Friday 28th January, 2000 G No. 9983جريدة الجزيرة الجمعة 21 ,شوال 1420 العدد 9983



عرفات يلتقي كلينتون غداً على هامش ندوة دافوس
تطمينات أمريكية للفلسطينيين قبل محادثاتهم مع إسرائيل

* عمان واس عمان رام الله القدس
تقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية حول التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وقال رئيس الطاقم الفلسطيني لهذه المفاوضات وزيرالاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه ان الجولة القادمة من هذه المفاوضات ستعقد بعد غد الأحد في مدينة القدس المحتلة.
واضاف يقول في تصريحات للصحفيين امس ان المفاوضات ستتركز حول قضايا القدس واللاجئين والمستوطنات والمياه والدولة الفلسطينية المستقلة.
واكد ان الجانب الفلسطيني سيسعى الى ايجاد صيغة للاتفاق العام حول ملامح التسوية الدائمة مع اسرائيل حيث من المقرر الانتهاء من بلورة صيغة الاتفاق في منتصف شهر شباط/ فبراير القادم.
واكد الوزير الفلسطيني ضرورة التزام الجانب الاسرائيلي بالموعد المحدد لبلورة صيغة الاتفاق العام للتسوية الدائمة بين الفلسطينيين والاسرائيليين لما له من أهمية في دعم وتعزيز المسيرة السلمية الراهنة في المنطقة.
هذا ومن جانبه ذكر محمود عباس (أبو مازن) أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية امس الخميس ان الجانب الفلسطيني تلقى تطمينات امريكية رسمية بالتوصل الى اتفاق بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وقال أبو مازن في حديث مع اذاعة صوت فلسطين ان هذه التطمينات تتضمن التوصل الى اتفاق بين الجانبين يلبي اتفاق شرم الشيخ وكذلك التوصل الى اتفاق اطار في منتصف شباط/ فبراير المقبل وتوقيع اتفاق سلام في منتصف ايلول/ سبتمبر المقبل.
واضاف أبو مازن ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ناقش مع وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت وعلى مدى ساعة كاملة في اتصال هاتفي ليلة امس الخميس مجمل القضايا المتعلقة بعملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية مؤكداً ان اولبرايت جددت التزام الادارة الامريكية بعملية السلام حتى التوصل لاتفاق بين الجانبين في الموعد المحدد .
ونقلت صحيفة القدس امس الخميس عن مصادر فلسطينية مقربة من مكتب عرفات ان الرئيس الفلسطيني سيجتمع غدا السبت في دافوس بالرئيس الامريكي بيل كلينتون.
وقالت مصادر فلسطينية ان هناك اتفاقاً بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية واسرائيل على ان تبدأ مفاوضات مكثفة بين المفاوضين الفلسطيني والاسرائيلي بحضور الطرف الامريكي بهدف التوصل الى اتفاق اطار بعد انتهاء المفاوضات متعددة الاطراف المقرر عقدها في موسكو الاسبوع القادم.
واضافت المصادر ان المفاوضات ستبدأ في المنطقة ثم تنتقل الى الولايات المتحدة.
وتوقعت مصادر مطلعة ان يمثل الولايات المتحدة في هذه المحادثات دنيس روس المنسق الامريكي لعملية السلام بينما يرأس الجانب الفلسطيني ياسر عبد ربه ويمثل الجانب الاسرائيلي عوديد عيران.
على صعيد فلسطيني آخر نسبت صحيفة القدس الصادرة امس الى مصادر المجلس الوطني الفلسطيني في عمان قولها ان حركة المقاومة الاسلامية حماس اعتذرت عن المشاركة في اجتماعات المجلس المركزي المقرر عقده في غزة في الثاني من فبراير المقبل.
وقالت المصادر: ان الدعوة قد وجهت للشيخ احمد ياسين الزعيم الروحي لحماس ولثلاثة من قادتها هم محمود الزهار واسماعيل أبو شنب واسماعيل أبو هنية غير أنهم اعتذروا عن الحضور .
ويذكر ان الشيخ ياسين قد شارك في اجتماع المجلس المركزي الاخير الذي عقد في غزة في ابريل الماضي واعتبر عدد من قادة الحركة بأن مشاركته حينذاك كانت شخصية ولا تمثل حماس.
وعلى الصعيد الاسرائيلي رفضت اسرائيل رغبة الجانب الفلسطيني في عقد جولات المفاوضات النهائية بين الطرفين في واشطن حتى يتم التوصل الى اتفاق اطار في 13 فبراير حسبما تنص عليه اتفاقية شرم الشيخ.
جاء ذلك خلال لقاء ياسر عبد ربه رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات المرحلة النهائية مع عوديد عيران رئيس الجانب الاسرائيلي في القدس المحتلة الليلة قبل الماضية والذي خصص حسبما ذكر راديو اسرائيل امس للإعداد للمفاوضات الماراثونية بين الجانبين

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.