Friday 28th January, 2000 G No. 9983جريدة الجزيرة الجمعة 21 ,شوال 1420 العدد 9983



نجوم في ذاكرة التاريخ
حارس النصر الدولي السابق العملاق سالم مروان
(الإعاقة),, حرمتني من مواصلة اللعب حتى سن الخمسين!!

* لقاء - خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف على نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والاجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع حارس فريق النصر الدولي العملاق (سالم مروان) الذي كان يعد واحدا من ابرز حراس الحقبة التسعينية,, وممن جمعوا ما بين المستوى الفني والخلقي البديع داخل ميدان المنافسة.
تجلت موهبته الكروية منذ وقت مبكر من عمره الرياضي,, واستطاع أن يثبت اقدامه بقوة ويؤكد جدارته المطلقة بحماية العرين الاصفر,, وسط وجود صفوة من عمالقة حراس المرمى ممن كانت الخارطة النصراوية تزخر بهم امثال جوهر مرزوق ومبروك التركي (رحمه الله),, في ظل ما يمتلكه (المروان) من مواصفات ومؤهلات الحارس الناجح.
قاد فريقه الاصفر ومنتخب بلاده لتحقيق العديد من الانتصارات والانجازات والبطولات فضلا عن انجازاته الشخصية وألقابه الفردية التي طرز بها مشوار النجومية ولان دوام الحال من المحال فقد ودع (عملاق الحراسة النصراوية الفذ سالم مروان) الساحة الرياضية (قسرا) اثر حادث انقلاب تعرض له قبل اكثر من عشر سنوات ونتج عنه حدوث شلل جعله يسير على كرسي الاعاقة (شفاه الله),, ورغم ذلك الغياب ظلت عطاءاته الفنية وسمعته الطيبة التي تميز بها محفورة في الاذهان والوجدان.
استضفناه عبر هذا الاثير ليحكي لنا مشواره الرياضي وتجربته الكروية التي امتدت لاكثر من عقد ونصف من الزمن فماذا قال الضيف؟!
البداية
مشواري الرياضي بدأ,, في احد احياء مدينة الرياض الشعبية وتحديدا في حي الشميسي الذي كان مرتعا لصباي ومنطلقا لنجوميتي,, حيث كنت ازاول لعبة كرة القدم على ارضه الترابية مع ابناء الحارة مهاجما في النصف الثاني من عقد الثمانينات واتذكر اننا لعبنا ضد أحد فرق حي المربع (,,,)!! في الوقت الذي غاب فيه حارسنا (,,)!! فحظيت بثقة المجموعة التي رشحتني,, فلعبت حارسا,, والحمد لله توفقت كثيرا ونجحت في اظهار موهبتي الحراسية للوهلة الاولى.
الانضمام لفريق النصر!!
اتذكر جيدا المباراة التي قادتني للانضمام لفريق النصر وكانت امام فريق (الحبونية) على مستوى الحواري الذي كان يضم بعض لاعبي الهلال امثال ابو حطبة وابن عمر وابن جمعان فلعبت مع فريق (الشميسي) وحضرها بعض اداريي فريق النصر منهم (شفيق الدوسري) يرحمه الله واحمد بربري,, وفي اثناء المباراة حصل خلاف بيني وبين مدافعنا لا اذكر اسمه, فزعلت ولعبت (بنفس شينه) ومن الصدف انني تمكنت من صد الكرات من اقدام لاعبي الهلال الثلاثة وانا واقف في مكاني لدرجة ان ابو حطبة انطلق بالكرة منفردا وعندما دلف المنطقة سحبت الكرة من تحته بمهارة,, فعانق شباكي وسط ضحكات المتابعين والجماهير الرياضية,, وحزت على نجومية اللقاء التي خولتني للانضمام لفريق النصر العملاق.
