Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



من الحنجرة إلى المسامع
كيفية تنفيذ وأسعار بث الإعلان الصوتي المسموع

استطلاع: علي الزهراني
يستمع الكثير الى مايبث عبر وسائل الاعلام المسموعة الاذاعات وضمن البث تأتي الفواصل الاعلانية التي ينفذها منتجون يمارسون نشاطا تجاريا مختلفا من أجل ايصال سلعهم الى المستهلك ومسايرة العصر من خلال السرعة وتعريف المستمع بأحدث المنتجات اوايضاح المميزات الخاصة لأي منتج استهلاكي.
ونحن هنا من مقر احد الاستوديوهات الصوتية بمدينة الرياض والتي تنفذ هذا النوع من الإنتاج المسموع كنا في غاية الحرص من أجل الخروج بفائدة تصل الى القارىء والمهتم بهذا النوع السماعي ابتداء من النص الى الأذن.

كيفية تكوين النص
يتم كتابة نص يعتني بايضاح فوائد المنتج الاستهلاكي حسب نوعه بواسطة صاحب السلعه واما ان يكون بقلم أحد المهتمين بكتابته وتكوين الافكار الاعلانية ليكون محدداً,, اما حوارياً او مباشراً او غنائياً,, وبعد تحديد مدته الزمنية يتم الدفع به الى منفذ الانتاج الاستوديو لإكمال المراحل.
المؤدي للأعلان
يستقطب لأداء الاعلان صوتياً ممثلون محترفون ويفضل عادة من يكون لهم خبرات إذاعية من أجل ملاءمة ايصال المعلومة بقالب درامي مناسب أو استقطاب مذيع اعلامي إذا كان الاعلان مباشراً ويشترط أن يكون حائزاً على قوة الصوت وجهوريته وأن تكون ألفاظه ومعانيه واضحتين.
الأداء حسب الوقت
ضمن شروط الاتفاق بين المعلن والجهة الاذاعية تحديد الوقت الزمني للاعلان ويتم عادة بالثواني التي تبدأ من خمس عشرة ثانية وتنتهي بالستين ثانية وخلال الزمن المحدد يتم تنسيق الزمن والحوار بين المؤدي ومنفذ التسجيل.
من الحنجرة إلى التقنية
يتواجد المؤدون داخل غرفة ذات عوازل متينة حاجبة للصوت والهواء وامام المايكرفون الحساس اللاقط ينطلق نص الحوار متجهاً الى الكمبيوتر مروراً بمنظم الصوت الرقمي ويسجل,, وتلك تقنية حديثة ساهمت في اختصار الجهد والوقت بعد أن كان المستخدم اجهزة الريل القديمة,, بعد ذلك يمكن النسخ بعد التسجيل على ا سطوانات حسب طلب العميل أما (CD) أو (DAT) كما يتم السحب ايضاً على اشرطة الكاست العادي او الريل فيما تشترط الاذاعات الفضائية بان تكون المادة المسجلة والمقدمة اليهم على اشرطة (DAT) أو (CD).
التنفيذ والسماع
قد يعتقد المتلقي العادي بأن الثواني المعدودة التي يستمع خلالها الى اعلان تجاري نفذت في فترة زمنية تماثل توقيت سماعه,, الا أن تنفيذ تلك الثواني يحتاج الى جهد من المؤدين ومن منفذ التسجيل وذلك لمعالجة النطق وتوازن الوقت مع الحوار اضافة الى مكساج الاعلان واثرائه بالمؤثرات الصوتية.
وقال أحد منفذي الاعلانات الصوتية ان عدد الاعلانات يتضاعف شهراً تلو الآخر وكثير من التجار واصحاب الشركات والمؤسسات الخاصة لديهم الاقتناع التام بضرورة ايصال المعلومات الخاصة بمنتجهم أو مايوردونه الى المملكة والخليج بالصورة المسموعة لانهم يجدون في ذلك سرعة وصول المعلومة الى المستهلك والتعريف بما يستجد في عالم التسوق, وعن اجور المذيعين او الفنانين المؤدين للاعلان يقول اننا نحرص كثيراً على التنفيذ هنا في الداخل من أجل أن يكون الاعلان سعوديا 100% ولايختلف ذلك من حيث اختيار اللهجة ولكن المهم ألا يكون هناك اعلان محلي ومنفذ في احد الدول المجاورة بلهجة محلية مقلدة لأن ذلك يفقد قيمة ومصداقية الاعلان ويسيء الى المعلن.

أسعار البث
يتساءل الكثير عن التسعيرة الخاصة ببث الاعلان ويطيب ل (الفن) أن تضع هذه الارقام امام القارىء لمزيد من المعلومة وتتعلق بالفترة الزمنية والمدة المحددة للبث وقيمة الاعلان المسموع بالدولار الامريكي.
ويضاف مبالغ الى جوار اسعار البث يتحملها المعلن موزعه على النحو التالي,.
50% للاعلانات المشروطة خلال نشرات الاخبار الرئيسية.
10% لتحديدساعات البث.
15% لتحديد فاصل اعلاني.
25% تحديد موقع اعلان فاصل اعلاني (أقل إعلان 15ث)
الحد الادنى للبث 4500دولار.
دعوة لإيجاد الإعلان التجاري
تبث اذاعاتنا السعودية المختلفة العديد من البرامج (الرياضية، فنية، ثقافية، منوعة، وأخرى جماهيرية، الى جوار البرامج الوطنية والاخبارية) ووسط زحمة هذه المواد الثرية بمختلف آفاق المعرفة والاستمتاع ونسبة الى الجماهيرية التي لايمكن تحديدها ممن تحرص كثيراً على متابعة المذياع واهدافه,, نجدها فرصة سانحة لطرح إتاحة فرصة دخول الإعلان التجاري ضمن هيكلة الاذاعات السعودية, وقد يكون لهذا الجانب دراسة خاصة ربما تكون سابقة لدى المسئولين سواء بخصوص ادراجها او رفضها ولكن عجلة الزمن وامكانيات التعاون بين التجار واصحاب الموارد الاستهلاكية تحتم علينا خوض هذا الجانب الذي سيكون عائده نافعاً لكلا الطرفين لذا وجب طرح هذا المقترح.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.