Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



في دوري الأولى لقاءات كلها تناقض
قطبا المدينة بين البحث عن الصعود والهروب من الهبوط
القادسية يخشى فورة الشعلة والخليج ونجران,, تحسين أوضاع وطمأنينة!!

* كتب ناصر الفهيد:
يدخل دوري الدرجة الأولى اليوم الجولة الخامسة عشرة وهي من الجولات الحاسمة التي تتصارع فيها الفرق قبل نهاية الدوري بأربع جولات,, وستقام اليوم خمس مباريات في المدينة والخبر وبريدة وسيهات والاحساء.
لقاء الجارين المتناقض
في المدينة يقام لقاء جماهيري يجمع ابناء طيبة الطيبة الانصار وأحد,, اللقاء فيه تناقض كبير رغم المنافسة التقليدية بينهما,, فالانصار متصدر الدوري ب25 نقطة,, وأحد في قاع الدوري بالمركز الاخير ب12 نقطة,, والاول يبحث عن الصعود,, والثاني يبحث عن الابتعاد والهروب من شبح الهبوط!!
الانصار اعتلى الصدارة في الجولة السابقة بعد فوز كبير خارج ارضه على الخليج وساعده على هذه الصدارة منافسه اليوم ابن مدينته فريق احد الذي اوقف المتصدر السابق فريق القادسية واجبره على التعادل!! ليقدم الصدارة على طبق من ذهب لمنافسه التقليدي رغماً عنه لانه يبحث عن طوق النجاة وليس حباً في الانصار!!
واليوم احد في مهمة صعبة جديدة,, حيث لعب مع القادسية المتصدر وها هو يلعب مع الانصار ايصا المتصدر مباشرة,, والانصار معروف بقوته اضافة الى اغراءات الصعود التي تجذبه بقوة لتقديم المستوى الذي يدله على الفوز.
اللقاء صعب وان كان الفريقان كل منهما في واد وفارق كبير الا ان هذا لايعني ان نسلم المباراة للانصار,, فمن يدري فربما يفعل احد بالانصار مثلما فعل بالقادسية ويعيد ترتيب الصدارة من جديد؟!
الفائز سيكون في سعادة كبيرة وفرحة عارمة بهذه النقاط الثلاث الهامة,, اما الخاسر فسيكون وضعه حرجاً سواء كان الانصار المنافس على الصعود او احد الهارب من الهبوط!!
القادسية والتعويض
في الراكة يستضيف فريق القادسية الوصيف ب24 نقطة ضيفه القادم من الخرج فريق الشعلة صاحب المركز الثامن ب 15 نقطة,.
ما قلته عن المباراة السابقة ينطبق على هذه المباراة ايضا,, فالطموحات متناقضة بين القادسية الباحث عن الصعود والشعلة الهارب من الهبوط!!
القادسية ظهر في الجولة السابقة بمستوى غير مقنع تعادل بسببه مع فريق المؤخرة احد وتسبب هذا التعادل في فقدانه الصدارة التي احتلها لأكثر من ست جولات ولهذا هو يبحث اليوم عن عدم التفريط بمزيد من النقاط والا فالصعود سيكون حلما وانتهى لتحفز الفرق المنافسة لأي عثرة له.
اما الشعلة فقد تحرك اخيراً في الجولة السابقة وتنفس بفوز على الفتح ابعده عن مركزه التاسع الذي مكث فيه طويلا ولكن مازال الخطر يحيط به من كل جانب ويحتاج على الاقل لانتصارين من مبارياته الاربع للبقاء.
ولهذا فأبناء الخرج طامعون اليوم في ان تكون القادسية ضحية لهم ليلحقوا بها الخسارة الاولى في الدوري حيث مازال الفريق القدساوي الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتى الآن,.
القادسية سيفتقد اليوم لخدمات نجمه زيد المولد ولكن في المقابل سيشهد اللقاء عودة هدافه صالح القنبر,.
فهل يعوض القادسية ماخسره في مباراة احد من نقاط ام يلحق الشعلة به اول خسارة له في الدوري؟!!
التعاون والخوف من التهاون
في بريدة تزحف جماهير التعاون عصر اليوم بقوة لمؤازرة فريقها الذي اصبح في موقع لايحسد عليه ابداً من جراء شبح الهبوط الذي بدأ في الالتاف عليه منذ الجولة السابقة,, وسيلاقي التعاون اليوم خصماً قوياً ومنافساً على الصعود الا وهو فريق هجر الذي بدأ في التحرك اخيراً مما ادخله المنافسة وبات قريبا من الصعود.
