Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



في بيان مشترك للمملكة و النرويج
التأكيد على الحفاظ على مستويات الإنتاج المتفق عليها حتى مارس واليقظة أمام المتغيرات

* الرياض الجزيرة
بدعوة من معالي المهندس/ علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية، قامت معالي وزيرة البترول والطاقة في مملكة النرويج السيدة/ ماريت آرنستاد بزيارة للمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 25 27 يناير 2000م، وذلك لتبادل وجهات النظر حول أوضاع ومستقبل السوق البترولية، وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة.
وقد أعرب الجانبان عن ارتياحهما لعودة التوازن للسوق البترولية نتيجة للجهود التي بذلت من قبل بلديهما والمنتجين الآخرين من داخل منظمة أوبك وخارجها، وشدد الجانبان على أن التوازن في السوق البترولية كان نتيجة لتعاون الدول المنتجة والدرجة العالية من الالتزام بمستويات الانتاج المتفق عليه، وأبديا حرصهما على استمرار العمل بتلك الالتزامات، وبالتنسيق مع المنتجين الآخرين حتى نهاية عام 2000م.
وقد اتفق الجانبان على ان اساسيات السوق البترولية تشير إلى توازن مما يتطلب الحرص واليقظة من كافة المشاركين في تلك السوق لضمان استقرارها على المدى الطويل لما فيه مصلحة ومنفعة الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
وقد اتفق الوزيران على العمل على تقوية العلاقات الثنائية بين بلديهما في مجال الطاقة والتشاور مع الدول المنتجة الأخرى خلال الأشهر القادمة لتعزيز مستويات التعاون والتنسيق بين تلك الدول.
كما أعربت معالي الوزيرة الضيفة عن تقديرها والوفد المرافق لها لحكومة المملكة العربية السعودية وشعبها على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
ويجتمع وزراء أوبك في فيينا يوم 27 مارس لبحث السياسة الانتاجية بعد انتهاء اتفاق تخفيض الانتاج في نهاية مارس,وتعتزم النرويج وهي من الدول الرئيسية المصدرة للنفط الابقاء على قيود الانتاج حتى نهاية الربع الأول من العام وقالت انها لن تقرر قبل ذلك سياستها الانتاجية لما بعد ذلك.
وشاركت النرويج الدول الرئيسية المنتجة من أعضاء أوبك ومن خارجها في الحد من الانتاج في العام الماضي فخفضت انتاجها 200 ألف برميل في اليوم من ثلاثة ملايين برميل يومياً للمساعدة في دعم الأسعار بعد هبوطها الحاد عام 1998.
وشكك بعض المراقبين في التخفيضات النرويجية قائلين انها اجراءات على الورق فقط لان تأجيل بدء الانتاج من مشروعات جديدة ومشاكل فنية في بعض الحقول هما السبب الرئيسي في تراجع الانتاج.
وأظهر مسح اجرته رويترز ان انتاج النرويج في العام الماضي بأكمله انخفض عن التوقعات الرسمية وبلغ 2,91 مليون برميل يومياً في المتوسط.
لكن الانتاج النرويجي ارتفع حسب نتائج المسح الى 3,34 مليون برميل في اليوم الشهر الماضي ليسجل أعلى مستوى على الاطلاق.
وتتوقع ميزانية الحكومة لعام 2000 ان يصل متوسط الانتاج الى 3,5 مليون برميل في اليوم باستبعاد التخفيضات.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال النعيمي انه راض عن الوضع في السوق الآن وانه لا يرى سبباً لتغيير السياسة الانتاجية حتى نهاية العام الجاري.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.