الأمير عبدالرحمن بن سعود
قام كل من شفيق واحمد بربري,, باصطحابي معهما بسيارتهما واخذاني لنادي النصر وقابلت صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن سعود الذي رحب بي واقنعني بالتسجيل في الفريق الاصفر بعد ان تبين لي اهتمامه وحرصه على ضمي للقائمة النصراوية وبالفعل سجلت بنادي النصر شبلا في نهاية الثمانينات الهجرية,, ومثلته في كافة المراحل السنية.
حراس عمالقة
حقيقة لا ادري ما السر الذي دفعني لعشق حراسة المرمى غير انني اتذكر جيدا وبفخر عمالقة الحراسة في حقبة الثمانينات ياسين صالح واحمد عيد وطارق التميمي وجوهر مرزوق.
مشوار النجومية!!
اختياري لاول مرة في صفوف منتخب الناشئين كان عام 1392ه ضمن الوفد المشارك في دورة الصداقة بايران حيث اختارني المدرب المصري ميمي عبدالحميد وشاركت في تلك الدورة اساسيا وزميلي ابراهيم اليوسف احتياطيا لي ومن الصدفة انني مثلت المنتخب قبل ان امثل فريق النصر رسميا حيث كنت احتياطيا للحارس العملاق جوهر مرزوق في نهائي كأس الملك عام 1392ه الذي خسرناه امام الاهلي بهدفي سعيد غراب وعمر راجخان.
بطولة الصداقة بإيران!!
بلاشك النجومية التي جسدتها في بطولة الصداقة بالاهواز خولتني لحماية العرين الاصفر مبكرا وسط وجود عمالقة كجوهر مرزوق ومبروك التركي وسعد مرزوق حيث دخلت معهم في ميدان تنافس شريف ونجحت في اظهار قدراتي الفنية على الساحة الرياضية,, رغم صغر سني.
واول مباراة رسمية لعبتها مع (فارس نجد) كانت ضد فريق القادسية من الخبر وانتهت لصالحنا 3/1 اذ كانت نقطة الانطلاقة نحو افاق المجد والابدع الكروي مع الفرقاطة النصراوية.
ابتعاد مبروك التركي
في الوقت الذي انضممت فيه لفريق النصر ابتعد الحارس العملاق مبروك التركي بسبب (,,)!! وظل مبتعدا عاما كاملا حيث شكلت عودته عاملا مشجعا بان اصنع المستحيل حتى اكون في مستواه وافضل.
غير انه من الصعب جدا ان تجد الفرصة بسهولة واللعب اساسيا في ظل وجود حراس عمالقة كما اشرت انفا,,
ولكن يبقى التنافس الشريف الاخوي وحبنا لشعار الجزيرة سراً كامناً خلف وصولنا لهذا المستوى الذي اوصلنا لقائمة المنتخب الوطني الاول.
الكنج ورئيس النصر!!
اعتز حقيقة ب (3) اشخاص اثروا حياتي الرياضية منهم المدرب الراحل عبدالله الكنج (رحمه الله) الذي لا يمكن ان انسى فضله ومدى مساهمته الكبيرة في صقل وتنمية موهبتي كحارس مرمى في هذا النادي وبالتالي وجدت الفرصة لتمثيله على مستوى الفريق الاول رغم صغر سني آنذاك.
ايضا الامير عبدالرحمن بن سعود الذي كان حارسا بارعا في بداياته الرياضية استفدت حقيقة من تدريباته التي كان يجريها لنا (انا ومبروك التركي) حيث تعلمنا من تمارينه الشجاعة والمرونة والقدرة على الطيران في اصعب المواقف.
الاستاذ فيصل بكر ايضا مدافع فريق الشباب ومساعد مدرب المنتخب سابقا لا انسى بالطبع فضله علي وحرصه على نجاحي كحارس مرمى من خلال توجيهاته وتعليماته الفنية لي.
تأثرت بأحمد عيد
تاثرت في بداياتي الرياضية بالحارس الدولي السابق العملاق احمد عيد الذي كان يتمتع بمواصفات الحارس الناجح من طول فارع وقدراته الفائقة على التقاط الكرات العالية والتصدي لها ببراعة وهدوئه التام والحقيقة كنت اتمنى ان اصل لمستواه الفني الرائع.
