.
اما بالنسبة للكتاب فاظن ان الجميع سوف يهتمون به خاصة هذا العام.
وقبل ان نتحدث عن اهمية الكتاب ارجو ان يهتم المسئولون عن المدارس بتغيير المناهج الطويلة فكيف يمكن ان نقرأ او نفكر ولدينا كتب ومناهج يجب ان نحفظها.
واتمنى ان يتم نشر كتب الطفل الدينية والثقافية بشكل واسع كما ان القصص العالمية جميلة اذا اهتموا بترجمتها بلغة قريبة من مجتمعنا.
كذلك نريد قصصاً من مجتمعنا المليء بالحكمة والعبر وانى اتساءل لماذا لاتعرض الاذاعة البرامج الخاصة بالاطفال في الصباح ونحن ذاهبون إلى مدارسنا او عائدون منها وتكون برامج ثقافية مثل تعليم التجويد والحفظ والحديث وبرامج اللغة العربية وبرامج ترفيهية؟
فيء علي الجريسي
مدارس طويق الصف السادس الابتدائي
كتب تشرح الحياة
هذا العام سيكون جميلاً حيث سيهتم الجميع بالثقافة واتمنى ان يحرص التلفزيون على تقديم برامج علمية عن النبات والحيوانات وكذلك برامج لتعليم اللغات وتعليم الكمبيوتر بالاضافة الى البرامج الدينية مثل حفظ القرآن وكيفية التجويد.
وياليت ان المسابقات تكون من تقديم الاطفال حتى نستطيع ان نتشجع للمشاركة فيها, أما الكتاب فاننا نحتاج الى قصص سعودية تتحدث عن مناطق المملكة.
ونريد كتباً تشرح لنا نحن الاطفال الحياة وماهو الخطأ والصواب.
كما انني ارجو ان يهتموا بكتب تعليم الانجليزية وذلك حسب مايناسب مجتمعنا.
الهنوف محمود الحفظي
الصف الرابع الابتدائي
مجلات خاصة بالأولاد
في هذا العام يجب ان يهتم التلفزيون بتحسين البرامج الرياضية وزيادة البرامج التعليمية وكذلك الافلام ومغامرات الاطفال والاناشيد الاسلامية لاننا نحب ان نشاهد برامج ممتعة وبالنسبة للكتاب فياليت انهم يصدروا مجلات خاصةبالاولاد وتكون محتوياتها مغامرات في كرة القدم والمصارعة وكذلك المسابقات الثقافية.
واتمنى ان تكون هناك كتب مبسطة لتعليم الكمبيوتر لدى الاطفال.
وكذلك كتب لتعليم الخط والتجويد واتمنى ان تهتم الاذاعة بتقديم معلومات عامة عن كل شيءوعن المملكة وعن الرياض وكذلك يجب ان يهتموا باجراء مسابقات بين الاطفال حتى يتشجعوا على المنافسة والتعليم.
فيصل المغيصيب
الصف الخامس الابتدائي
الأطفال مذيعون ومعدّون للبرامج
اريد في عام الثقافة ان تكون برامج التلفزيون التي تقدم للاطفال من اعدادهم وتقديمهم لانريدها قصيرة ويكون المتحدث هو المذيع والطفل لايسمح له فيها بالتعبير.
ولانني اهتم بالرياضة وقد حصلت على عدة ميداليات وكأسين في بطولات السباحة داخل المملكة فانني اتمنى ان يعرض التلفزيون برامج رياضية تشجع الاطفال على الاهتمام بمواهبهم وبالرياضة التي تفيد الجسم والعقل معاً.
كما اتمنى ان يكون هناك ناد ثقافي يحتوي علىمعلومات عن العواصم العربية والاجنبية فاذا اردنا ان نسافر نتجه إليه نحن الاطفال ونعرف المعلومات التي نريدها عن البلد الذي قررنا ان نسافر إليه.
وايضاً لانني اسافر إلى عدة بلدان حيث انني امثل المملكة في بطولة الخليج السباحة في دولة الامارات لعام 1420ه فانني اريد ألا نهتم فقط بكرة القدم لانها ليست الرياضة الوحيدة فهناك الرياضة التي أحب وهي السباحة وهناك عدة انواع من الرياضة التي تفيد الانسان.
كما انني اتمنى ان يهتم المسئولون باعداد مسابقات ليست فقط بين الاندية بعضها البعض بل بين المدارس والاندية, حتى نستفيد من المعلومات ومن الاحتكاك بمختلف المواهب.
هتّان العليان
مدارس رياض نجد الصف الخامس الابتدائي
فكرة الأسبوع الثقافي
أتمنى ان تكون هناك برامج لتعليم الرسم او نواد نذهب إليها ونتعلم كيف نرسم حتى نصبح رسامين ماهرين.
وكذلك اريد ان توجد مكتبات صغيرة في كل حي من احياء الرياض.
