Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



صدى لون
دارة صفية بن زقر
محمد الخربوش

صفية بن زقر فنانة تشكيلية سعودية رائدة, ولدت في مدينة جدة من اسرة عريقة, عشقت الرسم منذ فترة مبكرة من عمرها, واعطت في مجال الفن التشكيلي في وقت لم تُعرف فيه حركة الفن التشكيلي السعودي,, درست الفن في القاهرة وفي لندن وفي جدة وساهمت صفية مع زملائها الرواد جيل محمد السليم رحمه الله والدكتور عبدالحليم رضوي وعبدالجبار اليحيا اقول ساهمت في وضع اللبنات التأسيسية الاولى لمسيرة الحركة التشكيلية السعودية.
وقدمت العديد من المعارض الشخصية والمعارض المشتركة ومنها معرضها الاول مع رفيقة دربها الفنانة القديرة منيرة موصلي في جدة عام 1968م بالاضافة الى الكثير من المشاركات الداخلية والخارجية المختلفة,.
مادعاني الى القاء الضوء على هذه الفنانة القديرة الرائدة هو تفضل صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بافتتاح دارة صفية بن زقر في احتفالية ثقافية تشكيلية رائعة شهدتها مدينة جدة وحضرها اعيان مدينة جدة ومثقفوها وفنانوها التشكيليون بالاضافة الى جمع كبير من فناني مناطق المملكة قامت الفنانة صفية بدعوتهم شخصياً لحضور هذا الكرنفال الثقافي التشكيلي الكبير,.
ودارة صفية عبارة عن متحف ضخم صمم وفق اروع التصاميم المعمارية الحديثة وقد انشأته الفنانة في وسط مدينة جدة من حسابها الخاص,, وقد جمعت الفنانة صفية داخل هذا المبنى الرائع جميع اعمالها عبر مسيرتها الفنية الطويلة بالاضافة الى العديد من المقتنيات الفنية والقطع التراثية والحلي والازياء القديمة وبعض الموروثات الشعبية من كافة مناطق المملكة.
وقد جهزت الفنانة صفية هذا المتحف بالعديد من المرافق والمنشآت التي تخدم الفن التشكيلي ومتذوقيه اضافة الى قاعات العرض والمراسم ومكتبه ضخمة مجهزة بالعديد من الكتب المتخصصة بالفن التشكيلي باللغتين العربية والانجليزية كما زود المبنى بدائرة تلفزيونية مغلقه لنقل الانشطة المنبرية للسيدات, وتقول الفنانة صفية ان هذا المتحف سوف يكون مفتوحاً للجميع من فنانين وفنانات تشكيليين وكذلك للدارسين والباحثين والمثقفين والزوار والهواة والمهتمين والمتابعين,.
والفنانة صفية بن زقر وهي تقدم هذه المنشأة الضخمة والرائعة انما تعطي نموذجاً جميلاً ومشرفاً للفنان التشكيلي المتفاعل مع مجتمعه ووطنه وهي بذلك تضيف اضافة ثقافية رائعة لكافة المهتمين والمثقفين.
تحية صادقة للفنانة صفية على هذاالجهد وعلى هذا العطاء وهذا البذل والذي تمثل في هذا الصرح الذي سيكون باذن الله مصدر اشعاع ثقافي وتشكيلي رائع للجميع.
* فاصل توني:
اتطرق عبر هذه المساحة الى العديد من النقاط والقضايا التي تهم الفن التشكيلي كما اطرح بعض الآراء وبعض المقترحات التي اتمنى صادقاً ان تجد صداها كما اتمنى ايضاً ان تضيف للقارىء العزيز اضافة مفيده الا ان ما اود ايضاحه ان ما يطرح عبر هذه الزاوية هو يمثل رأيي الشخصي المتواضع بعيداً عن رأي الرئاسة العامة لرعاية الشباب وموقعي البسيط فيها لان الرئاسة لها اداراتها المختصة ولها مسئولوها ومختصوها والذين هم ايضاً لهم رأيهم ولهم وجهة نظهرهم التي هي الاخرى تهدف بالدرجة الاولى الى مافيه الصالح العام,.
وللجميع خالص الود.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.