العصر الذهبي
من حسن حظي ان مشاركتي الاولى مع فارس نجد جاءت متزامنة مع العصر الذهبي للاصفر (مطلع التسعينات) حيث وفرة النجوم والمواهب التي كانت تزخر بها الخارطة النصراوية وكذلك وجود القاعدة الجماهيرية العريضة التي كانت تؤازر وتشجع فريقها المفضل الذي حقق العديد من الانتصارات والانجازات ويكفي انه يظل طرفا ثابتا في نهائي كأس الملك(3) مرات متتالية.
أسماء عالقة
ثمة لاعبون اسماؤهم لا تزال عالقة في ذاكرتي ووجداني من زملائي النصراويين منهم: سعدون والجوهر,, ومحمد سعدالعبدلي ومبروك التركي وخالد التركي (النجم الخلوق جدا),, الذي ترك الكرة وهو لا يزال قادرا على العطاء من اجل مواصلة دراسته العليا فخسره النصر بالتأكيد, هناك ايضا الامير ممدوح بن سعود,, وسعد مرزوق وعيد الصغير وفهد بن دحم.
هذا المهاجم أخشاه!!
لا يوجد مهام كنت اخشى مواجهته او احسب له الف حساب داخل ارض الملعب,, بل كنت اخاف من المهاجم المبتدئ اكثرمن المهاجم المشهور الاكثر قدرة وخبرة لكون اللاعب الناشئ يلعب بحماس قوي واصرار فعال على اثبات قدراته وامكانياته الذاتية ميدانيا وهناك تكمن المشكلة!!
رحلتي مع الأخضر
رحلتي مع المنتخب الاول بدأت في النصف الثاني من عقد التسعينات الهجرية عندما استدعاني المدرب اليوغسلافي (لا اذكر اسمه الآن) ولأول مرة لصفوف الاخضر وقتها كنت منضما لمنتخب المدارس الذي كان يقيم تمارينه على استاد المعارف (كلية التربية البدنية الآن),, وشاركت في دورات الخليج الرابعة والخامسة والسادسة بالاضافة للتصفيات الاسيوية النهائية لاولمبياد سيول التي اقيمت بكوريا الجنوبية, واعتز حقيقة بكل المشاركات الغالية وارتداء شعار الوطن الذي يعد امنية لكل لاعب ومنتهى طموحه.
يوم أصيب مبروك التركي
من المواقف التي تعرضت لها في مشواري الرياضي اتذكر اننا لعبنا امام (برسيليس) الايراني لقاء وديا وقتها كنت احتياطيا لزميلي الحارس مبروك التركي الذي لعب في الشوط الاول وتألق فيه وقبل نهايته بدقائق اصيب في ظهره ولم يستطع مواصلة اللعب,, اتجه كابتن النصر (سعد الجوهر) مسرعا نحو احتياطي النصر (فشد) يدي بقوة ودلفت معه لارض الملعب وسط دهشة المدرب (,,,)!! الذي لم يأخذ موافقته طبعا نقل زميلي مبروك التركي خارج الملعب لاجراء الاسعافات الاولية,, فضحك زملائي اللاعبون الاحتياط على موقف سعد وعدم اكتراثه بالجهاز الفني.
نجومية سعد الجوهر
بدون مجاملة اعتبر قائد النصر الفذ سعد الجوهر افضل وابرز الكباتن الذين مروا بتاريخ الكرة السعودية في شخصيته القوية وامكاناته الفنية البارعة في خط الوسط فضلا عن مثاليته وسلوكه الرفيع ومكانته عند الادارة الصفراء واحترامها له.
أمام العميد الأجمل
اجمل مباراة لعبتها كانت ضد الاتحاد في الدور قبل النهائي على كأس جلالة الملك المفدى عام 1406ه حيث ساهمت في قيادة الاصفر البراق للوصول لنهائي الكأس وتحقيقه امام التعاون بعد ان تمكنت من صد بعض ركلات الجزاء من اقدام لاعبي العميد واعتبر هذه المباراة التي لا تزال عالقة في ذهني هي الاجمل والافضل في مسيرتي الكروية.
