Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



عن وباء الدجاج المجهول
نفور من استهلاك الدجاج الوطني
المزارعون يواجهون مشكلات استثمارية,, والإتلاف مستمر

* كتب سعد العجيبان
أثار ظهور وباء مجهول يقتل كميات كبيرة من الدواجن بمزارع مختلف مناطق المملكة تخوف الكثير من المستهلكين للدواجن الوطنية,, وذلك كان دافعا للإقبال على الدواجن المستوردة وعدم استهلاك الدواجن الوطنية, ومن المتوقع ان يتسبب ذلك في خسائر فادحة لدى المستثمرين في الدواجن الوطنية تصل الى ملايين الريالات.
من جانب آخر خلت محلات بيع الدواجن الوطنية في السوق المحلي لمدينة الرياض من الدواجن ذات الاوزان العالية,, ولا يتوفر سوى الاوزان الصغيرة التي تتراوح بين 450 و650 غراما.
ويرجع ملاك مزارع الدواجن المحلية بمنطقة الرياض ذلك الى ان مزارعهم تقوم بإمداد تلك المحلات بالدواجن ذات الاوزان الصغيرة وذلك لإلمام الوباء بالدواجن من الاوزان الكبيرة.
واشاروا الى ان ذلك احدث ارباكا في الحركة الانتاجية لمزارعهم حيث تتم المسارعة في ذبح الصغير من الدواجن والتخلص من كبيرها.
ولايشكك المزارعون في صلاحية استهلاك ما توفر في السوق المحلي من دواجن وطنية مؤكدين ان توزيعها على محلات بيعها لا يتم الا بعد التأكد من عدم اصابتها بالوباء المجهول,ولا تزال مزارع الدواجن بمنطقة الرياض تمضي بالتخلص من كميات كبيرة من دواجنها دون مبادرة من وزارة الزراعة والمياه لمواجهة هذه الكارثة على حد وصفهم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.