Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



أكد نهج المملكة في ضمان استقلالية القضاء ووجه بسرعة إنجاز المعاملات
الأمير مقرن يزور مجمع المحاكم الشرعية ومركز البحوث بالمدينة
رئيس المحاكم لـ الجزيرة : المجمع إحدى مكارم خادم الحرمين للتسهيل على المواطنين

* المدينة المنورة مروان قصاص
أكد صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة استقلالية القضاء والمحاكم الشرعية واداءها لتطبيق شرع الله بالمملكة العربية السعودية وهو نهج هذه البلاد منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز يرحمه الله جاء ذلك في كلمة لسموه خلال زيارته التفقدية لمجمع المحاكم الشرعية بالمدينة صباح امس الاربعاء كما وجه سموه بأهمية سرعة انجاز المعاملات وتسهيل الاجراءات على المواطنين.
هذا وكان سموه قد وصل الى مجمع المحاكم الشرعية وكان في استقبال سموه فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بمنطقة المدينة المنورة الشيخ الدكتور صالح المحيميد ومدير فرع وزارة العدل المكلف الشيخ علي بن حيا الصاعدي وعدد من أصحاب الفضيلة القضاة بمحاكم المنطقة وأمين عام المحكمة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الزاحم ورئيس وحدة الاحضار بالمحكمة الرائد فهد ناشي الردادي وعدد من المسؤولين وفور وصول سموه استقبل اصحاب الفضيلة القضاة وعدداً من كبار منسوبي المحاكم ثم قام سموه يرافقه الدكتور المحيميد بجولة شملت كافة اقسام المحاكم ومكاتب القضاة وقسم السجل حيث اطلع سموه على اقدم سجل يعود الى العام 963ه وناقش سموه العاملين حول اصدار السجلات ورصدها وحفظها كما حضر سموه بعض القضايا التي يتم نظرها من بعض اصحاب الفضيلة القضاة كما اطلع على بعض القضايا وناقشها مع المراجعين مبديا ارتياحه لسير العمل بهذه الادارات الشرعية والقضائية.
هذا وقد ابدى فضيلة الشيخ الدكتور صالح المحيميد في تصريح لالجزيرة ارتياحه للقاء مع سمو الامير مقرن مثمنا تأكيد سموه على استقلالية القضاء بهذه البلاد منذ عهد المؤسس يرحمه الله وهو تعزيز لهذا النهج الذي يعد دعما قويا للقضاء واضاف فضيلته قائلا لقد استفدنا من توجيهات سموه في العديد من الامور منوها بأن مجمع المحاكم بالمدينة المنورة إحدى مكارم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الذي امر بانشاء هذا المجمع الذي يشتمل على كافة الادارات الشرعية وكتابة العدل وفرع الوزارة والذي يسهل على المراجعين انجاز معاملاتهم في يسر وسهولة.
من جانب آخر قام سمو امير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس ادارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بزيارة تفقدية للمركز في مقره بمجمع الداودية مساء يوم امس الاول الثلاثاء وكان في استقبال سموه اعضاء مجلس الادارة ومدير عام مجمع الداودية.
وقام سموه بجولة على اقسام المركز واطلع على سير العمل في مجالات استخراج المعلومات وتصنيفها واعداد البحوث والدراسات وتحقيق المخطوطات والوثائق وحفظها واعداد برامج الحاسب الالي وادارة شبكة قاعدة المعلومات وشبكة الاتصال المحلية )انترانت( والعالمية )انترنت(.
واطلع سموه على مجسم المدينة المنورة القديمة الذي اعده المركز بالتعاون مع امانة المدينة المنورة وزود سموه الدارسين والمبرمجين بتوجيهاته لتحقيق المزيد من التقدم والوصول الى الاهداف المأمولة بافضل السبل.
بعد ذلك ترأس سموه اجتماع مجلس الادارة الثالث عشر وفي بداية الاجتماع قدم مدير عام المركز تقريرا مفصلا عن انجازات المركز في الفترة ما بين الاجتماع السابق والاجتماع الحالي ومدتها اربعة اشهر تقريبا بين فيه ان العاملين في المركز استخرجوا المعلومات المتعلقة بالمدينة المنورة من ست دوريات سعودية وعربية واعدوا 62 عرضا مركزا وترجمة لاعلام المدينة المنورة قديما وحديثاً ومعالمها، وترجمات ودراسات ل64 وثيقة عثمانية.
ومن انجازات المركز المهمة: كتاب )المدينة في مائة مخطوط، فهرس تحليلي( الذي طبع اخيرا وكتاب )المدينة المنورة في صور( الذي يطبع حاليا، وكتاب )التعريف بما آنست الهجرة من معالم دار الهجرة( للمطري الذي حققه الدكتور سليمان الرحيلي بالاتفاق والتعاون مع المركز ويعد للطبع الان وفيلمان وثائقيان: الاول )المدينة المنورة تاريخ وحضارة( بست لغات والثاني )انجازات وتطلعات( بالعربية والانجليزية وبرنامج )موسوعة المدينة المنورة( الاصدار الثاني مسجل على اسطوانات ليزر.
وختم مدير عام المركز تقريره بالاشارة الى الخدمات التي بدأ المركز يقدمها للباحثات حيث خصص لهن فترات مسائية للاستفادة من المكتبة والمخطوطات والارشيف.
وقد شكر سمو الامير مقرن العاملين في المركز على جهودهم وانجازاتهم ووجههم الى الاستمرار في بذل الجهود الحثيثة لخدمة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الوجه الامثل.
بعد ذلك ناقش المجلس الفقرات المدرجة في جدول الاعمال وفي مقدمتها خطة العمل السنوية للمركز التي تضمنت عدة مشاريع طموحة منها: اصدار العدد الاول من مجلة المركز العلمية المحكمة واصدار فهرس )ببليوغرافيا( عن المدينة المنورة في الدوريات السعودية وفهرس آخر عن المدينة المنورة في الوثائق العثمانية وخرائط سياحية وبرامج مسجلة على اسطوانات ليزر بعدة لغات وتحقيق مخطوط )الدرة الثمينة في اخبار المدينة( لابن النجار ومواصلة استخراج المعلومات عن المدينة المنورة من الكتب والمخطوطات والوثائق ووضعها في الارشيف وقاعدة المعلومات، وقد اقر المجلس خطة العمل واوصى بتنفيذها على الوجه المطلوب كما ناقش الميزانية السنوية ووافق عليها واوصى بتطوير الخدمات الفنية في قاعدة المعلومات لمواكبة التطورات المستجدة اولا بأول وللاستفادة منها في تقديم خدمات متميزة في مجالات الحاسب الالي وبرامجه للجهات الرسمية والخاصة التي تحتاج اليها.
وناقش المجلس تنمية اوقاف المركز وشكل لجنة خاصة لاعداد دراسة تفصيلية معمقة لاستثمار عقاري في المنطقة المركزية، وكلفها بتقديم تقرير واف للمجلس في اجتماعه القادم.
وقد صرح سموه بانه سيواصل باهتمام كبير ما بدأه صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز من رعاية ودعم للمركز ليحقق اهدافه النبيلة في خدمة المدينة المنورة وتراثها العريق.
وقد قام سموه بعد الاجتماع بزيارة لنادي الانترنت الذي انشأه المركز، واطلع على الخدمات التي يقدمها، وحض على الاستفادة من ايجابيات هذه الشبكة العالمية وتطويعها لخدمة ثقافتنا وشخصيتنا العربية والاسلامية المتميزة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.