Monday 24th January, 2000 G No. 9979جريدة الجزيرة الأثنين 18 ,شوال 1420 العدد 9979



آل الشيخ يعلن في مؤتمر صحفي
الأمير عبد المجيد يفتتح ندوة مكانة الوقف وأثره في الدعوة والتنمية بمكة المكرمة غداً
دراسة إنشاء مؤسسة مستقلة لإدارة الأوقاف

* الرياض سعد العجيبان
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة غداً الثلاثاء ندوة ·مكانة الوقف وأثره في الدعوة والتنمية التي تنظمها وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد خلال الفترة 18 20 من شوال بفندق الشهداء بمكة المكرمة.
أعلن ذلك معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ خلال المؤتمر الذي عقد بمكتب معاليه بالرياض.
وبين آل الشيخ أن الندوة تأتي ضمن اهتمامات الوزارة بالاوقاف النابعة من رسالة المملكة وتوجيهات ولاة الأمر فيها مشيراً الى انها تهدف الى تفعيل دور الوقف في كافة المجالات.
كما أنها تهدف لاثراء المعلومات حول ما يتعلق بالاوقاف وأهميتها في التنمية.
واكد معاليه ان وزارة الشؤون الاسلامية بتوجيهات مستمرة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهم الله ترمي الى فتح مجالات أرحب وأوسع في تحقيق المقصود من الوقف مشيراً الى ان ندوة ·مكان الوقف واثره في الدعوة والتنمية تأتي لبنة في اعطاء الصورة الواسعة لما يجب أن تكون عليه الاوقاف.
وأعلن معاليه عن ان الوزارة تدرس حالياً دراسة جادة لانشاء مؤسسة مستقلة تهتم برعاية الاوقاف وادارة اموالها مشيراً الى ان تلك الدراسة في مراحلها النهائية من قبل المجلس الاعلى للأوقاف واللجنة الاقتصادية بوكالة الوزارة لشؤون الاوقاف.
وبين معاليه أن المقصود من انشاء هذه المؤسسة لايجاد مرونة في التعامل مع حاجة العصر وحاجة المجتمع في هذا الوقت للأوقاف ولمجالات الوقف في التنمية والدعوة وكيفية إدارة اموال الاوقاف ادارة صحيحة مؤكداً ان انشاء تلك المؤسسة ليس المقصود منه سحب ادارة الوقف من الوزارة وانما تهدف لتنظيم جميع ما يتعلق بالاوقاف وادارة امواله.
وابان معاليه ان اقامة الوزارة للعديد من الندوات المماثلة يهدف الى ايجاد تواصل بينها وبين أهل العلم والفكروالثقافة والاقتصاد للتشاور المستمر مضيفاً أن تلك الندوات بمختلف مجالاتها تلتقي الوزارة بعدد كبير من العلماء والمختصين وتحرص على الاستفادة القصوى من هذه الملتقيات.
ورداً على سؤال صحفي حول ما أعدته وزارة الشؤون الاسلامية لمواجهة أخطار التنصير بالدول الاخرى أكد معاليه ان من أبرز مهام الوزارة الدعوة الى الله تعالى سواء للمسلمين ولغير المسلمين ومن خلال مكاتب الدعوة التابعة للوزارة والمنتشرة في معظم دول العالم التي تقوم بالدعوة الى الله بوسائل مختلفة لمواجهة الحملات التنصيريةوبين معاليه أن تلك المكاتب تضاعف جهودها في هذا المجال ولن تؤثر الحملات التنصيرية على المسلمين بشكل كبير مضيفاً ان الوزارة تقوم بدعم المراكز الاسلامية المنتشرة في انحاء العالم لمواجهة تلك الأمور.
وحول تطوير انظمة الوقف وعناصره البشرية التي تتولى ادارته بين معاليه انها اهتمت بتطوير وكالتها لشؤون الاوقاف تطويراً شاملاً سواء في الكوادر البشرية أو الامكانات الآلية الفنية.
