Friday 28th January, 2000 G No. 9983جريدة الجزيرة الجمعة 21 ,شوال 1420 العدد 9983



في دراسة علمية ,,باحث سعودي يطالب بـ
وكالة أنباء تعكس قيم المجتمعات العربية والإسلامية وتحافظ على هويتها

** القيم الاخبارية في الصحافة العربية موضوع رسالة الماجستير التي تقدم بها الزميل سامي المهنا الى قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة ألمنيا، وقد طالب الباحث بعدم التزام الصحافة العربية بالتطبيق الحرفي لمنظومة القيم الخبرية الغربية ومحاولة صياغة منظومة قيمية اخبارية تساير الواقع العربي وتتلاءم مع الهوية الثقافية والحضارية للمواطن العربي، وتعكس هويته وتعبر عن التحديات التي تواجهه في المرحلة الراهنة، كما اوصى الباحث في هذه الدراسة التي حصل بها على درجة الماجستير في الإعلام بتقدير جيد جداً، بضرورة انشاء وكالة أنباء عربية مزودة بأحدث الامكانات الفنية وبعدد من المحررين المؤهلين تكون لديهم القدرة على التحليل الجيد للأخبار والعمل على صياغة هذه الاخبار بما يعكس قيم المجتمعات العربية حسب اولوياتها سواء كانت سياسية ام اقتصادية ام اجتماعية الامر الذي يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.
تحددت مشكلة الدراسة في هل هناك قيم اخبارية خاصة بالصحافة العربية؟ والى أي مدى ترتبط تلك القيم الاخبارية بالقيم السياسية والاجتماعية السائدة في الوطن العربي؟
وترجع أهمية هذه الدراسة الى محاولة رصد الواقع الفعلي للقيم الاخبارية في الصحافة العربية، سواء كانت هذه القيم إعلامية او اجتماعية،ذلك ان الخبر الصحفي ماهو إلا حادثة او واقعة حدثت بالفعل، هذه الحادثة نشأت من المجتمع ذاته وللمجتمع، وتقوم هذه الصحافة بدورها في التعرف عليها وصياغتها وتحريرها ونشرها على صفحاتها بأسلوب إعلامي يناسب القراء مدعمة بالادلة العقلانية الموضوعية غير المتميزة لاتجاه معين يؤيد او يعارض المعلومات المعبرة عن هذه الواقعة، كما تدعم بالصورة والارقام لزيادة اقناع القارىء من ناحية واشباع رغبته في التعرف على حقيقة مايدور في مجتمعه من ناحية أخرى.
وهدفت الدراسة كما يقول الباحث الى:
- التعرف على القيم الاخبارية الخاصة بمعايير الحكم على صلاحية الخبر للنشر في الصحافة العربية.
التعرف على القيم الاخبارية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يحملها مضمون الخبر الصحفي في الصحافة العربية.
التعرف على مدى تأثير القيم الاخبارية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على المعالجة الصحفية للخبر من حيث الصياغة والشكل والمضمون واختيار الصور المعالجة للخبر.
استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي لبعض الصحف العربية خلال عام 1997م واعتمدت الدراسة على تحليل مضمون هذه الصحف من خلال استمارة تحليل مضمون اعدت لهذا الغرض، وقد تم اختيار عام 1997م كفترة زمنية تميزت بالعديد من الاحداث والتطورات المختلفة التي شهدها العالم العربي خلال هذا العام كان من اهمها العديد من التدخلات الاجنبية في شؤون الوطن العربي وتطورات عملية السلام في الشرق الاوسط وانهيار اسواق المال في دول جنوب شرق آسيا وتأثير ذلك على الدول العربية وكذلك الاوضاع في الصومال والسودان وليبيا.
وقد اختار الباحث الصفحة الأولى لعينة من الصحف العربية كمجال للتحليل قوامها 1350 خبراً من واقع 156 عددا من الصحف العربية خلال نفس عام 1997م.
