Friday 28th January, 2000 G No. 9983جريدة الجزيرة الجمعة 21 ,شوال 1420 العدد 9983



رئيس الوزراء المصري
إجراءات حكومية جديدة لمواجهة أزمة السيولة والدولار
دراسة إنشاء اتحاد عام للمصدرين وإعفاء الصادرات من الضرائب

* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالله الحصري
اعلن الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء المصري امس ان الحكومة المصرية اتخذت عدة اجراءات لمواجهة ازمة سيولة الجنيه وارتفاع سعر الدولار لن تظهر آثارها الايجابية الا خلال الفترة القادمة.
واكد الدكتور عاطف عبيد ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة تمثلت في ترشيد الاستهلاك الحكومي وترشيد عملية الاستيراد بشكل عام خاصة بعد ان بلغت الواردات العام الماضي 16,5 مليار دولار مما اثر بالسلب على عجز الميزان التجاري.
واشار الى ان اتجاه المستوردين الى الاستيراد من دول جنوب شرق آسيا ادى الى الضغط على الدولار من جانب وبروز ظاهرة خطيرة في السوق المصري تمثلت في وجود مخزون ضخم لنحو 11 سلعة مستوردة منها الزجاج والخشب وغيرها.
واضاف رئيس مجلس الوزراء ان توسع المستثمرين في الاستثمار العقاري وانشاء قاعدة انتاجية ضخمة لمنتجات لم يتم الاقبال عليها نظرا لضعف القوة الشرائية ساهم في ازمة السيولة، مؤكدا ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة ستؤدي الى حل الازمة خلال الفترة الوجيزة القادمة.
من ناحية اخرى اجتمع مساء امس الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء المصري مع وفد من المصدرين المصريين لبحث انشاء اتحاد للمصدرين ودراسة المشاكل التي تواجه الصادرات المصرية واهمها مشاكل الدروبال (نظام السماح المؤقت) والضرائب المفروضة على السلع الرأسمالية ودراسة اعفاء النشاط التصديري من الضرائب مع تذليل عقبات النقل وارتفاع اسعار نولون الشحن.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.