Friday 28th January, 2000 G No. 9983جريدة الجزيرة الجمعة 21 ,شوال 1420 العدد 9983



اليوم في جدة والدوحة وفي لقاءي الذهاب
ممثلا الوطن الأهلي والاتحاد يواصلان مشوارهما الآسيوي أمام نوفباخور الأوزبكستاني والزوراء العراقي

* *كتب نبيل العبودي
يخوض اليوم الجمعة المنافسان التقليديان الاهلي والاتحاد لقاءين هامين لهما في تصفيات الاندية الآسيوية ابطال الكؤوس حيث يستضيف الاهلي مساء اليوم في جدة وعلى استاد رعاية الشباب فريق نوفباخور الاوزبكستاني في حين يلتقي الاتحاد فريق الزوراء العراقي في الدوحة.
واللقاءان اللذان سيقامان اليوم الجمعة واللذان سيكون الاهلي والاتحاد ممثلين للكرة السعودية من خلالهما يعدان لقاءي الذهاب لكل منهما وبلاشك فإن هذه المسابقة ستعطي املاً كبيرة بان يجمع النهائي فريقين سعوديين هما الاتحاد والاهلي او احدهما على اقل تقدير مما يجعلنا اكثر تفاؤلا بان يحظى النهائي الاسيوي للسوبر بين فريقين سعوديين ايضاً اذا ما واصل الهلال بمشيئة الله انتصاراته.

الأهلي x نوفباخور
يقام هذا اللقاء على استاد رعاية الشباب بجدة لقاء لن يكون سهلا للاهلي الذي سيجمعه ببطل اوزبكستان الفريق الغامض الذي سيجد الاهلي صعوبة بالغة في فك طلاسمه وغموضه فهو فريق غير معروف وإن سبق للهلال ان واجهه في لبنان العام قبل الماضي وكسبه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
ولكن وبلاشك سيكون الحال قد تغير عن ذي قبل ونجومه غير معروفين كما هو الحال للاهلي بالنسبة لهم.
ويجب على نجوم الاهلي عدم الاستهانة به خاصة ان الامر يتطلب حسم النتيجة لصالحه بفارق كبير من الاهداف تحسباً للقاء الاياب الذي سيكون هناك في العاصمة الاوزبكستانية والتي هي معروفة بظروفها المناخية وشدة برودتها.
والفريق الاهلاوي سيدعمه هذا المساء عاملا الارض والجمهور اللذان لابد ان يستفيد منهما الاستفادة الكاملة.
ولعل مايجعل الفريق الاهلاوي مستقراً في احواله هو التكامل الواضح الذي يشهده الفريق في جميع خطوطه بدءاً من حراسته ودفاعه مروراً بوسطه وهجومه الفعّال، مهما كانت التشكيلة التي سيلعب بها الفريق الاهلاوي فإنه سيكون قادراً بمشيئة الله على تجاوز الفريق الاوزبكستاني ومن المتوقع ان يلعب الاهلي بتشكيل مكون من.
تيسير النتيف، شلية، سليمان، جدوع، حسين عبدالغني، القهوجي، ماركوس، السويد، حمزة صالح، الكاتو وطلال المشعل ويبقى المسعد، ابو سيفين دابو اوراقا رابحة في يد زاناتا المدرب الاهلاوي، يمكن الاستعانة بهم متى ما اراد إضافة الى المحترف السنغالي عبدول الذي من الممكن ان يكون ضمن التشكيل الاساسي في وسط الميدان.
في المقابل نجد ان الفريق الاوزبكستاني فريق غامض وغير معروف من حيث التشكيل الذي سيلعب له الا انه يضم بين صفوفه ثلاثة من المحترفين هم بلغاري واوكراني وكازاخستاني وهم ديمتري باتكينش (بلغاري)، كونستانتين جالشينكو (كازاخستاني)، أميت ميميت (اوكراني)إضافة الى عدد من اللاعبين الذين يمثلون المنتخب الاوزبكستاني مثل مكسيم عثمانوف، فلاديمير كمالوف, المباراة ستقام بعد صلاة العشاء في مكة المكرمة وستنقل على الهواء مباشرة.
كيف تأهل الفريقان
جاء تأهل الاهلي عقب تخطيه الجيش السوري في لقاءي الذهاب والاياب في جدة ودمشق حيث فاز في الاول (1/صفر) وفي الثاني (2/صفر).
في حين جاء تأهل الفريق الاوزبكستاني بعد تجاوزه فريق القيصر من كازاخستان فتعادلا في الاولى (2/2) وكسب الثانية (1 صفر).
الاتحادxالزوراء
اللقاء الثاني سيجمع الاتحاد ممثلنا الآخر في هذه البطولة بفريق الزوراء العراقي على ارض الدوحة (ارض محايدة) كما حدد ذلك الاتحاد الآسيوي وبلاشك فإن هذا اللقاء يعد صعبا على الفريق الاتحادي كونه سيقام بعيداً عن ارضه وهي كما هو معروف لقاء الذهاب المقرر في ارض نادي الاتحاد بمعنى ان الفريق سيفتقد لعامل الجمهور والذي عرف عن الاتحاد شعبيته وموازرة جماهيره له.
كما ان الفريق العراقي الزوراء يحتل مرتبة متقدمة في الدوري هناك مما يعني انه فريق ليس بالسهل تجاوزه خاصة انه يضم خطاً هجومياً ضارباً ويمثل الفريق عدد من لاعبي المنتخب الدوليين الذين سيدعمونه في هذا اللقاء.
من الصعب جداً أن نسلم بالنتيجة لمصلحة الفريق الاتحادي وان كانت العوامل التي تساعده على ذلك كثيرة ابرزها تكامل خطوطه وصلابتها ومنافسته الكبيرة في الدوري السعودي اقوى دوري عربي, فالفريق المواجه له من الفرق القوية التي يستحيل تجاوزها بسهولة.
ولكن الاتحاديين على ثقة كبيرة من تجاوز خصمهم مهما تكن إمكاناته وقدراته يساعدهم على ذلك تجاوزهم لفريق الاستقلال الايراني في المحطة السابقة الاقوى وإن كان ذلك ليس بالمقياس الحقيقي.
ومن المتوقع ان يلعب الاتحاد لقاء اليوم بتشكيل مكون من الصادق، الخطيب، الخليوي، حسين مبروك، خريش، علي سهيل، دونادوني، الزهراني، الصقري، الحسن اليامي، حمزة ادريس، وربما زجّ المدرب الاتحاد بالبرازيلي مونير ديروس وابقى رضوان العلايلي اللاعب المغربي، علي هادي، كأوراق رابحة يمكن الاستعانه بهم, كما ان من المحتمل ان تشهد هذه المباراة عودة المدافع المخضرم احمد جميل للتشكيل من جديد كأمر وارد الحدوث، وعموماً لايمكن التسليم بنتيجة اللقاء لأي من الفريقين ولكن تبقى الترشيحات منصبة بشكل اكبر لمصلحة الاتحاد السعودي.
كيف تأهل الفريقان
جاء تأهل الاتحاد على حساب الاستقلال الايراني حيث كسب لقاء الذهاب في جدة بهدف حمزة ادريس وتعادلا في طهران (1/1) وسجل هدف الاتحاد محمد نور.
في حين تأهل الزوراء على حساب الريان القطري حيث كسبه في العراق (5/2) وخسر من الريان في قطر (2/صفر).

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.