الاجتهاد والتركيز
نجاحي وتألقي في صد ركلات الجزاء وتخصصي في ذلك يعود اولا لتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم اجتهادي وتركيزي الجيد على اللاعب اثناء قيامه بتسديد ركلة الجزاء.
سجل نظيف!!
طوال مشواري الرياضي الذي امتد لاكثر من عقد ونصف لم أنل اي بطاقة حمراء فقط (4) بطاقات صفراء نلتها ليست بسبب المخاشنة او شيئا من ذلك انما لتأخير الوقت فقط بيد ان السلوك والاخلاق تعد جزءا من نجومية اللاعب ونبراساً يضيء له طريق الابداع والابهار الكروي ويكفي انني كسبت محبة الجماهير الرياضية بمختلف ميولها وهي بلاشك ابرز المكاسب التي خرجت بها من ميدان الكرة,, بعد اعتزالي.
أصبت بشلل رباعي
كنت سأستمر في حماية العرين الاصفر حتى اصل لسن ال (50) قالها ضاحكا,, غير ان الحادث المروري الذي تعرضت له اثناء عودتي من مكة المكرمة بعد ان اخذت عمرة وكان برفقتي لاعب النصر في كرة اليد محمد بشير حيث انفجر الاطار الامامي وانقلبت سيارتي واصبت بشلل رباعي ومكثت في مستشفى العزل بالطائف اكثر من عشرة اعوام وانتقلت قبل اسبوعين لمستشفى النقاهة بالرياض والحمد لله على القضاء والقدر.
معادن الرجال
في احلك الظروف تتجلى معادن الرجال الاصيلة,, حيث شملني صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد (يرحمه الله) بعطفه وحنانه واهتمامه المطلق بحالتي الصحية اذ تكفل (فقيد الشباب) بعلاجي في الخارج وقدم لي مساعدات مالية وهي ليست غريبة على رجل جبل على حب الانفاق والعطاء في سبيل الله والحقيقة لا انسى تلك اللفتة الابوية الكريمة من رجل الانسانية فيصل بن فهد تغمده الله بواسع رحمته اسأل المولى عز وجل ان يجعل هذا العمل الصالح في موازين حسناته انه سميع مجيب.
الاتحاد السعودي كرمني
حظيت بالتكريم من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث اقيمت مباراة تكريمية جمعت فريق النصر مع نجوم المنتخب وهذا التكريم بلاشك اثلج صدري واسعدني كثيرا لانه تكريم معنوي اكثر مما هو تكريم مادي واشكر كل من ساهم في اقامة هذا الحفل لسالم مروان.
كأس العالم
طموحاتي الرياضة يا عزيزي لاتنتهي ابدا,, فطموحي كان يتمثل اللعب في كأس العالم والمشاركة في ذلك المحفل الذي يعد امنية كل لاعب في ارجاء العالم,, والحمد لله على القضاء والقدر.
فقيد الشباب
من المواقف المحزنة في حياتي رحيل صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد يرحمه الله والحقيقة عندما تلقيت الخبر بكيت بمرارة والم كون (الفقيد) غمرني بمواقفه الانسانية مما كان لها الاثر الايجابي في تخفيف معاناتي وآلامي المأساوية,, فرحم الله ابا نواف وتغمده بفسيح جناته.
الاستفادة من اللاعبين القدامى
اتمنى ان تستفيد انديتنا الرياضية من لاعبيها القدامى فلاعب خدم ناديه اكثر من عقد ونصف من الزمن يجب الاستفادة من خبرته وكفاءته كمدرب او اداري.
شخصيات بارزة
في مشواري الرياضي شخصيات رياضية بارزة وجدت منهم كل الدعم والتشجيع خلال مسيرتي الكروية ومنهم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد يرحمه الله وصاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان امير منطقة تبوك.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.