Friday 28th January, 2000 G No. 9983جريدة الجزيرة الجمعة 21 ,شوال 1420 العدد 9983



صدى
الجدار القصير
عبيد الضلع

بثت وكالة الصحافة الفرنسية الخبر التالي :اعلن المدرب البرازيلي واندرلي لوكسمبورغو انه استبعد اللاعب دنيلسون عن المنتخب الاولمبي الذي سيخوض تصفيات اولمبياد سيدني الاميركية الجنوبية تحت ضغط ناديه بيتيس الاسباني واعرب لوكسمبورغو عن غضبه من موقف بيتيس الذي يصر على وجود (نيلسون في مبارياته الثلاث في الدوري الاسباني).
هذا خبر اقل من عادي ولا يثير فينا الاهتمام او الفضول وقد يمر على مسامعنا مرور الكرام فلا يعنينا هذا اللاعب ولا ناديه ولن نتأثر ان غضب المدرب البرازيلي من عدم قدرته على الاستفادة من خدمات لاعبه، ولكن ما يعنينا منه هو عدم قدرة منتخب دولة ما على استعادة لاعب المنتخب من ناديه، فالاندية السعودية التي يشاركها لاعبو منتخبات غير سعوديين يجب عليها الاستفادة من مضمون هذا الخبر وهنا مربط الفرس .
فالبرازيل بثقلها الكروي الدولي وقوة منتخبها لا تستطيع استعادة لاعب برازيلي من ناديه الاسباني فهل هذا النادي وهو ليس بحجم ريال مدريد ولا برشلونه اقوى من البرازيل واسمها المدوي عالمياً، وما الذي جعل نادي بيتيس الاسباني يرفع لافتة كبيرة كتب عليها لا في وجه الاتحاد البرازيلي الذي اصبح عاجزاً عن استعادة لاعبه وقد يلجأ الى اساليب الاستجداء التي لا تنفع مع الاوربيين، الجواب على ذلك يتمثل في العقود الصح التي يوقع عليها اللاعب وتحفظ حقوق واموال الاندية, ويبدو ان عقد نادي بيتيس مع اللاعب دنيلسون محكم الى درجة ان العواصف لاتستطيع هزه او كما يقول اخواننا المصريون ما يخرش الميه ، وهذا ما يدفعنا الى اعادة النظر وبتمعن في العقود التي توقعها انديتنا مع اللاعب غير المواطن وايضا في القوانين والشروط التي تطبق على انديتنا فقط وترغمها على التخلي عن لاعبيها غير السعوديين لصالح منتخبات بلدانهم قبل فترة طويلة ليستطيع اللحاق بمعسكر منتخبه حتى لو كان الهدف منه لعب بعض المباريات التجريبية الودية, واين ما سمعناه من البعض من ان انظمة الاتحاد الدولي ترغم النادي على التخلي عن لاعبه حتى وهو يخوض اصعب المباريات او هو في مراحل الحسم لينضم الى معسكر زملائه لاعبي المنتخب والشواهد كثيرة منها ان انظمة الاتحاد الدولي اجبرت احد فرقنا التي كانت تلعب مباراة مهمة في كوريا الجنوبية على التخلي عن لاعبها الاجنبي قبل المباراة بيوم واحد مما اضطر بعثة النادي السعودي للحجز للاعب عن طريق باريس حتى يصل بسلامته باسرع وقت الى بلاده كما ان الغالبية من المتابعين يتذكرون سفر عدد من اللاعبين الى بلدانهم لاداء مباريات رسمية او ودية وفرقهم السعودية في امس الحاجة لخدماتهم.
من المسئول؟
الآن يحق لنا التساؤل عن مدى استفادة انديتنا من شروط التعاقد مع اللاعب غير المواطن ولِمَ لا تكون هذه الشروط منصفة للنادي السعودي؟ ولماذا النادي السعودي هو الجدار القصير؟ ومن المسئول عن هذه الحالة التي تعاني منها انديتنا التي تدفع اموالاً كثيرة في سبيل التعاقد ولا تستفيد الا قليلاً.
من هذا الجانب يجب على انديتنا الاستفادة من عقود الاندية الاخرى كنادي بيتيس الاسباني، فما يضير انديتنا من مخاطبة الاندية العريقة في مجال الاحتراف كالاندية الاوربية للاستفادة من خبراتها بهذا الشأن وخاصة في عقود اللاعبين.
