Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



بدء فعاليات الندوة الأولى لتطوير خدمات الحج والعمرة
الأمير عبدالمجيد: إيجاد معهد لتدريب العاملين على خدمة الحجاج عملية مهمة ستحقق قريباً
وزير الحج: بدء تنفيذ مشروع الغاز المدفون بالمطابخ في المشاعر المقدسة,, موسم الحج القادم

* مكة المكرمة احمد الحربي
أكد صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ان خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم خص الله به قادة وشعب هذه البلاد الطاهرة ومكرمة وفية من المولى عز وجل.
ونوه سموه خلال كلمة ارتجلها لدى رعايته الندوة الاولى لتطوير خدمات الحج والعمرة,, بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني من عناية واهتمام ورعاية بضيوف الرحمن وحرصهم الدائم على تسخير كافة الامكانات والخدمات الجليلة لراحتهم لينعموا بأداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة.
وقال سموه: اننا نعمل بكل جد وقوة وعزيمة لتحقيق كل ما يمكن وفود الرحمن من اداء فريضتهم في جو روحاني مفعم بالامن والامان وخدمتهم في اي موقع كانوا,,وكشف سمو امير منطقة مكة المكرمة بأن التدريب وسيلة مهمة لتنمية قدرات العاملين والقائمين على خدمة الحجاج وذلك لتقديم خدمة مميزة مؤكدا سموه بان ايجاد معهد لتدريب العاملين والقائمين على خدمة الحجاج امر ضروري ومهم ومن الامور التي نأمل ان تتحقق قريبا ليؤدي الجميع الخدمة المناطة بهم على اكمل وجه ويكونوا على مستوى المسؤولية.
وفي ختام كلمته اعرب سموه عن شكره وتقديره لمعالي وزير الحج وكافة العاملين بالوزارة ومؤسسات الطوافة على جهودهم التي يبذلونها لخدمة ضيوف الرحمن حاثا سموه الجميع على بذل قصاري جهدهم لتحقيق المزيد من الخدمات والارتقاء بها تحقيقا وتنفيذا لتطلعات ولاة الامر في بلادنا الغالية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله.
من جانبه اعلن وزير الحج الاستاذ اياد امين مدني عن بدء تنفيذ مشروع الغاز المدفون بالمطابخ بالمشاعر المقدسة اعتبارا من موسم الحج المقبل 1421ه مشيرا معاليه الى ان التجارب التي نفذتها الوزارة مع الجهات المعنية أثبتت نجاح هذا المشروع للاستفادة منه في عملية توفير الوجبات للحجاج بطريقة آمنة.
وقال معاليه في تصريح صحفي عقب افتتاح الندوة الاولى لتطوير خدمات الحج والعمرة التي تنفذها وزارة الحج ان هذا المشروع يهدف الى توفير السلامة والامان داخل المخيمات لضيوف الرحمن واستخدام الغاز بشكل منظم ووفق شروط السلامة التي اقرها الدفاع المدني.
وافاد معاليه: ان هذا المشروع هو عبارة عن توفير الوقود عن طريق خزانات مدفونة داخل الارض محاطة بسياج خرساني وقائي يمنع حدوث اي حريق لا سمح الله مبينا ان الوزارة اجرت تجربة مع الجهات ذات العلاقة لقابلية هذا الغاز للاشتعال وكانت نتائج هذه التجارب ناجحة ومؤكدة فاعلية هذا المشروع في حالة استخدامه.
واستمع سموه الى شرح مفصل عن محتويات المعرض التي تحكي عن الحج في الماضي والحاضر والتطور الذي حدث في توسعة الحرمين الشريفين وعمارتهما والمشروعات التي انجزت لراحة وفود الرحمن وما حققته تلك الانجازات في تسهيل اداء الركن الخامس من اركان الاسلام.
بعد ذلك تشرف منسوبو وزارة الحج ورؤساء مؤسسات الطوافة وهيئة الاشراف والمسؤولون بالسلام على سموه,,ثم بدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم، ثم القى وكيل وزارة الحج المساعد ورئيس هيئة الاشراف على مركز تدريب العاملين في الحج والعمرة الدكتور محمد صالح طاهر بنتن كلمة شكر فيها سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على رعايته للندوة.