هذه المكتبة تهتم باقامة المسابقات ونشر مجلة فيها العلم الكثير والنافع.
والمهم ان تكون المجلة من صنعنا نحن الاطفال نكتب فيها أمنياتنا وافكارنا ونجمع فيها مواهب الاطفال المبتدئين.
اما عن القصص فانا احب التي يوجد في نهايتها اسئلة يستطيع الطفل استرجاع ماقرأه كما يوجد بعض العاب الذكاء والكلمات المتقاطعة وياليت يكون هناك قصص عن حياة الملك عبدالعزيز وحروبه ورحلاته تكتب بطريقة سهلة وشيقة وتكون عبارة عن قصص قصيرة ممتعة واتمنى في هذا العام الذي سيهتم الجميع فيه بالثقافة ان تهتم المدرسة بهذا الموضوع وتتعاون مع المسئولين في الاهتمام بفكرة اسبوع ثقافي في جميع المدارس حتى يوجد الحماس والمنافسة بين الاطفال في الرسم او القراءة الجيدة او النطق الصحيح وتتم مسابقات ويكون للمدرسة دور في تشجيع الطلاب والطالبات وتفهيمهم فكرة هذا الاسبوع الثقافي.
أيمن محمد باوزير
الصف الخامس الابتدائي
كتب فوق مستوى الأطفال
بما أن الرياض عاصمة دولتي الحبيبة وعاصمة الثقافة لعام 2000 فإني أتمنى ان تصل إلى مستوى عال في الثقافة على مستوى التلفاز، الصحف، الراديو, وان تكون وسائل الاعلام هذه مواكبة للتطورات والاحداث الجديدة لكي نتخلص قليلا من السمعة الملتصلة بنا وهي دول العالم الثالث.
فمثلا يكون بالتلفاز والراديو والصحف فقرات طبية وصحية.
بالنسبة للصحف في كل عدد تكون هذه الفقرة موجودة.
أما التلفاز والراديو فيكون كل يوم فقرة مختلفة عما قبلها مدتها خمس أو عشر دقائق في وقت مناسب للاطفال مثل العصر عندما يكونون قد فرغوا من الدراسة وأيضا برامج عن الكمبيوتر تظهر على شاشة التلفاز لتضيء العقل والفكر وأيضا للتسلية والمتعة وللتعلم.
وأتمنى ان يكون بالتلفاز برامج منوعة مختصة بالهوايات فمثلا كل يوم نتكلم عن هواية من هوايات الاطفال مثل السباحة وفوائدها، والتفصيل وكيفيته، والقراءة والمطالعة ومتعتها ومنفعتها وغيرها الكثير من مواهب الاطفال.
وأيضا ذكر قصص المظلومين في بلدان اسلامية عربية غالية على قلوبنا سواء في الشيشان او كوسوفو او فلسطين او البوسنة والهرسك ليبادر المسلم القارئ للصحف او المشاهد للتلفاز او المستمع للراديو بمساعدتهم وانفاق الزكاة والصدقة عليهم.
ومن الممكن ان يكون هناك برامج عن تاريخ الارض وحيواناتها التي انقرضت مثل الديناصورات التي لها عالم خاص ولا يشترط ان يكون كوكب الارض فقط بل على الكواكب كلها.
ويوجد هناك معلومات توجد في الكتب المبيعة في المكاتب لكن لا احد يستفيد منها إلا الذين يتشرونها فأتمنى ان تكون وسائل الاعلام تأخذ من خلاصة هذه الكتب المفيدة وتنشرها للاطفال ولا تكون هذه الكتب المختارة بمستوى الطفل وحسب بل أعلى منه بقليل.
وأتمنى ان تصل عاصمتي الحبيبة إلى اعلى طبقات العلم والثقافة وارجو ان تستحق اللقب الذي وكل إليها من خلال نشاطاتها البارزة.
ريم أحمد اليحيى
الصف الأول متوسط 12 سنة
برامج الدين والوطن
بما ان الرياض عاصمة الدولة وعاصمة الثقافة لعام 2000 فمن الطبيعي علينا ان نهتم بها ونطورها وذلك من خلال وسائل الاعلام الثلاث التلفاز، الراديو، الصحف.
وأتمنى ان تكون هناك عدة برامج مثل تعليم اللغة الانجليزية وذلك حتى لا يكون ابناء البلدان الاخرى متقدمين علينا.
وكذلك برامج لتعليم السباحة لأن الرياضة مفيدة للجسم وقد جاء في الأثر: علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل .
ويجب ان نهتم بالبرامج الوطنية مثل السعودة ونركز على البرامج الدينية التي تدعو إلى تعلم قراءة القرآن والتجويد لما في ذلك من الاجر عند الله تعالى حيث ورد في الحديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
وايضا التحذير من اللغو وهو الانشغال بغير النافع المفيد وهو الآفة التي يتهاون بها البعض من الناس.