الهريفي
اصبح فهد الهريفي مرة اخرى بغير رغبته قضية ومحور نقاش فعندما تم استبداله اثناء مباراة النصر مع فريق كورينثيانز البرازيلي اتجه فور خروجه من الملعب وهو يتمتم بكلمات اجنبية الى مقاعد احتياطي فريقه ومدربه بينهم وقيل انه نعت المدرب بكلمة غير مؤدبة, فلماذا اختار الهريفي اللغة الانجليزية للتعبير عما في نفسه؟ هل كان يعتقد انه لو نطق الكلمة باللغة العربية فان غالبية من يصلهم بث المباراة لا يفقهون ما قال وانه اختار الانجليزية لايصال كلمته الى العالم ومنهم مسئولو اتحاد كرة القدم الدولي ليثبت لهم حجم تقديره لمدربه وناديه، ام انه اختار هذه اللغة ليثبت لمن وصف سلوكه بـ الصدمة الحضارية انه تطور الآن واصبح يرطن اجنبي، مهما حاول التبرير فانه بسلوكه هذا اخطأ خطأ كبيراً واحرج المدافعين عنه في تصرف سابق.
فهد الهريفي لاعب دولي سابق قد تحجب تصرفاته الجانب المضيء في مسيرته كلاعب موهوب، والتاريخ لا يرحم.
غيض من فيض
* افتتحت هذا الاسبوع بطولة الامم الأفريقية وهي محط انظار الرياضيين في العالم وخصوصاً الاوربيين الذين تزخر ملاعبهم بالمواهب الافريقية، نأمل من عيون خبراء انديتنا ان ترصد الموهوبيين الافارقة.
* بطولتان تقامان في زمن واحد هما كأس افريقيا وكأس اندية مجلس التعاون الخليجي,, وشتان بين مستويات المباريات.
* شبكات التشفير لم تحاول الحصول على حقوق بث مباريات البطولة الافريقية لاسباب كثيرة اهمها ان هذه البطولة ليست خاصة بسكان شبه الجزيرة العربية اسد علي وفي الحروب نعامة .
* يوردانيسكو الهلالي وميلان النصراوي مدربان عالميان استمرارهما في ملاعبنا لصالح فريقيهما اولاً ولصالح الكرة السعودية ثانياً.
* هادي شريفي النصر مدافع واعد وهو مشروع مدافع كبير، فقط عليه ان يجتهد ويتعب نفسه اكثر لانه مازال في طور اكتساب المهارات.
* من يطلع على ترتيب اندية الدرجة الاولى فانه يلاحظ ان فريقي التعاون واحد يحتلان الذيل، وفريق الروضة في مؤخرة اندية الدرجة الثانية وهو هابط لا محالة, ان ما يحز في النفس ان تصل هذه الاندية الى الدرجة التي اصبحت فيها تبحث عن طوق نجاة وامكانياتها الفنية لا تمكنها من الامساك به بالرغم من انها كانت في يوم من الايام ضمن اندية النخبة يا احبتنا ابحثوا عن الحاجة الغلط في مسيرتكم.
* تعاقد احد الاندية الالمانية مع اللاعب التونسي فوزي الرويسي لاعب الهلال السابق,, نأمل من هذا النادي تجهيز غرفة العلاج الطبيعي والاستفادة من خبرات الهلال بهذا الشأن.
نجوم في ذاكرة التاريخ
يبدع الاستاذ خالد الدوس في الغوص في التاريخ الرياضي بلقاءاته الاسبوعية مع جيل البدايات الرياضية, والقارئ لهذه اللقاءات يستمتع بما يرد فيها من ذكريات وصور ولان تاريخنا الرياضي مازال يكتب فان هذه اللقاءات مهمة ويجب البحث عن كل من كان على قيد الحياة من هؤلاء الرواد في مختلف مناطق المملكة ففي احاديثهم معلومات تاريخية تهم الجميع.
وليسمح لي الاستاذ خالد ان ابدي هذه الملاحظة فقد لفت الانتباه إلى ان اغلب من سردوا ذكرياتهم على اختلاف ميولهم الرياضية كانوا يشيدون بالاستاذ محمد الصايغ ابو عبدالله رحمه الله سواء بالنسبة لدوره في رياضة الوسطى او بالنسبة لتعامله الطيب مع الجميع، فارجو تخصيص حلقة او اكثر عن هذا الرجل الذي يجهل الكثيرون ما عمله يتم فيها الالتقاء بمعاصريه اصدقاء واقارب .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.