وبين أن الذي يطمح اليه القائمون على الوزارة هو استكمال تفريغ صكوك الواقفين حتى يمكن صرف غلال الاوقاف واستثمارها بشكل أمثل.
وعن قيمة غلال الأوقاف الاجمالية التي تتولى الوزارة الاشراف عليها قال معاليه لا يوجد لدينا حصر كلي لعدم اندماج جميع الأوقاف, فهناك اوقاف المساجد والمنازل والتعليم وغيرها,, لكن قيمة الغلال تتجاوز عشرات الملايين سنوياً.
وحول انشاء المؤسسة التي تعنى بادارة الاوقاف بين آل الشيخ انه حسب التصور المطروح لها سيكون بها صناديق متنوعة لمختلف الاوقاف وتتركز مهامها لتفعيل الأوقاف الجديدة.
وابان معاليه أن الأوقاف التي تشرف عليها الوزارة جميعها أوقاف محلية,, وبالنسبة للمشاريع الاسلامية التي تؤسسها الدولة خارج المملكة يوجد ببعضها اوقاف تشرف عليها الوزارة وترعاها, وعن المكافآت المالية المقدمة من الوزارة لمن يكشف عن الاوقاف قال معاليه ان مجلس الاوقاف الاعلى منذ 20 عاما رصد مكافأة مالية لمن يبلغ عن وقف تصل الى 5% في حال اذا كان الوقف غير معلوم تماماً.
وعن المراحل التطويرية لادارة الوقف قال آل الشيخ انه سيتم قريباً استخدام اساليب حديثة لتحديد مكان الوقف عبر الاجهزة الحديثة كجهاز GNS كما انه سيتم تحديث معلومات وتحديث استثمارات الاوقاف منوهاً بما خطت به وكالة الوزارة لشؤون الاوقاف من خطوات تصحيحية للأوقاف.
واضاف أن الوزارة تبدأ في محرم المقبل تشغيل موقعها المجدد على شبكة الانترنت العالمية والذي سيكون أكبر موقع اسلامي في الشبكة.
وتطرق معاليه لنشاط مجمع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف الشريف معلناً ان كمية المصاحف التي طبعت منذ انشاء المجمع حتى الآن حوالي 130مليون نسخة بمختلف اللغات والاحجام.
برنامج الندوة
الجلسة الافتتاحية
الثلاثاء 18/10/1420ه 11,00 صباحاً.
الجلسة الأولى
1,00 - 2,30 بعد الظهر بعنوان
مكانة الوقف وأهميته الحضارية للدكتور عبدالوهاب إبراهم أبو سليمان، وتستعرض البحوث التالية:
الوقف: مكانته واهميته الحضارية.
للباحث: د, فواز بن علي الدهاس.
الوقف واثره في التنمية في عصر الخلفاء الراشدين.
للباحث: د, عبد العزيز بن ابراهيم العمري.
الوقف: مكانته واهميته الحضارية
للباحث: د, عبد الله بن حمد العويسي.
الوقف مشروعيته ومكانته الحضارية:
للباحث: د, احمد بن يوسف الدويش.
الجلسة الثانية
الثلاثاء 18/10/1420ه 4,30 600 مساء بعنوان
اثر الوقف في الدعوة وتوجيه المجتمعات للدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس تستعرض:
- اثر الوقف في الجانب التوجيهي للمجتمعات.
للباحث د, صالح بن غانم السدلان.
الوقف واثره في حياة الامة:
للباحث د, محمد بن احمد الصالح.
دور الوقف في دعم المؤسسات الدعوية ووسائلها:
للباحث د, حمد بن ناصر العمار.
اهمية الوقف في دعم المؤسسات الدعوية ووسائلها:
للباحث د, شرف بن علي الشريف.