واشار فيها الى ان هذه الندوة هي الاولى لتطوير خدمات الحج والعمرة وتعد الاطار الجديد للدورات التثقيفية وكشف الدكتور البنتن انه تم جدولة فعاليات الندوة لتغطي خمسة مجالات من مجالات الخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام وهي الاستقبال والتغذية والنقل والتصعيد والشؤون العامة اضافة الى خدمات حجاج الداخل.
وبين وكيل الوزارة المساعد انه يشارك في القاء محاضرات وحوارات هذه الندوة نخبة من اساتذة الجامعات والمسؤولون من القطاعات الحكومية والمتخصصين في هذه المجالات.
وقال: انه من المتوقع ان يشارك في هذه الندوة ثمانمائة مشارك من مؤسسات الطوافة الاهلية ومؤسسات حجاج الداخل.
بعد ذلك شاهد سموه والحضور عرضا مرئيا عن مهام الوزارة.
ثم ألقى معالي وزير الحج الاستاذ اياد مدني كلمة اعرب فيها عن شكره لسمو امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية على رعايته لهذه الدورة مشيرا الى ان هذه الرعاية ترمز الى امرين اساسيين هما اهتمام وعناية سموه الكريم بتطوير الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وكيف لا وهم ضيوف الرحمن الذين تحملوا المشاق من اجل تلبية النداء واداء الفريضة ويا لها من منة ان وفقكم الله في خدمة هؤلاء الضيوف.
وقد كنت بالامس في خدمة زوار مسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم مؤكدا ان خدمة الحجاج شرف كبير تشرفت المملكة بحمله، وتوليه عناية واهتماما فائقين مبينا معاليه ان رعاية سموه الكريم تأكيد على قناعات سموه بأهمية التدريب واعداد الكوادر البشرية واعداد الكفاءات على القيام بالخدمة المميزة لضيوف الرحمن التي تتسع متطلباتها.
واكد المدني ان وزارة الحج كجهاز اشرافي رقابي تركز على ايجاد البيئة التنظيمية والمناخ الاداري الذي تعمل فيه المؤسسات المعنية بخدمة الحجاج وهو الاطار الثابت المستمر مشيرا الى ان الوزارة تعمل بتوجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا على إنهاء المرحلة التجريبية لمؤسسات الطوافة لكي تستقر وترسم مستقبلها للسنوات الطويلة القادمة مؤكدا اهمية ادراك المطوفين لأهمية هذه المرحلة التطويرية والمشاركة فيها بصورة فاعلة.
واشار وزير الحج الى حرص الوزارة على تنظيم مؤسسات حجاج الداخل والحد من عددها الكبير من خلال الاندماج وتحسين الخدمة المقدمة مشددا معاليه على اهمية اعادة هيكلة مجموعات الخدمة الميدانية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالحجاج لتصبح المؤسسات خدمية لا أجهزة توظيفة داعيا ارباب الطوائف الى تحسين مستوياتهم الادائية وحفاظا على مستقبلهم المهني في الطوافة.
وابان المدني ان لقاء مؤسسات حجاج الداخل الذي اقيم امس الاول ناقش اساليب رفع مستوى الخدمة المقدمة مشيرا الى صدور الموافقة السامية الكريمة لضم حجاج الداخل الى مؤسسات حجاج الداخل مشيرا الى ان لدى وزارة الحج نظرة جذرية لإعادة اسلوب النقل وتنظيم النقابة العامة للسيارات من خلال التعاون مع مجلس الشورى.
واكد معاليه ان الوزارة بصدد اعداد معهد دائم للتدريب المتخصص الذي يهم خدمات الحج والعمرة بعد الانتهاء من كافة الدراسات لإقامة هذا المعهد من خلال التعاون مع جامعتي ام القرى والملك عبدالعزيز والغرفتين التجارية بمكة المكرمة وجدة.
وفي ختام افتتاح الجلسة الافتتاحية للندوة قدم معالي وزير الحج السيد اياد امين مدني هدية تذكارية بهذه المناسبة لسمو امير منطقة مكة المكرمة.
هذا وقد حضر حفل افتتاح الندوة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الامنية ومعالي امين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد بن محمد غزالي وعدد من المسؤولين ومديري الادارات الحكومية بمكة المكرمة وستواصل الندوة اعمالها اليوم الخميس.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.