Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



القوات الروسية فشلت في السيطرة على وسط غروزني
الشيشان يعلنون مصرع 7000 روسي وموسكو تعترف بمقتل 1173 فقط!

* نزران روسيا أ,ف,ب
أكد مسؤول شيشاني لمراسل وكالة فرانس برس امس الاربعاء في نزران )انغوشيا( ان الروس خسروا قرابة 7000 رجل منذ بدء الهجوم في الشيشان قبل أربعة اشهر.
وقال سعيد سليم عبد المسلموف الناطق باسم الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف في اتصال اجري معه من نزران: ان الشيشان خسروا من جانبهم 450 مقاتلاً واكثر من 500 جريح.
وقال المصدر ان القصف الروسي الذي بدأ في 5 ايلول/ سبتمبر اودى بحياة 10 الاف قتيل في الشيشان,, وتم تدمير 320 بلدة من اصل 420 جزئياً أو كلياً.
وقال المسؤول ان معارك الساعات ال24 الأخيرة اسفرت عن مقتل 100 شخص في الجانب الروسي واكد ان القوات الاتحادية الروسية حاولت مرات عدة شن هجوم على جنوبي غروزني.
واعترفت القوات الروسية رسمياً أول امس الثلاثاء انها خسرت 1173 قتيلاً منذ بدء المعارك في شمالي القوقاز في آب/ اغسطس وزعمت ايضاً انها قتلت اكثر من 10 الاف مقاتل شيشاني منذ ذلك التاريخ.
على صعيد ميداني آخر للقتال فقد فشلت القوات الروسية حتى الآن في السيطرة على احد الميادين الهامة بوسط العاصمة الشيشانية غروزني.
وفي رسالة على الهواء من موسكو ذكرت شبكة سي ان ان الامريكية امس ان القوات الروسية تسعى منذ الاسبوع الماضي للسيطرة على ميدان مينتوكا ولكنها لم تفلح حتى الآن بسبب المقاومة العنيفة للمقاتلين الشيشان.
وقالت الشبكة ان قتالاً عنيفاً يدور حالياً للسيطرة على الميدان غير ان القوات الروسية تعاني من هجمات عنيفة من جانب المقاتلين على قوات المؤخرة.
واشارت الى انه من غير المعلوم عدد المقاتلين الذين لا يزالون في غروزني للدفاع عنها وان الأمر بحاجة الى تقارير تحدد على وجه اليقين ماذا يحدث على الأرض.
وقالت سي ان ان ان التقارير الواردة من هناك تفيد بارتفاع الخسائر بين صفوف القوات الروسية وذلك لان عمليات القصف الجوي توقفت امس بسبب رداءة الأحوال الجوية.
وأوضحت ان المساندة الجوية تعد هامة وحيوية بالنسبة للقوات الروسية في محاولاتها السيطرة على غروزني.
هذا وعرض تلفزيون )ار تي ار( المملوك للدولة في نبأ له من مواقع المدفعية على مشارف العاصمة الغروزنية المحاصرة لقطات لاطلال المدينة التي يتصاعد منها دخان اسود كثيف وسط الدمار الذي اصاب المجمعات السكنية.
وقالت اجهزة الاعلام الروسية ان نيران القناصة من الشيشان تعرقل تقدم القوات الروسية في وسط المدينة المحطمة التي ما زال فيها نحو 40 الفاً من المدنيين المحاصرين في مخابىء وليس لديهم طعام كاف.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن امرأة عمرها 70 عاماً تختبىء في ملجأ من الهجمات الصاروخية الروسية قولها الليلة الماضية كانت اكثر الليالي المروعة منذ بدأت الحرب .
واصبحت ارقام القتلى بين العسكريين الروس محل تدقيق اكبر في الاسابيع الاخيرة واشارت بعض اجهزة الاعلام الى ان الجيش الروسي كان يحاول اخفاء خسائره.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.