أهم النتائج
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج والتوصيات الهامة كانت أهمها:
توجد علاقة ارتباطية بين اختلاف الشكل الفني للخبر وقيمة الولاء للنظام داخل صحف الدراسة.
توجد علاقة ارتباطية بين اختلاف الشكل الفني للخبر وقيمة المصالحة الوطنية داخل صحف الأهرام والشرق الأوسط.
توجد علاقة ارتباطية بين اختلاف الشكل الفني للخبر وقيمة الامن النفسي والسياسي داخل صحف الدراسة وذلك لتركيزها على القصة الخبرية أكثر من الأخبار المجردة.
توجد علاقة ارتباطية بين المجال الجغرافي وقيمة الحداثة داخل صحف الاهرام والشرق الاوسط حيث ترتفع نسبة قيمة الحداثة في الاخبار المحلية والإسلامية والدولية داخل صحيفة الاهرام مقارنة بالأخبار العربية، وتزيد نسبة قيمة الحداثة في الاخبار المحلية والعربية والإسلامية مقارنة بالاخبار الدولية في الشرق الأوسط، بينما لاتوجد علاقة بين قيمة الحداثة والمجال الجغرافي داخل جريدة الرياض.
توجد علاقة ارتباطية بين المجال الجغرافي للخبر وقيمة الاهتمامات الإنسانية داخل صحف الدراسة، ويرجع ذلك الى زيادة نسبة قيمة الاهتمام الإنساني في الاخبار الإسلامية داخل الاهرام والشرق الاوسط.
ارتفعت نسبة استخدام المانشيت والعنوان الممتد بالنسبة للخبر المحلي مقارنة بالخبر العربي والإسلامي والدولي داخل صحيفة الاهرام اما بالنسبة لصحيفة الرياض فقد ارتفعت نسبة استخدام المانشيت بالنسبة للخبر المحلي بينما ارتفعت نسبة استخدام العنوان العمودي داخل الخبر العربي اما الشرق الأوسط فقد ارتفعت نسبة استخدام العنوان العمودي والممتد بالنسبة للخبر العربي.
توصيات الدراسة
1 طالبت الدراسة بضرورة ان تقوم المراكز البحثية والأكاديمية في وطننا العربي باجراء العديد من البحوث والدراسات لتحديد اولويات القيم السياسية والاقتصادية والاجتماعية داخل الوطن العربي في ضوء التعاليم الإسلامية وخصوصية المنطقة العربية بالاضافة الى اعادة صياغة السياسات التحريرية في الصحف العربية على ضوء هذه المنظومة.
2 ضرورة تعدد المصادر أمام المتلقي العربي وعدم الاقتصار على وجهة نظر واحدة تعكس المصادر الرسمية في اغلب الاوقات مما يساعد المواطن العربي على تكوين آرائه وافكاره بطريقة سليمة وصحيحة.
3 ضرورة توافر عدد كبير من المراسلين الخارجيين بالنسبة للصحف العربية والمؤهلين علمياً واكاديمياً والمتمسكين بقيمهم العربية والإسلامية ولديهم القدرة على المنافسة مع الآخرين.
4 ضرورة اعطاء أولوية لقيم الانجاز والتنمية والاعتماد على التراث وهي قيم تتلاءم مع دور وطبيعة الصحافة العربية في المرحلة الراهنة.
5 على الصحف العربية ان تدعم قيم الترابط الأسري والعدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي خاصة في المرحلة الراهنة التي تشهد انهيارا وتدنيا في القيم الأسرية نتيجة سيطرة القيم المادية والانبهار بالثقافة الأوروبية وتقليد النموذج الامريكي.
6 ان تدعم الصحف العربية قيم الحرية والديمقراطية والمساواة والمشاركة السياسية والولاء الوطني وتمجيد ذكرى الشخصيات صاحبة الدور الوطني في التاريخ العربي والإسلامي بما يوصل الاعتزار الوطني لدى الشباب العربي وبما يقدم القدوة والمثل الأعلى أمامهم.
حمزة سعد

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

فروسية

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.