وللقصص دور كبير في الاستمتاع والفائدة مثل قصص الانبياء والرسل حتى نأخذ العظة والعبرة من الامم السابقة.
كما وان اجهزة العصر مثل الكمبيوتر والفيديو مفيدة وتؤدي دورا كبيرا في شغل اوقات الفراغ عند الاطفال ومن الممكن ان ينشغلوا بها كي لا يشعروا بالحرمان لكن ليس بالساعات الطويلة بل يجب تحديد الوقت والساعات حتى نجني الفائدة.
أفنان رياض المقيط
الصف الأول متوسط 12 سنة
*وبعد فهذا حديث الاطفال فماذا عن المختصين والمهتمين بأدب الطفل وثقافته كيف هي النظرة الى واقع الطفل المثقف اذا شئنا ان نوجد له كينونة؟
ماهو الواقع وماهو الحلم؟
في البدء توجهنا بالسؤال الى الاستاذة هلا بنت خالد اول من رسم وكتب للطفل باللغتين العربية والانجليزية في المملكة:
حيث قالت:
* الحديث عن ثقافة الطفل السعودي حديث ذو شجون، سأحاول عدم الاطالة قدر الامكان.
سوف اخاطبكم بصفتي أماً، لان امومتي هي التي دفعتني للكتابة والرسم من اجل صغيري, لن انتقد، ولن اذكر زوايا التقصير والاستهتار بثقافة الطفل السعودي كغيري من الامهات, لن اشكو من المناهج المتحجرة, لن اطالب بانشاء متاحف ومراكز علمية لأبنائنا بدلا من المراكز التجارية, لن اناشد الاهالي بالتقليل من اتكالهم على الآخرين في تربية وتنمية ابنائهم, لن اقارن مدى تقدمنا واهتمامنا في مجالات اخرى بتقدمنا واهتمامنا في هذا المجال,, بل سأقدم رجاء، رجاء حاراً لكل من وفر خدمة او وجه كلمة للطفل, ارجوكم ان تحترموا هذا الطفل هذا الكيان النقي البريء المتعطش للمعرفة, هذا السطح الاملس الحساس الشفاف الذي يتأثر بأدنى لمسة, اللبنة التي نبني بها مستقبل بلادنا الامانة التي يسألنا المولى عنها يوم الحساب.
مخطىء الذي قال بضرورة النزول لمستوى تفكير الطفل، بل من الضروري الارتقاء اليه, علينا ان نخدمه ليس لأنه وسيلة سريعة لكسب الاموال، بل لأنه ثروة لا تقدر بثمن علينا ان نتحرى معه الوضوح والبساطة والصدق، ليس لأنه صغير في السن، بل لأنه سريع الادراك والاستيعاب، صادق معنا, علينا ان نبتكر ونطور ليس فقط لمواكبة العصر، بل لمواكبة تطور هذا الطفل نفسه، هذه الامانة، هذا المستقبل.
ثم عرجنا بالتساؤل الملح عن مستقبل ثقافة الطفل الى الاستاذة فاطمة الحسين مديرة مكتبة الطفل بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة حيث قالت:
ان تنشئة الطفل تعتبر احد العناصر الاساسية للتنمية الشاملة وحيث يمثل الاطفال في مجتمعنا ما يقارب 50% من عدد السكان الاجمالي، بالاضافة الى ان هؤلاء الاطفال هم رجال ونساء وبنات المستقبل فان كل هذه المعطيات تستدعي خطة واضحة لبناء ثقافة الطفل السعودي تستمد من اصالتنا وتتماشى مع تحديات القرن 21 , كما ان هذه الخطة تستدعي تضافر جهود جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
فالذي آمل تحققه والرياض عاصمة الثقافة لعام 2000م اتمنى ان تؤسس في كل مدرسة مكتبة يرتادها الطلاب وابناء الحي خارج اوقات الدوام.
وان تؤسس في كل مستشفى مكتبة اطفال يرتادها المرضى والمراجعون.
وان تسعى كل مؤسسة حكومية وغير حكومية الى اصدار كتب للاطفال تعرف بأنشطتها, فلو قام كل بنك باصدار قصة او كتاب يتحدث عن تطور العملات وآخر عن سوق الاسهم وثالث عن عمل البنوك بأسلوب يناسب الاطفال الا يثري ذلك ثقافتهم؟ ولو قامت كل وزارة باصدار كتاب يتحدث عن دورها في المجتمع بلغة تناسب الطفل لكانت خطوة رائدة في التربية الوطنية,فأتمنى ان يكون اختيار الرياض عاصمة ثقافية لعام 2000م بداية خير لتوجه الجهات الرسمية وغير الرسمية للاهتمام بثقافة الطفل ولا اعين هنا اقامة المهرجانات الوقتية او مسابقات الرسوم وانما أعني جهوداً تثمر على المدى الطويل وتساهم في بناء ثقافة الطفل,

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.