الجلسة الثالثة
الثلاثاء 18/10/1420ه 8,15 10,00 مساء بعنوان: اهمية الوقف في التعليم وخدمة البحث العلمي للدكتور ناصر بن عبد الله الصالح تستعرض تسخير البحث العلمي في خدمة الأوقاف وتطويرها.
للباحث د, ناصر بن سعد الرشيد.
الوقف والبحث العلمي كاستثمار:
للباحث د, محسن بن علي فارس الحازمي.
الايمان واهتمام الوقف بالعلم والتعليم.
للباحث د, احمد بن محمد المغربي.
الوقف في خدمة البحث العلمي:
للباحث د, ناصر بن ابراهيم التويم.
الجلسة الرابعة
الاربعاء 19/10/1420ه 9,00 10,30 صباحاً بعنوان: دور الوقف في دعم المؤسسات الاجتماعية والصحية للدكتور سهيل بن حسن قاضي تستعرض دور الوقف في العملية التعليمية.
للباحث د, عبد الله بن عبد العزيز المعيلي.
دور الوقف في دعم المؤسسات والوسائل التعليمية.
للباحث: د, صالح بن سليمان الوهيبي.
الوقف ودعم مؤسسات الرعاية الصحية.
للباحث: د, عبد العزيز بن حمود الشثري.
دور الوقف في دعم مؤسسات الرعاية والتأهيل الاجتماعي:
للباحث: أ, عبد الله بن ناصر السدحان.
الجلسة الخامسة
19/10/1420ه 10,45 12,15 ظهراً بعنوان: العلاقة بين الوقف والاعلام للدكتور صالح بن عبد الله بن حميد تستعرض دور الوقف في دعم وسائل الاعلام الاسلامي وتمويلها.
للباحث د, محمد بن عبد الله الخرعان.
الوقف والاعلام:
للباحث د: خالد بن محمد القاسم.
دور الاعلام في توعية الجمهور بالوقف:
للباحث د, محمد بن عبد العزيز الحيزان.
الجلسة السادسة
19/10/1420ه ة 4,3 600 مساء بعنوان: اسهام الوقف في دعم الاقتصاد وتنمية المجتمعات الاسلامية للدكتور عبد الرحمن بن سليمان المطرودي تستعرض المجالات الحديثة للوقف واثرها في دعم الاقتصاد, للباحث د, عبد الكريم بن يوسف الخضر.
الصيغ الحديثة لاستثمار الوقف واثرها في دعم الاقتصاد.
للباحث د, راشد بن احمد العلوي.
الوقف كمصدر اقتصادي لتنمية المجتمعات الاسلامية.
للباحث أ, سليمان بن صالح الطفيل.
الجلسة السابعة
19/10/1420ه 8,15 10,00 مساء بعنوان جهود المملكة العربية السعودية في دعم الأوقاف ورعايتها للدكتور محمد سالم بن شديد العوفي تستعرض نماذج تاريخية من رعاية الاوقاف عند الملك عبد العزيز للباحث د, عمر بن صالح العمري.
الجهود العلمية والعملية لأئمة الدعوة في مجال الوقف.
للباحث د, عبد الرحمن بن معلا اللويحق.
الواقع المعاصر للأوقاف في المملكة.
للباحث د, عبد الله بن احمد الزيد.
الجلسة الثامنة
الخميس 20/10/1420ه 9,30 11,30 صباحاً بعنوان:
الوقف في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول للدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش تستعرض الاوقاف في المملكة العربية السعودية: مشكلات وحلول للباحث الشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر فقيه.
الافادة من التجارب المعاصرة لبعض الدول الاسلامية في مجال الوقف للباحث د, مانع بن حماد الجهني.
مجالات الاوقاف في المملكة وسبل تطويرها.
للباحث د, عبد اللطيف بن محمد الحميد.
الجلسة الختامية (التوصيات)
اليوم: الخميس 20/10/1420ه.
الوقت: 11,30 12,30 ظهراً.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.