التعاون فريق يملك لاعبين من افضل لاعبي الدوري ولكن المشكلة التي اضرت بالفريق هي التهاون من هؤلاء اللاعبين وعدم الللعب بروح قوية مما عرض الفريق لخسارة نقاط سهلة تتجاوز عشر نقاط كانت في متناول ايديهم لو لعبوا بمستواهم وروحهم المعروفة!!
واليوم سيكون الموقف التعاوني صعباً والضغط النفسي اصعب,, لان التعاون مطالب اليوم بالفوز ولاشيء غيره اما الخسارة او التعادل فمعنى هذا ان الفريق وضع قدمه الاولى على سلم الهبوط وسيحتاج لمعجزة في المباريات القادمة,.
وهذا ايضا ينطبق على فريق هجر الذي هو الآخر يبحث عن الصعود وسيلعب بأعصاب مشدودة ولكن اعصاب الصعود ليست مثل اعصاب الهبوط وهذا ما قد يريح لاعبي هجر اكثر من التعاون,.
المباراة قوية وجماهيرية وستكون مليئة بالشد العصبي,, فمن يحقق مراده؟! التعاون الباحث عن طوق النجاة؟!! ام هجر الباحث عن سلم الصعود؟؟
تحسين أوضاع في سيهات
في سيهات يستضيف فريق الخليج ضيفه نجران,, الخليج في المركز الخامس ب 18 نقطة,, ونجران في المركز السادس ب17 نقطة,, اذاً الفريقان يفصل بينهما نقطة ومركزاهما متسلسلان,, بنظرة على وضع الفريقين نجد انهما مطمئنان من ناحية شبح الهبوط فهما يبتعدان بفارق جيد,, والصعود كذلك اصبح بعيداً عنهما ولكن رغم ذلك فالخطوط والخطورة في الناحيتين موجوده,, فالصعود مازال لهما امل,, والهبوط ايضا قريب اذا اخفقا في المباريات القادمة وتحركت الفرق الاخرى,, ولهذا فالفريقان اليوم بلاشك يهمهما بالدرجة الأولى تأكيد البقاء بنقاط اليوم الثلاث التي ستكون ثمينة للغاية بغض النظر عن آمال الصعود,.
ومن هنا فالخليج اليوم يريد تعويض جماهيره بفوز يعيد لهم الثقة بعد الخسارة في الجولة السابقة على ارضه من الانصار,, امام نجران فهو يلعب بنشوة الفوز الكبير على التعاون ويريد ان يلحق الخليج به ويقفز على اكتافه للمركز الخامس وتأكيد بقاءه بنسبة كبيرة,.
فمن يحسن اوضاعه ويؤكد الاطمئنان؟!
الخليج الباحث عن ارضاء جماهيره,, ام نجران المندفع بنشوة الفوز على التعاون.
الفتح ورد الخسارة
في الاحساء يستضيف فريق الفتح صاحب المركز السابع ب16 نقطة رفيق دربه من الدرجة الثانية فريق العروبة صاحب المركز الرابع ب21 نقطة.
الفتح اليوم يلعب بعد ان خسر الجولة السابقة من الشعلة وبقي في دائرة المنافسة على البقاء حيث يشكل الضلع الرابع مع الشعلة والتعاون وأحد ولهذا فهو يبحث اليوم عن الفوز للهروب من منطقة الخطر وكذلك رد الدين للعروبة الذي ألحق به اول خسارة في الدور الاول وأسقطه من الصدارة.
العروبة مازال لديه آمال كبيرة في الصعود وحظوظه كبيرة شريطة مواصلة انتصاراته وعندها سيكون الصعود من حق هذا الفارس الشمالي الرائع الذي كان الحصان الأسود لهذا الدوري المثير,.
العروبة اليوم سيفتقد لخدمات حارسه جمال الدوسري الذي يشكل ثقلا كبيراً للفريق,, ولا ندري هل يؤثر هذا الغياب على الفريق وبالتالي يخسر اللقاء وتتضاءل آماله في الصعود ام يكون البديل عند حسن الظن؟!
المباراة قوية والفائز منها سيكون قد خرج بثلاث نقاط غالية لن ينساها ابداً.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.