Monday 24th January, 2000 G No. 9979جريدة الجزيرة الأثنين 18 ,شوال 1420 العدد 9979



في أفريقيا 2000
فرصة مواتية أمام ساحل العاج للانفراد والجزائر تخوض اختبارها الأول

تبدو الفرصة مواتية امام ساحل العاج للانفراد بالصدارة عندما تلتقي مع توغو اليوم الاثنين في اكرا في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم في حين تخوض الجزائر اختبارها الأول بلقائها مع الكونغو الديموقراطية.
ساحل العاج توغو
لن تفوت ساحل العاج عندما تلتقي مع توغو فرصة الانفراد بصدارة المجموعة الأولى خصوصا بعد تعادل منافسيها على بطاقتي المجموعة المؤهلتين الى ربع النهائي غانا والكاميرون 11 في الافتتاح أول أمس السبت على الملعب الوطني في أكرا.
وتدرك ساحل العاج جيدا ان فوزها سيعزز حظوظها أكثر لحجز بطاقتها الى الدور التالي مبكرا.
وبرز المنتخب العاجي على الساحة الأفريقية بامتياز في التسعينيات التي أحرز خلالها اللقب عام 1992 في السنغال، وحل ثالثا عام 1994 في تونس.
وبرغم حلولها في المركز الحادي عشر في البطولة العشرين عام 1996 في جنوب افريقيا فقد ابانت ساحل العاج ولاعبوها عن مؤهلات فنية عالية في البطولة الأخيرة في بوركينا فاسو عام 1998 وكانت مرشحة الى احراز اللقب لولا خسارتها امام مصر بركلات الترجيح 45 في الدور ربع النهائي.
ولم تتغير التركيبة البشرية للعاجيين كثيرا باستثناء استبعاد القائد السابق جويل تييهي المحترف في الامارات.
ويطمح التوغوليون الى تخطي الدور الأول للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتهم، وتبقى أحسن مرتبة لهم السادسة عام 1972.
ويعقد الجمهور التوغولي آمالا كبيرة على حارس مرماه المتألق أغاسا كوسي، ومهاجم اينتراخت فرانكفورت الألماني بشيرو سالو.
************
التشكيلتان المحتملتان
* ساحل العاج: آلان غوامينيه، ابراهيم ديوميد وسيريل دومورو وديديه انغان وباتريس زير ولاسينا دياباتيه واوليفييه دونالد سي وبونافونتور كالو وابراهيم باكايوكو وشارل داغو.
* توغو: كوسي اغاسا تادجو سالو وكودجو افانو وياوفي ابالو وماساميسو تشانغاي وشريف كوبادجا ووفرانك اتسو ووادجا لانتام وبشيرو سالو وكوفي فياوو وعبدالقادر كوبادجا.
************
الجزائر الكونغو الديموقراطية
تبدأ الجزائر الساعية الى تبييض صورتها أولى اختباراتها الصعبة في النهائيات عندما تلعب مع الكونغو الديموقراطية ثالثة البطولة السابقة في بوركينا فاسو.
وستكون المباراة هي الرسمية الأولى للجزائر مع مدربها الجديد ناصر سنجاق الذي عين على رأس الادارة الفنية للمنتخب بعد فشل الاتحاد المحلي في التعاقد مع مدرب يحظى بسمعة دولية.
وسنجاق لا يعرف الشيء الكثير عن كرة القدم الأفريقية لأنه أمضى مسيرته الاحترافية كمدرب في بطولة فرنسا للدرجة الثانية والثالثة، لكنه عازم على تأكيد درايته الكبيرة في التدريب وتحقيق نتائج جيدة في النهائيات على أمل تمديد عقده الذي ينتهي بعد النهائيات.
وكانت الجزائر أحرزت اللقب قبل عشر سنوات عندما استضافت البطولة بقيادة رابح ماجر ولخضر بلومي وجمال مناد، ويعتمد مدربها حاليا على المخضرم موسى صايب النصر السعودي وبلال الدزيري سيدان الفرنسي وعبدالحفيظ تسفاوت غانغان الفرنسي .
ولن ترضى الكونغو الديموقراطية ان تكون صحوة الجزائريين على حسابهم وقد أعدوا العدة لافشال مخططات سنجاق خصوصا في أولى مبارياته الرسمية مع منتخب بلاده.
والكونغو تطمح بدورها الى احراز لقب غاب عن خزائنها منذ العام 1974، علما بأنها احرزت اللقب عام 1968 ايضا.
************
التشكيلتان المحتملتان
* الجزائر: عبدالسلام بن عبدالله ، ياسين سلاطني ومنير زغدود واليزيد الماموني ورزقي عمروش ومحيي الدين مفتاح ورفيق صيفي وموسى صايب وبلال الدزيري ونصر الدين قراوش وفريد غازي.
* الكونغو: توكالا نكومبي، مولامبا ماكينغا وايسيل باكاسو وكاسونغو كابويه وسيندا دينزي وكاسونغو بانزا وليتيمبا كاسكيتو ومبايو كيبيمبا وايميكا ماماليه وهاتاري ويمويني نغيدي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.